تطورات الطفل في الشهر السادس ومراحل النمو تلاحظها الأم منذ ولادة الطفل، ويبدأ الطفل في الشهر السادس بالاستعداد للقيام بالعديد من الأشياء التي يكتشفها للمرة الأولى والتي منها تذوق النكهات وتناول الطعام الصلب، والطفل يكون قد وصل إلى نصف عامه الأول، كما أنه يبدأ في الحبو، ولهذا سنتعرف على تطورات الطفل في شهره السادس من خلال موقع القمة.

تطورات الطفل في الشهر السادس

يمر الطفل الرضيع في السنة الأولى من عمره بالعديد من المراحل والتطورات من كافة الجوانب الجسدية والحسية والحركية والعقلية، ويمكن ملاحظة تطورات الطفل في الشهر السادس، وفي حالة تأخر الطفل قليلًا في واحدة من هذه المراحل، فلا داعٍ للقلق، حيث إن نمو الطفل وتطوره يختلف من طفل إلى آخر، وسنتعرف على تطورات الطفل في الشهر السادس بالتفصيل فيما يلي:

1- التطور الجسدي

من التطورات التي تطرأ على الطفل في الشهر الثاني هي زيادة وزنه، حيث إن وزنه يزداد لضعف وزنه عند الولادة، ومن المتوقع أن يكتسب الطفل في هذه الفترة من 450 إلى 560 غرام، وكذلك طول الطفل يزداد 1 أو 2 سم في شهره السادس، ويجب معرفة أن الطفل في النصف الثاني من عامه الأول سيكون نموه أبطأ.

بالإضافة إلى أن بعض الأطفال تبدأ أسنانهم في الظهور في عمر 6 شهور، ولهذا قد تحتاجين إلى شراء ألعاب التسنين والعضاضات، حيث إنها تساعد الطفل على التخفيف من شعوره بآلام الأسنان واللثة والضغط.

يجب تنظيف أسنان الطفل مرتين على الأقل في اليوم، وينصح أن يتم استخدام معجون أسنان مدعم بالفلورايد، وأن تكون الكمية بمقدار مسحة على فرشاة الأسنان.

من تطورات الطفل في الشهر السادس تمكنه من الجلوس لوقت أكبر بدون مساعدة، كما أنه يمكن أن يبدأ في استخدام يديه كوسائل مساعدة، بالإضافة إلى أن قوة الطفل البدنية تزداد، حيث يمكن ملاحظة تدحرج الطفل والحبو، كما أن بعض الأطفال يبدؤون في الاندفاع إلى الأمام.

لهذا يجب في هذه المرحلة وضع وسائد حول الطفل حتى لا يقع، بالإضافة إلى الأشياء الآمنة من حوله حتى يلمسها ويمكن أن يضعها في فمه للعب.

اقرأ أيضًا: في أي عمر يجلس الطفل

2- التطور الاجتماعي والعاطفي

يمكن ملاحظة تطور الطفل الاجتماعي والعاطفي من خلال تعرفه على الوجوه المألوفة، كما أنه يبدأ في الاستجابة لها بشكل أسرع وبسعادة، كما أن بعض الأطفال عندما يرون الضوضاء قد يذهلون وينبهرون بها، وبعضهم يخاف ويبدأ في البكاء، كما أنه يبدأ في التبسم والاستجابة لمن يتفاعل معه ويحاول جذب الانتباه.

يبدأ الطفل في الشهر السادس في التعبير عن مشاعره مثل السعادة والغضب والسرور والحزن والاستياء والشكوى، ويجب الحرص في هذه المرحلة على توديع الطفل بدلًا من التسلل خلسة، حتى يتعلم الوثوق في عودتك، ولا يتعرض للقلق من انفصاله عن الأم أو الأشخاص الذين يحبهم.

3-  التطور الحسي

يبدأ الطفل في الشهر السادس في الالتفات إلى الضجيج والأصوات من حوله، كما أنه يقلد الأصوات التي يسمعها ويثرثر بكلام غير مفهوم، كما أنه عليك في هذه المرحلة إدخال الأطعمة الصلبة إلى وجبات الطفل، كما ينصح بأن يقوم الطفل بلمس الطعام بنفسه حتى يستمتع بتجربة ممتعة أثناء الحصول على وجبته.

بالإضافة إلى أن حاسة النظر عند الطفل تتحسن، ويتمكن من رؤية الأشياء المختلفة والبعيدة بشكل أدق، وكذلك يحب الطفل في هذه المرحلة لمس أجزاء جسمه ويكون لديه فضول كبير للتعرف عليها ولمسها ولمس الأشياء الأخرى من حوله.

4- التطور العقلي

من مظاهر تطورات الطفل في الشهر السادس من الناحية العقلية هي أن يصبح اللعب من النشاطات المهمة عنده، كما أن مهارة الذاكرة تستمر في التحسن، ويتمكن الطفل من الربط بين الأفعال وردود الأفعال، كما أنه يستمتع بالألعاب التي تصدر أصوات وضجيج، والتي يمكن أن يضربها أو يرجها، كما أنه يبدأ في بذل المجهود حتى يلفت نظرك لأنه يعلم أن لأفعاله ردود أفعال من قبلك.

كما أن اهتمام الطفل بالكتب في هذه المرحلة يزداد، إذ يبدأ في الاهتمام بالكتب ذات الألوان والأشكال المختلفة، ولهذا يفضل أن تكون الكتب من التي تصدر أصواتًا وتقلد الحيوانات حتى تساعده بشكل أكبر وتكون تعليمية في الوقت نفسه.

متى يجب القلق واستشارة الطبيب حول نمو الطفل

في بعض الأحيان يصدر الطفل بعض الأفعال التي تقلق الأم، أو لا يقوم بأفعال عليه القيام بها في هذه المرحلة، ولهذا في حالة لاحظتِ واحدة من الحالات الآتية عليك استشارة الطبيب:

  • عدم تمكن الطفل من الجلوس دون مساعدة في هذه الفترة من عمره.
  • قليل الحركة، ونادرًا ما يصيبه الفضول تجاه الأشياء من حوله.
  • لا يصدر الأصوات ولا يثرثر ولا يقول كلمات غير مفهومة.
  • لا يتمكن من التعرف على الأصوات المألوفة.
  • لا يتفاعل مع من حوله من خلال اللعب أو البكاء أو الضحك.
  • لا تجذبه الأصوات المرتفعة.

اقرأ أيضًا: حركة الجنين في الشهر الرابع

نصائح لتحسين نمو الطفل

هناك بعض النصائح التي عليك اتباعها للتأكد من نمو طفلك بشكل سليم وطبيعي، ومن الأمور التي يمكنك القيام بها لتعزيز نموه ما يلي:

  • التواصل مع الطفل بشكل مستمر عن طريق الكلام معه والضحك والغناء.
  • المناداة باسم الطفل أو كلمات أخرى موجهة له حتى يشعر بأن النداء له.
  • عدم تشغيل التلفاز أو الكمبيوتر في السنة الأولى من عمره، حيث إن الطفل في عامه الأول قد يتأثر بها بشكل كبير وتصيبه بالأذى، وقد يصل الأمر إلى إعاقة نموه وتطوره.
  • قراءة القصص والكتب للطفل.
  • اللعب مع الطفل في هذه الفترة بألعاب مختلفة مثل ألعاب الاختباء والسؤال عن أعضائه والإشارة إليها وغيرها.
  • منح الطفل وقت كافٍ للاحتضان والتقبيل.
  • يجب ترك مساحة خاصة بالطفل.

يبدأ الطفل في شهره السادس بتعلم مهارات جديدة، كما أنه ينمو بشكل كبير في هذه الفترة ويمكن ملاحظة نموه من كافة الجوانب، حيث إن طعام الطفل يتغير وكذلك نومه وتفاعله مع الآخرين وحركاته وغيرها.