تقدم الدورة الشهرية عن موعدها بيومين تتعدد أسبابه إما تكون طبيعية أو مرضية، وبكل الأحوال تشعر المرأة ببعض الآلام قبل حدوث الدورة الشهرية وأثناء تواجدها، وسنوضح لك الآن كل ما يتعلق بتقدم الدورة الشهرية وأسبابها على موقع القمة.

تقدم الدورة الشهرية عن موعدها بيومين

تعتبر الدورة الشهرية متقدمة عن موعدها الطبيعي عندما تأتي قبل موعدها المتوقع والمتعارف عليه في كل شهر، ولكن في حال تقدمها يومين فهذا الأمر لا يدعو للقلق مطلقًا، مع العلم أن الفترة بين كل دورة شهرية والتي تليها تتراوح بين 21-40 يومًا تقريبًا.

الجدير بالذكر أن أسباب التقدم تكون في الغالب أسباب خارجية من ظروف ونظام يومي وليست مُشكلات صحية، فتتمثل أبرز أسباب تقدم الدورة الشهرية عن موعدها بيومين في:

1ـ التواجد في مرحلة البلوغ وحدوث اضطرابات الدورة

عند بلوغ الفتاة بين عمر 13 سنة إلى 18 سنة، يحدث العديد من التغيرات الهرمونية والجسدية لها، وذلك لسبب مجيء الدورة الشهرية للمرات الأولى، ويمكن أن يتكرر تقدمها بيومين خلال السنين الأولى عند البلوغ.

وهناك بعض التغيرات التي تسببها الدورة الشهرية في وقت مجيئها بجسم الفتاة، وهي: “كبر في حجم الثدي، ظهور حب الشباب، نمو الشعر بمناطق”، وهناك بعض التغييرات المزاجية التي يمكن أن تشعر بها.

اقرأ أيضًا: هل القرفة تنزل الدورة والحمل

2ـ الاضطرابات العصبية

تُعد الاضطرابات العصبية سبب معروف ومنتشر لتقدم الدورة الشهرية، فالدورة تُحدث تغييرات داخل جسم الفتاة من أجهزتها الجسمية، فهي تؤثر على الحالة النفسية والعصبية.

عند تعرض الفتاة للتوتر أو لفترة ضغط نفسي بشكل عام يمكن أن يؤثر ذلك على موعد الدورة الشهرية، فيمكن أن تجد الفتاة صعوبة في النوم والتركيز، فالحفاظ على هدوء الأعصاب يجعلها منتظمة، ويحسن من الحالة بالتأكيد.

3ـ تغيير الروتين اليومي

عند استمرار روتين معين تقوم به المرأة بشكل يومي يعتاد الجسم على ذلك، وعند تغيير الروتين اليومي من الممكن أن يعمل على تقديم موعد الدورة الشهرية، ومن تلك التغيرات التي تطرأ بشكل مفاجئ على روتينك.

تغيير مواعيد النوم، وعدد ساعات النوم اليومية، فعند تغيير عدد الساعات بزيادة أو نقصان يجعل هرمون “الميلاتونين” المسؤول عن النوم يؤثر على هرمونات الجسم، وبالتالي يحدث فرط ونشاط المبيض بصورة كبيرة عند السفر، فهذا يؤثر على نشاط المبيض بزيادته، لسبب تغيير الساعة البيولوجية.

4ـ تقدم الدورة من ممارسة الرياضة بشدة

يمكن أن تسبب وتساعد الرياضة العنيفة والشديدة في تقدم الدورة الشهرية، وذلك بسبب حرق كمية كبيرة من السعرات الحرارية عن المستوى الطبيعي الذي يحرقه الجسم، وبالتأكيد يؤثر ذلك في كمية الهرمونات المسؤولة عن إنتاج البويضات، ويساهم في زيادتها، فعندما يتعرض المبيض لتلك العملية، يطرد البويضة الناضجة قبل موعدها بيومين.

5ـ تناول أدوية منع الحمل وتقدم الدورة

تناول أدوية منع الحمل من العوامل التي تؤثر على الهرمونات، فهي تعمل خلل كبير في جسم الفتاة، فلسبب عدم إخصاب البويضات، تتأثر الدورة الشهرية ويتأثر موعدها، وعند تقدم موعد الدورة الشهرية الناتج عن تلك الأدوية، تظهر بعض الأعراض المصاحبة لتقدم الموعد، وهي:

  • تشنجات في البطن.
  • صداع شديد.
  • ملاحظة تورم في الثدي.
  • غثيان بالصبح بالأخص.

6ـ أسباب أخرى لتقدم الدورة الشهرية

تتمثل تقدم الدورة الشهرية في عدة أسباب أخرى، وهي:

  • حدوث تغير في الوزن بصورة فجائية.
  • الاقتراب من سن اليأس، يجعل المبيض يطرأ عليه بعض التغيرات.
  • الإصابة بتكيس المبايض أو مرض السكر.
  • اضطراب بالغدة الدرقية.
  • تعرضك إلى فقر الدم الحاد.

علاج تقدم الدورة الشهرية عن موعدها بيومين

في حال تكرار تقدم الدورة الشهرية عن موعدها بيومين، قم باستشارة الطبيب لتحديد العلاج المناسب للحالة، ويتمثل هذا العلاج في:

  • إذا كان تقدم الدورة سببه خلل بالهرمونات، يطلب الطبيب عمل تحاليل طبية، ويعطي أدوية تعمل على استقرار وتنظيم الهرمونات.
  • إن كان السبب هو “أنيميا” أو “فقر الدم”، فالعلاج هو تناول المرأة لأطعمة غنية بالحديد والعناصر الغذائية المكملة.
  • إن كان ناتج عن اضطراب نفسي، تحتاج الفتاة أن تأخذ قسط من الراحة التامة، واستمرار وانتظام موعد نومها وروتينها اليومي.
  • يمكن أن يكون الوزن الزائد من أبرز العلامات، وعندها يجب أن تقومي باتباع نظام غذائي مع ممارسة الرياضة بشكل يومي، وذلك للوصول إلى الوزن المثالي.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع تنظيف الرحم وقت الدورة

نصائح عند تقدم الدورة الشهرية عن موعدها بيومين

إليك بعض النصائح الواجب مراعاتها عند ملاحظة استمرار تقدم موعد الدورة الشهرية بيومين، فقد تساعدك في خلال يومك وأنشطتك اليومية بشكل جيد، وتلك النصائح هي:

  • عند شعورك بألم شديد لسبب تقدم الدورة الشهرية يُفضل في البداية أن تتناولين أحد أنواع المسكنات للتقليل من التعب وتشنجات البطن.
  • قومي بالاستحمام بماء دافئ أو وضع قربة ماء ساخنة للتخفيف من الأعراض، والابتعاد تمامًا عن الماء البارد.
  • تناول وجبات بسيطة وقليلة، والتقليل من السكريات، فهي تساعد بشكل كبير وسريع عند وجودها على زيادة الوزن.
  • أن تبتعدي عن كل الأطعمة المالحة، لأنها تعمل على زيادة انتفاخ البطن.
  • ممارسة الأنشطة الرياضية لتقوية منطقة الحوض، وذلك في حال تقبل جسمك هذه التمارين، وإلا عكس ذلك توقفي عنها.
  • قومي بتناول المشروبات الدافئة مثل القرفة واليانسون، فهي تساهم في تقليل اضطرابات المعدة وتهدئتها.

تتعدد أسباب وأعراض تقدم موعد الدورة الشهرية بيومين، فإن شعرت باستمرار تغير موعدها، استشيري الطبيب، ولا تتناولي أدوية فتاة أخرى تتناولها لنفس الأعراض، فيمكن أن تتشابه الأعراض ويختلف سبب تقدم موعدها الحقيقي، واتبعى كل ما ينصحك به الطبيب المختص وما يلائم ويناسب حالتك.