جلوس الطفل في الشهر الخامس من أكثر ما يراد الاستعلام عنه من قبل العديد من الأمهات، حيث إنه مع كل شهر يتغير نمو الطفل ويبدأ في التطور، لذا يساهم موقع القمة في معرفة كافة حركات الطفل في الشهر الخامس مع معرفة تفاصيل حول نومه وجلوسه وطعامه وغيرها من الأمور الأخرى.

جلوس الطفل في الشهر الخامس

يجب العلم أنه يمكن للطفل في عمر الخمسة أشهر أن يجلس بشكل مستقيم فترات طويلة من الوقت أكثر من ذي قبل، لكنه سيظل في حاجة إلى الدعم عند الجلوس مثل وضع الوسادات من حوله، لكن على الرغم من ذلك فإنه قادر على الجلوس دون أي دعم لعدة ثوانٍ ودون مساعدة.

يرجع ذلك إلى أن بداية جلوس الطفل هو بداية الاستقلال والاعتماد على نفسه مع اكتسابه بعض المهارات الجديدة، حيث يحتاج وضع الجلوس إلى عضلات قوية والتي يتم الحصول عليها عن طريق تدريب العضلات الخاصة بالطفل بشكل تدريجي.

من المتوقع أن تكون بداية محاولات جلوس الطفل هي المكوث قليلًا ثم يسقط، فلا يجب القلق من ذلك حيث يكون هذا تدريبًا على تقوية عضلات الطفل.

لكن جلوسه لفترة طويلة سيكون مع مرور الوقت بعد أن تصبح عضلاته قوية شيئًا فشيئًا، حيث إن فترة جلوسه بشكل أطول تكون بعد الشهر الرابع، لكن يجب العلم أنه لا يتم إجبار الطفل على الجلوس مبكرًا حتى لا يعاني من مشكلات العمود الفقري.

اقرأ أيضًا: أمور تؤثر على نفسية الطفل احذرها

تأخر جلوس الطفل

في إطار التعرف على تفاصيل جلوس الطفل في الشهر الخامس، يمكن القول إن تأخر جلوس الطفل يعني أن الطفل غير قادر على الجلوس بشكل مستقل دون الحاجة إلى الاستناد على شيء على الرغم من بلوغه الشهر التاسع من عمره.

حيث تتعدد الأسباب الخاصة بتأخر جلوسه، فقد يعود السبب إلى وجود مشكلة في عضلات الطفل أو يكون مصابًا بليونة العظام الطفلي، لكن يجب معرفة أن الأطفال الخدج يكون وقتهم أطول مقارنةً مع الأطفال الطبيعيين في اكتسابهم مهارة الجلوس وغيره من المهارات الأخرى.

علامات وتحركات الطفل في الشهر الخامس

من خلال الوصول إلى معرفة أهم التفاصيل حول جلوس الطفل في الشهر الخامس، يجب القول إن عمر الشهر الخامس يعد مرحلة انتقالية للطفل حيث إنها مرحلة التطور والتعلم واكتساب المهارات الجديدة، ويمكن من خلال الآتي معرفة أهم العلامات والحركات المكتسبة من قبل الطفل في الشهر الخامس، والتي تتمثل في:

  • متابعة الأشياء والأشخاص المتحركين أمام الطفل.
  • معرفة الفرق بين الألوان مع التمييز بين ظلال اللون.
  • تمييز الأشياء المختلفة عن بعضها البعض.
  • زيادة حب اللعب وخاصة الألعاب الخاصة بإخفاء الأشياء والبحث عنها، والتي ستكون من أفضل الأشياء للطفل في هذه المرحلة.
  • تحسن الرؤية على أبعاد مختلفة مع تركيز العينين على شيء محدد.
  • التطور الخاص بمهارات السمع حيث يبدأ بفهم الأصوات التي يسمعها حوله.
  • التطور الخاص بمهارات الفهم والاستيعاب.
  • تقريب الأشياء والقيام بالتقاطها في راحة يده ونقلها ببراعة من يد إلى أخرى مثل تمرير لعبة بين يديه مع القدرة على حمل زجاجة أو كوب.
  • التعامل بشغف مع كل شيء حوله حيث يتم هذا من خلال القيام بحركات جديدة مثل التحكم في الرأس مع محاولته في فهم العالم من حوله.
  • التدحرج من الظهر إلى البطن، لذا يجب الحذر من عدم تركه على سرير أو شيء مرتفع حيث يمكنه التدحرج عن طريق الخطأ ويصاب بعد ذلك.

علامات تأخر جلوس الطفل

من خلال المساهمة في التعرف على أهم المعلومات حول جلوس الطفل في الشهر الخامس هناك بعض العلامات التي تدل على تأخر جلوس الطفل، والتي يجب حينها الاستدعاء باستشارة الطبيب المختص، ومن بين هذه العلامات الآتي:

  • السقوط بشكل متكرر مع عدم انتظام مراحل النمو التي يجب أن يمر بها الطفل قبل التمكن من الجلوس وحده.
  • عدم القدرة على جلوس الطفل وحده رغم بلوغه عمر السنة.
  • تيبس جسم الطفل مع عدم تناسق الحركات التي يتم القيام بها.
  • عدم القدرة على رفع اليدين على الرغم من تجاوز عمر الشهرين أو عدم القدرة على السيطرة على الأشياء باليدين على الرغم من تجاوز عمر الستة أشهر.
  • ملاحظة إحدى علامات تأخر السلوك الاجتماعي مثل عدم الابتسام للأبوين أو التفاعل معه مع عدم القدرة على التواصل من خلال العينين.
  • عدم الاستجابة للأصوات أو الضحك أو عدم قدرة الطفل على تدوير نفسه على الرغم من بلوغه عمر الستة أشهر.

اقرأ أيضًا: في أي عمر يجلس الطفل

أضرار جلوس الطفل مبكرًا

في إطار معرفة معلومات حول جلوس الطفل في الشهر الخامس يجب العلم أن كل مرحلة عمرية متميزة بمراحل تطوراتها المختلفة، ومن بين هذه التطورات هي قدرة الطفل على حمل رأسه مع المحافظة على اتزان الرأس والتمكن من الجلوس.

لكن يجب عدم إجبار الطفل على الجلوس مبكرًا حتى لا يتعرض لانحناء العمود الفقري نتيجة جلوسه مبكرًا، حيث يولد الطفل بشكل طبيعي للعمود الفقري على شكل حرف C، ومع التدريب في كل مرحلة والقيام بتقوية العضلات يأخذ العمود الفقري شكله المستقيم الطبيعي الذي يكون به انحناء في الأعلى وفي الأسفل.

ذلك لأن محاولة إجبار الطفل على الجلوس مبكرًا يمكن أن تؤدي به إلى تقوس العمود الفقري مع ظهور انحناءات به، لذا يجب مواصلة التدريب على الجلوس في العمر المناسب مع تجنب حدوث أي أضرار من جلوس الطفل مبكرًا.

معظم الأطفال في الشهر الخامس ينامون خلال الليل لكن ليس جميعهم، حيث يجب تشجيع الطفل على النوم في الليل بشكل منتظم مع القيام بتحديد روتين قبل النوم مثل أخذ حمام دافئ مع غناء أغنية مفضلة له.