نقدم لكم دعاء مؤثر مكتوب في رمضان من أهم الأمور والأعمال التي يبحث عنها الكثير من المسلمين لكي يناجوا بها ربهم عز وجل للتقرب منه في شهر رمضان المبارك، فالله أمرنا أن ندعوه في كل وقت وحين، لكن الدعاء في شهر رمضان له ثواب مضاعف، وهناك العديد من الأدعية المؤثرة التي يمكن أن يدعو بها المسلم والتي سنعرضها من خلال موقع القمة.

دعاء مؤثر مكتوب في رمضان

وها نحن قد استقبالنا شهرنا الكريم شهر رمضان المعظم الذي ننتظره كل عام بشوق وفرح ولهفة كبيرة، فهو شهر الرحمة والغفران وشهر العتق من النيران يجلب لنا الخير والسعادة والرزق الوفير، كما أن الدعاء في الشهر الكريم يكون مستجاب، وهناك بعض الأدعية المؤثرة التي يمكن المداومة عليها في الشهر، والتي منها الآتي:

  • اللهم برحمتك الواسعة اكفنا شر ما أهمنا وأغمنا وعلى الإيمان الكامل والكتاب والسنة جمعيًا توفنا وأنت راضٍ عنا اللهم بلغنا رمضان من غير فراق لقريب ولا استمرارًا لمرض حبيب، اللهم بلغنا رمضان واجعلنا فيه من عتقائك، اللهّم بلغنا تمام الأشياء تحقق الأحلام.. سماع صوت التراويح.. طيب العيش.. تيسير الصعوبات.. تسخير الكون والحياة، نحن ومن نحب بصحة وعافية، اجعلنا ربانيين لا رمضانيين يا الله اللهّم أعنا على صيام نهاره وقيام ليله، وبلغنا ليلة القدر يا أكرم الأكرمين يا ذا الجلال والإكرام يا الله.
  • اللهمَّ إنِّي أسألُك من الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ، وأعوذُ بك من الشرِّ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ، اللهمَّ إنِّي أسألُك من خيرِ ما سألَك به عبدُك ونبيُّك، وأعوذُ بك من شرِّ ما عاذ به عبدُك ونبيُّك، اللهمَّ إنِّي أسألُك الجنةَ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بك من النارِ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُك أنْ تجعلَ كلَّ قضاءٍ قضيتَه لي خيرًا.

اقرأ أيضًا: دعاء رمضان من الكتاب والسنة اجمل دعاء لشهر رمضان

أدعية قصيرة مؤثرة في شهر رمضان

في الفقرة السابقة أشهر دعاء مؤثر مكتوب في رمضان، لكن في هذه الفقرة سنعرض بعض الأدعية التي تكون مجابة بإذن الله، حيث يجب أن يداوم عليها العبد في كل صلاة، وتتمثل في النقاط التالية:

  • اللهم إنا نسألك أن تجعله بداية لكل خير، وأن ترضى عنا، وترزقنا العفو والعافية والخير كله.
  • اللهم ارفع عنا الوباء والأسقام، وأن تعيننا على صيامه وقيامه وحسن تلاوة القرآن، اللهم سلمه لنا، وتسلمه منا وأنت راض عنا.
  • اللهم إنا نسألك بحق الشهر وبحق من قام بالعبادة فيه من وقت أن بدأ إلى أن ينتهي أن تصلي على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
  • اللهم إني أسألك أن تجعلني أتقرب إليك بكل الأعمال التي ترضاها عني، وأن تبعد عني سخطك ونقمك، أسألك أن توفقني إلى قراءة كتابك الكريم، إنك أنت أرحم الراحمين يا الله.
  • اللهم حبب إلى قلوبنا الإحسان، وكره في قلوبنا الفسوق والفجور والعصيان، وحرم على وجهنا النيران، فأنت أمان الخائفين يا رب العالمين.

فضل الدعاء في شهر رمضان

في إطار حديثنا عن أفضل دعاء مؤثر مكتوب في رمضان، لا بد من التعرف على فضل الدعاء بصورة عامة في شهر رمضان المبارك، فالدعاء في شهر رمضان تظهر قوته وعظمته في أن الشخص يكون صيامه هو سبب في استجابة دعائه، حيث إن الله ذكر الدعاء واستجابته في آيات الصيام في القرآن الكريم.

لذلك يجب على كل مسلم ومسلمة أن يجتهد في هذه الأيام المباركة في الدعاء كل يوم وكل ليلة وكل ساعة، فشهر رمضان أيامه معدودات فهو ضيف غالي سريع، لذلك يجب اغتنام وقت الصيام للدعاء بكل ما يريد الإنسان وقت الصيام ويسأل الله الإجابة بكل يقين وصدق.

اقرأ أيضًا: دعاء ختم رمضان مؤثر مكتوب

أفضل الأعمال في ليالي شهر رمضان

في نهاية حديثنا عن دعاء مؤثر مكتوب في رمضان، يجب الحديث عن أن الدعاء وحده ليس كافيا في أيام شهر رمضان، حيث يجب على كل مسلم ومسلمة القيام بالعديد من الأعمال الأخرى لكسب الثواب من الله والفوز بالجنة، ومن أفضل وأهم الأعمال في شهر رمضان الآتي:

  • أداء الصلوات: الصلاة هي الركن الثاني في الإسلام وأول ما يحساب عليه العبد يوم القيامة، لذلك يعد أفضل الأعمال في الشهر هو قضائها في أوقاتها في مساجد الله في جماعة، وهو من أفضل الأعمال في هذا الشهر.
  • قراءة القرآن الكريم: واحدة من أهم وأفضل الأعمال التي تقرب المسلم من الله هي تلاوة القرآن الكريم والتدبر والفهم والتجويد والترتيل لأخذ الحسنات والثواب، فثواب قراءة القرآن يكون مضاعف خصوصا في الليالي الأخيرة من الشهر الكريم.
  • صلاة قيام الليل: يتنزل الله برحماته ومغفرته في الليل ويحمل إجابات الدعاء للمسلمين في الثلث الأخير من الليل وجاء في الحديث الشريف عن أبو هريرة ـ رضي الله عنه ـ عن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال “يَنزِلُ رَبُّنا تبارَكَ اسمُه كُلَّ لَيلَةٍ، حين يَبقى ثُلُثُ اللَّيلِ الآخِرُ، إلى السَّماءِ الدُّنيا، فيَقولُ: مَن يَدعوني فأَستَجيبَ له؟ مَن يَسأَلُني فأُعطِيَه؟ مَن يَستَغفِرُني فأَغفِرَ له؟ حتى يَطلُعَ الفَجرُ. فلذلك كانوا يُفَضِّلون صلاةَ آخِرِ اللَّيلِ على صلاةِ أَوَّلِه” [صحيح مسند].
  • الدعاء: الدعاء هو الوسيلة التي تقرب العبد من الله في شهر رمضان، وذلك بعد قول الله أنه قريب مجيب الدعوات، فيجب علينا الإكثار من الدعوات في هذه الليلة الأخيرة من الشهر، وأحب الدعاء إلى الله هو اللهم إنك عفوا كريم تحب العفو فاعف عنا.
  • صلة الأرحام: فعلى كل مسلم ومسلمة هاجر لأهله أو بينهم خصام أن يبادر في طلب الصلح والعفو في هذه الليلة حتى ينال الثواب والجزاء العظيم من الله.
  • الأمر بالمعروف والنهي على المنكر.
  • مساعدة الفقراء والمساكين بالصدقة.
  • بر الوالدين وطاعتهم والعمل على تنفيذ أوامرهم ومعاملتهم معاملة حسنة.
  • قراءة أذكار الصباح والمساء.
  • الذهاب إلى المسجد قبل الصلاة والدعاء أثناء الذهاب والمكوث فيه من الفجر للشروق.

دعاء رمضان مكتوب طويل

  • اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذى لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يعيننا على ذكره وشكره وحسن عبادته وأن يغفر ذنوبنا ويستر عيوبنا إنه ولى ذلك والقادر عليه.اللهم إنى أسالك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك المنان يا بديع السماوات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار، اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، يقال لقد سألت الله بالاسم الأعظم الذي إذا سئُل به أعطى، وإذا دعي به أجاب.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي عَبْدُكَ وَابْنُ عَبْدِكَ وَابْنُ أَمَتِكَ، نَاصِيَتِي بِيَدِكَ، مَاضٍ فِيَّ حُكْمُكَ، عَدْلٌ فِيَّ قَضَاؤُكَ، أَسْأَلُكَ بِكُلِّ اسْمٍ هُوَ لَكَ سَمَّيْتَ بِهِ نَفْسَكَ، أَوْ عَلَّمْتَهُ أَحَدًا مِنْ خَلْقِكَ، أَوْ أَنْزَلْتَهُ فِي كِتَابِكَ، أَو اسْتَأْثَرْتَ بِهِ فِي عِلْمِ الْغَيْبِ عِنْدَكَ، أَنْ تَجْعَلَ الْقُرْآنَ رَبِيعَ قَلْبِي، وَنُورَ صَدْرِي، وَجِلَاءَ حُزْنِي، وَذَهَابَ هَمِّي، تحصنت بذي العزة والجبروت، واعتصمت برب الملكوت، وتوكلت على الحي الذي لا يموت، اللهم اصرف عنا الوباء، بلطفك يا لطيف، إنك على كل شيء قدير.
  • اللّهم يا حيّ يا قيّوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك الأعظم الطيب المبارك، الأحبّ إليك الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت، أن تجعلنا في هذه الدنيا من المقبولين وإلى أعلى درجاتك سابقين، واغفر لي ذنوبي وخطاياي وجميع المسلمين اللهم اغفر لي، وعافني، واعفُ عني، واهدني إلى صراطك المستقيم، وارحمني يا أرحم الراحمين، برحمتك أستعين، سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلّا الله، والله أكبر، ولله الحمد، وأستغفر الله، عدد خلقك، ورضى نفسك، وزنة عرشك، ومداد كلماتك، اللّهم اغفر للمسلمين جميعًا الأحياء منهم والأموات، وأدخلهم جناتك، وأجرهم من عذابك، ولك الحمد، وصلى اللهم على أشرف الخلق سيّد المرسلين محمد صلى الله عليه وآله وسلم وعلى أهله وصحبه أجمعين.
  • اللهم إني أسألك أن لك الحمد، لا إله إلا أنت الحنان المنان بديع السماوات والأرض ذو الجلال والإكرام برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم لا هادي لمن أضللت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا باسط لما قبضت، ولا مقدم لما أخرت، ولا مؤخر لما قدمت، اللهم إني استودعتك قلبي فلا تجعل فيه أحد غيرك واستودعتك نفسي فلا تجعلني أخطو خطوة إلا في مرضاتك واستودعتك أولادي وأهلي وكل شئ رزقتني وأعطيتني فأحفظه لي من شر خلقك أجمعين.
  • اَللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي في رمضان صِيامَ الصّائِمينَ وَقِيامي فيِهِ قِيامَ القائِمينَ، وَنَبِّهْني فيهِ عَن نَوْمَةِ الغافِلينَ، وَهَبْ لي جُرمي فيهِ يا إلهَ العالمينَ، وَاعْفُ عَنّي يا عافِيًا عَنِ المُجرِمينَ، اللّهُمَّ ارْزُقني فيهِ الذِّهنَ وَالتَّنْبيهِ، وَباعِدْني فيهِ مِنَ السَّفاهَةِ وَالتَّمْويهِ، وَاجْعَل لي نَصيبًا مِن كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ، بِجودِكَ يا أجوَدَ الأجْوَدينَ.
  • اللهم صلي وسلم وبارك على حبيبك وصفيك من خلقك ونبي الرحمة على الناس أجمعين وسر رحمتك العظيم وإمام المرسلين وخاتم الأنبياء والرسل المنزلين المصطفى محمد النبي كاشف الغمة وماحي الظلمة وشمس الضياء وقمر السماء صاحب الذات العلية زائر السماوات العلا مبعوث الحق لإظهار الحق وعلى آل بيته الأطهار وسلمُ تسليمًا كثيرًا استغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم واسأله التوبة استغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم واسأله التوبة استغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم واسأله التوبة بسم الله الرحمن الرحيم قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعزُّ من تشاء وتذُّل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شئ قدير.

الدعاء من أهم الوسائل التي يلجأ لها العبد المسلم للتقرب لله في كل وقت، ولكن بالتحديد في شهر رمضان وذلك لأن الدعاء في الشهر يكون مستجاب، كما أن الله أمرنا أن ندعوه ونتقرب منه.