يعتبر دعاء التراويح السديس مكتوب أحد أهم الأدعية التي يرددها الكثير من الناس في رمضان، والشيخ السديس من أشهر أئمة وخطباء الحرم المكي الشريف الذي أحبه الكثير من الناس بسبب صوته الجوهري الخشوع في تلاوة القرآن الكريم، وهذا ما سنتناوله في موقع القمة.

دعاء التراويح السديس مكتوب

يعتبر دعاء التراويح للشيخ السديس من أهم الأدعية التي تبعث الراحة والطمأنينة في قلوب الناس، وتزيل الهم والحزن، لذلك فهي لها عامل كبير في تحسين الجانب النفسي.

كما أنها تشعرنا بعظمة الله وجلالته، فتزيد من التقرب إلى الله والخشوع له في هذا الشهر المبارك، ويتمثل دعاء الشيخ السديس الذي يدعو به في صلاة التراويح في الحرم المكي كما يلي:

  • اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت الحق وقولك حق، ولقاؤك حق، ووعدك حق، أنت الله الرؤوف الرحيم.
  • اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا شر ما قضيت، برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم أعد علينا هذا الشهر الكريم، ونحن في صحة وعافية وحياة سعيدة يا أكرم الأكرمين.
  • استغفرك اللهم ونتوب إليك، اللهم أقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، ومتعنا اللهم بأسماعنا وأبصارنا وقواتنا ما أبقيتنا واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا ولا إلى النار مصيرنا، وأجعل الجنة هي دارنا ولا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين.

اقرأ أيضًا: دعاء ليلة النصف من رمضان مكتوب وقصير

دعاء بعد صلاة التراويح

في إطار التعرف على دعاء التراويح السديس مكتوب، سنعرض لكم في هذه الفقرة مجموعة من الأدعية التي يمكن الدعاء بها بعد صلاة التراويح، وتتمثل هذه الأدعية فيما يلي:

  • اللهم يا الله طهر قلوبنا من النفاق، وأعمالنا من الرياء، وألسنتنا من الكذب، وأعيننا على تحمل الخيانة، إنك تعلم ما في الصدور.
  • اللهم إنا نعوذ بك من شماتة الأعداء ومن كيد الكافرين، ومن مكر الفجار، ومن شر الأشرار.
  • اللهم إنك عفوٌ تحب العفو فاعفُ عنا، اللهم إنا نسألك رضاك والجنة، ونعوذ بك من سخطك والنار، اللهم أحسن عاقبتنا في أمورنا كلها، وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة، نسألك يا الله الهدى والتقى والعفاف والغنى، نسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه ما لم نعلم، ونعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله، ما علمنا منه وما لم نعلم.
  • اللهم إنا نسألك من خير ما سألك به نبيك صلى الله عليه وسلم، وعبادك الصالحون، ونعوذ بك من شر ما استعاذ منه نبيك صلى الله عليه وسلم، وعبادك الصالحون، وأن تجعل كل قضاءٍ قضيته لنا خيرا، عاقبته رشدا يا أرحم الراحمين، يا أكرم الأكرمين، يا أجود الأجودين، لك الحمد والشكر إنك بلغتنا شهر رمضان.

عدد ركعات صلاة التراويح

في إطار التعرف على دعاء التراويح السديس مكتوب، يمكنك معرفة عدد ركعات صلاة التراويح حيث إن النبي صلى الله عليه وسلم اعتاد أن يقيم الليل بثمانية ركعات، وركعتي الشفع، وركعة الوتر، أي كان يصلي إحدى عشر ركعة.

وكان يصلي قيام الليل ركعتين ثم يسلم، وركعتين ثم يسلم، من الضروري أن ننوه أنه لا يوجد عدد ركعات محدد لصلاة التراويح، فإذا كنت تصلي منفردًا يمكنك الصلاة بأي عدد بقدر استطاعتك، ولكن يفضل اتباع سنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.

لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم مقدار الآيات في صلاة التراويح، ولكن يفضل أهل العلم ختم القرآن في صلاة التراويح خلال شهر رمضان المبارك.

اقرأ أيضًا: دعاء الوتر بعد التراويح في رمضان مستجاب بإذن الله

أوقات استجابة الدعاء

استكمالًا لحديثنا عن دعاء التراويح السديس مكتوب، من الضروري أن نعرض لكم أوقات استجابة الدعاء، وفقًا لما ورد في السنة الشريفة، وتتمثل هذه الأوقات فيما يلي:

  • الوقت بين الآذان والإقامة.
  • دعاء في الثلث الأخير من الليل.
  • الدعاء عند السجود.
  • عندما يخطب الإمام الخطبة يوم الجمعة إلى أن تقضي الصلاة.
  • آخر الصلاة، قبل السلام.
  • من بعد عصر يوم الجمعة إلى غروب الشمس.
  • دعوة الصائم مستجابة في أي وقت في النهار، وعند الإفطار، إذا سلم من الذنوب والمعاصي وأكل الحرام والربا.

شهر رمضان من أفضل شهور السنة، فهو شهر الصيام، وشهر العتق من النار، وشهر غفران الذنوب، وفي هذا الشهر تتضاعف الحسنات، وتفتح أبواب الجنة، وتغلق أبواب جهنم، وتسلسل الشياطين.