تطورات الطفل في الشهر الثاني يمكن ملاحظتها بسهولة، فعند المقارنة بين الطفل الرضيع حديث الولادة والطفل ذو الشهرين ستجدين فرقًا ملحوظًا، ولكن يجب الأخذ بعين الاعتبار أن كل طفل تختلف طبيعة نموه عن غيره من الأطفال، ولهذا سنتعرف على أهم التطورات التي تحدث للطفل في الشهر الثاني من خلال موقع القمة.

تطورات الطفل في الشهر الثاني

يمر الطفل بالكثير من مراحل التطور منذ اليوم الأول لولادته، ويمكن أن تأتي المراحل الأساسية مبكرًا أو تتأخر قليلًا، ويختلف هذا باختلاف طبيعة الأطفال ونموهم، وفي حالة تأخر نمو الطفل يمكن استشارة الطبيب المختص للتأكد من عدم وجود مشكلة.

تعتبر المراحل الأساسية التي يمر بها الطفل في شهره الثاني هي النمو الجسدي والتطور العقلي والحسي والتطور الاجتماعي والعاطفي والتطور الحركي، وسنتعرف فيما يلي على كل مراحل تطورات الطفل في الشهر الثاني بالتفصيل:

1- التطور الجسدي

أول مراحل تطورات الطفل في الشهر الثاني هي التطور الجسدي، حيث يبدأ الطفل في الشهر الثاني في تحريك الأطراف بطريقة أسهل مثل فتح الأيدي وإغلاقها، كما أن التنسيق بين حركة اليدين والنظر يصبح أكبر مما سبق، بالإضافة إلى أن الطفل يصبح قادرًا على تحريك وتثبيت رأسه بشكل أكبر.

كما أن واحدة من التطورات الجسدية التي ستلاحظينها هي انغلاق اليافوخ الخلفي أو ما يعرف باسم Posterior Fontanelle في مقدمة رأس الرضيع، وذلك خلال الشهر الثاني أو في الشهر الثالث عند بعض الأطفال، كما أن الطفل في الشهر الثاني يستغرق وقت أطول في الرضاعة، ويتعرض لتقلبات في المزاج بسبب زيادة مستوى الانتباه لديه.

تظل ميول الطفل في المص قوية، كما أن حركة مص الأصابع تجعلهم أهدأ، بالإضافة إلى أن حركات الطفل تصبح أكثر سلاسة، فيبدؤون في تحريك أقدامهم مثل حركة الدراجة، وفي حالة ولادة الطفل بشعر، يمكن أن تلاحظي تساقطه، وهذا بسبب أنه يدخل في مرحلة الثبات وفي دورة نمو جديدة، فنجد أن الشعر القديم يتساقط ليفسح المجال لنمو الشعر الجديد.

يمكن ملاحظة نمو الطفل وحدوث زيادة في الوزن والطول، وسيتم ملاحظة هذا من خلال احتياجهم إلى ملابس أكبر، حيث إن معدل زيادة وزن الطفل يكون حوالي 1.8-1 كيلوغرام في الشهر الأول، أما معدل الطول يكون 2.5 – 5 سم.

وفيما يلي جدول يوضح المعدلات الطبيعية في وزن وطول الطفل الرضيع في الشهر الثاني:

الشهر الثانيمعدل الطول الطبيعيمعدل الوزن الطبيعي
ذكر58.4 سم5.57 كغم
أنثى56.6 سم5.12 كغم

اقرأ أيضًا: حركة الجنين في الشهر الرابع

2- التطور العقلي والحسي

من تطورات الطفل في الشهر الثاني هي التطور العقلي والتطور الحسي، حيث إن دماغ الطفل يبدأ في النمو والتطور، ويمكن ملاحظة ذلك من خلال انتباه الطفل إلى المحيطين به والنظر إلى تحركات الأشخاص من حوله، وتلاحق هذه الحركات العينين.

كما أن الطفل في الشهر الثاني يتمكن من تمييز الأشخاص من حيث الشكل والأصوات، وخاصةً الأب، بالإضافة إلى أن الطفل يتمكن من الالتفات إلى الأصوات حوله، كذلك تعابير وجه الطفل يمكن ملاحظة تطورها، حيث إنه يبدأ في التبسم في الشهر الثاني.

إلى جانب هذا نجد الطفل في الشهر الثاني يبدأ في إصدار أصوات مثل المناغاة، كما أنه يبدأ في الانجذاب إلى الألعاب الصغيرة والكتب المبسطة، يبدأ الأطفال في عمر الشهرين في النظر إلى أجسامهم مثل اليدين ومتابعة حركتهم، ويجدون في هذا متعة كبيرة، كما أن عينهم تظل في البحث عن الأشياء من حولهم، ويبدؤون في تمييز الأشياء المألوفة له.

3- التطور الاجتماعي والعاطفي

يبدأ الطفل في الشهر الثاني في التبسم كما أنه يتفاعل بشكل أكبر في هذه المرحلة مع من حوله وخاصةً الأطفال، ولهذا يجب أن يتم تشجيع الأخوة الأكبر سنًا على التعامل مع الطفل الرضيع، كما أن الطفل يفضل في هذه المرحلة العناق الهادئ والتلامس الجسدي، وهذا يوطد العلاقة العاطفية بينه وبين الأم أو بينه وبين باقي أفراد الأسرة.

4- تطورات الطفل من ناحية النوم

يمكن ملاحظة أن الطفل في الشهر الثاني ينام أكثر من الشهر الأول، حيث إنه ينام حوالي 16 ساعة، ويستيقظ بشكل متقطع كل 3 أو 4 ساعات تقريبًا، كما أنه ينصح بتنويم الطفل الرضيع على ظهره، وهذا لتجنب حدوث متلازمة موت الرضيع المفاجئ، مع الحرص على عدم وضع الوسائد أو أغطية أو ألعاب الحشو داخل سرير الطفل، وفي حالة لاحظت أن طفلك ينام أكثر من اللازم، يجب استشارة الطبيب للتأكد من عدم وجود مشكلة.

اقرأ أيضًا: في أي عمر يجلس الطفل

نصائح لنمو الطفل بشكل طبيعي وسليم

هناك بعض النصائح التي عليك اتباعها للتأكد من نمو طفلك بشكل طبيعي وسليم من الناحية الجسدية والعقلية له، ومن طرق دعم تطورات الطفل في الشهر الثاني ما يلي:

  • إرضاع الطفل رضاعة طبيعية من الثدي، حيث إن حليب الأم أفضل عنصر غذائي يضمن نمو وتطور الطفل.
  • وضع الطفل على بطنه وهو مستيقظ لمساعدته على تقوية عضلاته.
  • اقتربي من الطفل وقومي بإظهار تعابير وجهك مثل الابتسامة، وذلك لأن الطفل في الشهر الثاني لا يمكن أن يحدق في الأشياء التي تبعده أكثر من 18 بوصة.
  • التواصل مع الطفل عن طريق الكلام والغناء وقراءة القصص لتنمية مهاراته العقلية والعاطفية.
  • تدليك الطفل لتهدئته وتوطيد العلاقة بين الأم والطفل.

يجب التعرف على تطورات الطفل في شهوره الأولى، والعمل على تطويرها وتعزيزها، مع الحرص على مراجعة الطبيب بشكل دوري وإجراء الفحوصات اللازمة وكذلك التطعيمات الموصى بها للطفل في هذا العمر.