يبحث الكثيرون عن دعاء ختم القرآن في صلاة التراويح مكتوب، خاصة في الأيام الأخيرة من رمضان، حيث يكون الكثير من المسلمين ختموا القرآن في صلاة التراويح، وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يجمع أهل بيته بعد ختمه القرآن ويدعو ولكن لم يرد نصٌ محددٌ للدعاء، ويمكن معرفة أدعية ختم القرآن من خلال موقع القمة.

دعاء ختم القرآن في صلاة التراويح مكتوب

لم يرد دليل على تخصيص دعاء معين، لذلك يجوز أن يدعوا ما يشاء، وعليه تخير الأدعية النافعة، ومن أشهر أدعية ختم القرآن ما يلي:

  • اللهم ارحمني بالقرآن، واجعل القرآن هدى ورحمة، اللهم اجعله نورًا وإمامًا، اللهم ذكرني من القرآن ما نسيت، وعلمني منه ما جهلت، وارزقني تلاوة القرآن آناء الليل وأطراف النهار، اللهم اجعل القرآن حجة لي لا علي، اللهم أصلح لي ديني، اللهم أصلح لي دنياي.
  • اللهم إني أسألك بموجبات رحمتك الغنيمة من كل بر، وبعزائم مغفرتك السلامة من إثم، اللهم ارزقني الفوز بالجنة ونجني من عذاب النار.
  • اللهم أجرني من خزي الدنيا وعذاب الآخرة، اللهم هون عليَّ مصائب الدنيا، اللهم متعني بسمعي وبصري وقوتي ما أحييتني، ولا تجعل الدنيا أكبر همي، ولا مبلغ علمي، ولا تسلط عليّ من لا يرحمني.

دعاء ختم القران مكتوب كامل بخط كبير

تتعدد الأدعية التي يمكنك الدعاء بها عند ختم القرآن الكريم، ومنها:

  • اللهم ارحمني بالقرآن واجعله لي إماما ونورا، اللهم ذكرني منه ما نسيت وعلمني منه ما جهلت وارزقني تلاوته آناء الليل وأطراف النهار.
  • اللهم إني أسألك عيشة هنية وميتة سوية، اللهم أجعل خير عمري آخره وخير عملي خواتمه، وخير أيامي يوم ألقاك فيه يا رب العالمين.
  • اللهم أجرني من خزي الدنيا وعذاب الآخرة، وهي من صيغة دعاء ختم القرآن في صلاة التراويح مكتوب.
  • اللهم لا تدع لنا ذنبًا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا دينًا إلا قضيته، ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة إلا قضيته يا رب العالمين.
  • اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي.
  • اللهم أجعل الحياة زيادة لي في كل خير عملي خواتمه وخير أيامي ويوم ألقاك فيه.
  • ربي أكرمني بشفاعة القرآن الكريم في يوم الحشر، يوم لا ظل إلا ظلك، اللهم أعطني ثوابًا عظيمًا على ختمتي للقرآن الكريم يا الله.
  • اللهم بعلمك الغيب وبقدرتك يا الله على الخلق أحيني ما علمت الحياة خيرًا لي، وتوفني إذا علمت الموت خيرًا لي.

اقرأ أيضًا: دعاء ليلة القدر مكتوب طويل اجمل ادعية ليلة القدر مكتوبة ومستجابة

فضل الدعاء بعد ختم القرآن

الدعاء بعد ختم القرآن مستحب، لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف

اقْرَءُوا الْقُرْآنَ وَسَلُوا اللَّهَ بِهِ فَإِنَّ مِنْ بَعْدِكُمْ أَقْوَامًا يَقْرَءُونَ الْقُرْآنَ يَسْأَلُونَ بِهِ النَّاسَ“، وفي رواية:” مَنْ قَرَأَ الْقُرْآنَ فَلْيَسْأَلِ اللَّهَ بِهِ، فَإِنَّهُ سَيَجِيءُ قَوْمٌ يَقْرَءُونَ الْقُرْآنَ يَسْأَلُونَ النَّاسَ بِهِ[حسن].

فضل تلاوة القرآن الكريم

يكثر المسلم من تلاوة القرآن لتضاعف الحسنات في هذا الشهر الكريم، ولكن المسلم مطالب بقراءة القرآن في كافة الأيام، فتلاوة القرآن تلقي السعادة على قلب المسلم، كما أن المسلم يتخلص من التوتر والحزن، كما أن القرآن سببًا لدخول المسلم الجنة، ويأتي القرآن يوم القيامة شفيعًا لصاحبه.

وتعد قراءة القرآن من أفضل الأعمال التي يقوم الإنسان بها، وردت العديد من الأحاديث التي تحث على تلاوة وحفظ القرآن مثل: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

لماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة، والذي يقرأ القرآن ويتتعتع فيه وهو عليه شاق له أجران“. رواه مسلم.

وحديث آخر يتحدث فضل قراءة القرآن والذي يتمثل في: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

يقال لصاحب القرآن اقرأ وارق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا، فإن منزلتك عند آخر آية تقرؤها“. رواه أحمد وغيره.

اقرأ أيضًا: دعاء اليوم 1 رمضان اجمل دعاء اول يوم من رمضال اللهم بلغنا رمضان وبارك لنا فيه وأعنا على صيامه وقيامه

أفضل وقت لختم القرآن

يجوز ختم القرآن في أي وقت في النهار أو الليل، ولكن هناك بعض الأوقات أحب إلى الله وأقرب إليه، فيستحب قراءة القرآن في الثلث الأخير من الليل كما ورد عن أبي سعيد وأبي هريرة قالا:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إنَّ اللَّهَ يُمْهِلُ حَتَّى إِذَا ذَهَبَ ثُلُثُ اللَّيْلِ الْأَوَّلُ نَزَلَ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا فَيَقُولُ: هَلْ مِنْ مُسْتَغْفِرٍ؟ هَلْ مِنْ تَائِبٍ؟ هَلْ مِنْ سَائِلٍ؟ هَلْ مِنْ دَاعٍ حَتَّى يَنْفَجِرَ الْفَجْرُ“. [صحيح].

الوقت المستحب فيه الدعاء أيضًا وقت الفجر، قوله تعالى:

{أَقِمْ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا} [الإسراء، 78:79].

وبعد صلاة الفجر كما ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

لَوْ يَعْلَمُ النّاسُ مَا في النِّدَاءِ والصّفِّ الأوّلِ ثُمّ لمْ يَجدُوا إلّا أنْ يَسْتَهِمُوا عَليه لاسْتَهَمُوا، ولوْ يعْلَمونَ ما في التَّهْجِيرِ لاسْتَبقُوا إليه، ولوْ يَعْلَمُونَ ما في العَتَمَةِ والصُّبْحِ لأَتَوْهُما ولوْ حَبْوًا[متفق عليه].

بعد ختم القرآن يبدأ الكثير بالبحث عن دعاء ختم القرآن في صلاة التراويح مكتوب، ويبدأ الكثير من المسلمين بقراءة القرآن في شهر رمضان لأن الثواب في رمضان مضاعف، فعند قراءة المسلم القرآن يحصل على حسنات وينال أجر عظيم.