حبوب أوميجا 3 بلس للحامل. أضرار أوميجا ٣ للحامل، حيث إن الأوميجا 3 هي أحماض دهنية أساسية لا بد من إدخالها إلى النظام الغذائي بالنسبة إلى الجميع وبالنسبة إلى المرأة الحامل بشكلٍ خاص، حيث إن من أهم أشكالها النشطة هو حمض الدوكوساهيكسانويك والذي يتم الحصول عليه من خلال المأكولات البحرية، ولذلك يعرفنا موقع القمة على التفاصيل اللازمة.

حبوب أوميجا 3 بلس للحامل

تعتبر الأوميجا 3 من أحد الأحماض الدهنية الأساسية التي لا تصنع في الجسم، والتي لا بد من تناولها من خلال مصدر خارجي حتى لا تقل مستوياتها داخل الجسم الذي هو في حاجة كبيرة إليها.

بالإضافة إلى وجود العديد من الفوائد التي تكون مصاحبة لتناول الحامل للأوميجا 3 في خلال فترة حملها سواء من الأطعمة أو المكملات الغذائية وفقًا للدراسات العلمية مثل ما يلي:

1- دعم التطور العصبي للجنين

حيث وجدت بعض الدراسات العلمية أن تناول المرأة الحامل للأوميجا 3 خلال فترة الحمل من الممكن أن يؤدي إلى تطور أفضل بالنسبة إلى الطفل فيما بعد في مهارات حل المشكلات، بالإضافة إلى التواصل الجدي والذكاء اللغوي، مع التطور الحركي والاجتماعي.

إلى جانب تقوية الذاكرة البصرية لديه عن بقية أقرانه والعمل على تقليل فرص حدوث المشكلات السلوكية لديه أيضًا، حيث وجدت دراسة علمية بأنه في أول 6 أشهر من عمر الأطفال إذا كانوا من الذين تناولت أمهاتهم الأوميجا 3 أثناء حملهن.

يصبحون من المتقدمين في تطورهم العقلي وقوة ملاحظتهم عن أقرانهم، ممن لم تتناول أمهاتهم الأوميجا 3 خلال فترة الحمل لمدة تصل إلى شهرين.

اقرأ أيضًا: أوميجا 3 للحامل في الشهر السادس

2- تقليل فرص الولادة المبكرة وتسمم الحمل

في إطار التعرف على حبوب أوميجا 3 بلس للحامل. أضرار أوميجا ٣ للحامل، يرجى العلم بأن الأوميجا 3 تساعد على زيادة وزن الجنين عند الولادة، وفقًا إلى الدراسات العلمية حيث لوحظ أن النساء اللاتي يتناولن الأوميجا 3 خلال حملهن يمتلك أولادهن وزن أكبر عن الأمهات الأخريات.

كما ثبت في دراسة علمية أخرى بأن الحوامل اللاتي يتناولن الأوميجا 3 لمدة أربع أيام في المتوسط قد زاد لديهن وقت الحمل عن غيرهن ممن لا يتناولنه، وفي دراسة أخرى كذلك تم إيجاد أن الأوميجا 3 عملت على التقليل من فرص تكرار حدوث الولادة المبكرة من 33% إلى 21%.

3- تقليل أعراض الاكتئاب

يصيب اضطراب الاكتئاب الشديد ما يصل إلى حوالي 10% حتى 20% من النساء الحوامل، مما يعمل على التأثير في تواصل الطفل مع أمه، بالإضافة إلى تطوره العقلي والسلوكي كذلك، حيث إنه بسبب الحمل فالأوميجا 3 قد تتناقص في داخل الأم مما يصيبها بالاكتئاب وفقًا إلى بعض الدراسات.

أما على النقيض فقد تم إيجاد أن تناول الأم الحامل للأوميجا 3 من الممكن أن يقيها من أعراض الاكتئاب سواءً أكان اكتئاب الحمل أو اكتئاب ما بعد الولادة الشائع في كثيرات من السيدات.

4- دعم الصحة العامة للمرأة الحامل

حيث يقوم الأوميجا 3 بالدخول في عمل كل خلية من خلايا جسم الإنسان، وخاصةً خلايا المخ، الجلد والعين كذلك، بالإضافة إلى دعم صحة الجنين وتطوره العقلي والعمل على بناء العين والجهاز العصبي لديه كذلك.

أضرار أوميجا ٣ للحامل

في إطار عرض حبوب أوميجا 3 بلس للحامل. أضرار أوميجا ٣ للحامل، نشير إلى أنه على الرغم من الفوائد المتعددة للأوميجا 3 على المرأة الحامل والجنين، فإن له مجموعة من التأثيرات السلبية والتي تتمثل فيما يلي:

  • معاناة الحامل من رائحة نفس تشبه رائحة السمك عند تناولها لمكملات الأوميجا 3 والتي من الممكن أن تسبب لها الإزعاج وعدم الراحة، وخصوصًا عند التجشؤ، بالإضافة إلى الإحساس بطعم السمك داخل الفم واضطراب المعدة حينها.
  • من الممكن أن تتناول المرأة الحامل مكملات الأوميجا 3 بكميات أكبر وأكثر من المسموح بها مما يعمل على التسبب ببعض المشكلات والتي من أهمها الإسهال، الغثيان، آلام في البطن مع التأثير على قدرة الدم على التخثر.
  • من الممكن أن تعاني المرأة الحامل من رد فعل تحسسي تجاه مكملات الأوميجا 3 والذي من الممكن أن يكون خطيرًا في حال كانت تعاني من حساسية من السمك أو من المأكولات البحرية بشكلٍ عام، ولهذا فلا بد من استشارة الطبيب قبل تناوله.
  • لا بد من تناول الأسماك التي تحتوي على الزئبق في الحدود المسموحة مع عدم الإكثار منها، حيث إن زيادة الزئبق في الدم يؤثر بشكلٍ سلبي على النمو العقلي للجنين وعلى الجهاز العصبي لديه كذلك.

اقرأ أيضًا: أين يوجد أوميجا 3 في الطعام

ما هي الأطعمة الغنية بالأوميجا 3 للحامل

في إطار عرض حبوب أوميجا 3 بلس للحامل. أضرار أوميجا ٣ للحامل، يرجى العلم بأن الأسماك والمأكولات البحرية تعتبر هي الأغنى في محتوى الأوميجا 3، ولا بد من إدخالهم في النظام الغذائي للمرأة الحامل.

من بين هذه الأطعمة الغنية بالأوميجا 3 وقليلة الزئبق والتي من الممكن تناول ما يقرب من 340 جرام منها مرتين إلى ثلاثة مرات أسبوعيًا ما يلي:

  • سمك الرنجة.
  • سمك السردين.
  • الاستاكوزا.
  • التونة الخفيفة المعلبة.
  • سمك الماكريل (الإسقمري).
  • سمك البلوق.
  • سمك السالمون.
  • الأنشوجة.
  • سمك السلور.
  • سمك القاروص.
  • سمك البلطي.
  • الجمبري أو الروبيان.
  • المحار.
  • سمك السلمون المرقط (التروتة) الذي يعيش بالماء العذب.

تعتبر فترة الحمل أحد أكثر الفترات الحساسة، حيث يجب أن تعتني المرأة بصحتها الجسدية طوال فترة الحمل حيث إن الجنين يتأثر بكل ما تتأثر به الأم، لذلك يجب أن تحرص الحامل على تناول الأوميجا 3 بشكل مناسب نظرًا لفوائده المتعددة للجنين.