الوقت المناسب لاختبار الحمل بالملح  واحدة من أهم الأمور التي تتساءل عنها العديد من السيدات في حالة تأخر الدورة الشهرية، فتمتلئ محركات البحث ووسائل التواصل بالعديد من الفيديوهات التي تخص النساء ومنها بعض الطرق التقليدية التي يمكن الاعتماد عليها في التعرف على وجود الحمل من عدمه، ومن أبرز هذه الطرق استخدام الملح ونتعرف على الأمر من خلال موقع القمة.

الوقت المناسب لاختبار الحمل بالملح

يعد الحمل من الأخبار السعيدة التي ترغب في سماعها كل امرأة وكل أب بعد الزواج، حيث إن السيدة التي تتأخر لديها الدورة الشهرية تود إجراء تحليل اختبار الحمل في المنزل دون الحاجة للتوجه إلى معامل التحاليل أو إجراء الفحوصات الطبية وذلك من خلال إجراء اختبار الملح.

يعتبر اختبار الحمل بالملح من ضمن الطرق التي تعتمد عليه الكثير من النساء في هذا الأمر، وهو عبارة عن اختبار حمل DIY يتطلب مكونين: الملح والبول، والكثير من السيد ات أكدوا أن الوقت المناسب لإجرائه في الصباح، عندما يكون هرمون الحمل أكثر تركيزًا في البول.

من الجدير بالذكر أن اختبار الملح واحدة من الطرق الخرافية التي تسخدمها النساء في الوقت الحالي، وهو من العادات الموروثة منذ القدم، ولكن على الرغم من ذلك في أغلب الأحيان تكون النتائج صحيحا، ولكن ذلك الأمر ليس مبرر حيث يجب التعرف على الحمل من خلال الطرق العلمية الحديثة.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع الحمل بدون أعراض

خطوات اختبار الحمل بالملح

في الفقرة السابقة عرضنا الوقت المناسب لاختبار الحمل بالملح، ولكن في هذه الفقرة سنتعرف على بعض الطرق التي يجب اتباعها في حالة استخدام الملح في التعرف على الحمل من عدم حدوثه، فما عليكٍ إلا اتباع الآتي بدقة:

  1. وضع عينة من البول في الصباح داخل وعاء صغير نظيف وخالٍ من المسامات.
  2. ثم يتم إضافة معلقتين من الملح في وعاء آخر صغير ونظيف وخالٍ من المسامات.
  3. بعد ذلك يتم إضافة البول إلى وعاء الملح، ويفضل استخدام وعاء شفاف لرؤية تغير لون البول.
  4. يجب أن يتم الانتظار حتى ظهور النتائج، كما يجب التنويه إلى أنه قد تختلف الأقاويل حول مدة الانتظار اللازمة حيث يقول البعض أن النتائج قد تستغرق بضع دقائق حتى تظهر، على الجانب الآخر فيقترح الانتظار لبضع ساعات، حيث أن فترة الانتظار قد تصل إلى 8 ساعاتٍ أو أكثر.
  5. في حال عدم ملاحظة تغيرات على المزيج تكون نتيجة اختبار الملح سلبية، أما فتكون في حال ظهور المزيج بمظهر حليبيّ تكون النتيجة الإيجابية بوجود الحمل.
  6. حسب الادعاءات فإن تغير مظهر الخليط ناتج عن تفاعل الملح مع هرمون الحمل الموجود في بول السيدات الحوامل خصوصا في الصباح لتركزه فيه.

الطرق العلمية للتعرف على الحمل

في إطار حديثنا عن الوقت المناسب لاختبار الحمل بالملح، فلا بد من التنويه إلى أن الاعتماد على هذه الطرق من الاختبارات يكوون خرافة وليست طريقة علمية لمعرفة الحمل، لذلك يجب الاعتماد على الطرق العلمية الحديثة، حيث إن الطب أصبح متطور بصورة كبيرة ومن أبرز هذه الطرق التالية:

أولا: فحص الحمل بالسونار

تعد تقنية السونار أو كما يطلق عليه التصوير بالموجات فوق الصوتية من أحد التقنيات والأجهزة الطبية الحديثة التي أصبح الاعتماد عليها كبير في العديد من الأمور الطبية التي منها اكتشاف الحمل، حيث يعمل الفحص من خلال موجات ترددية.

تجدر الإشارة إلى أن كيس الحمل يظهر في الأسبوع الخامس من الحمل في الجهاز وهي الفترة التي تكون بعد تأخر الدورة الشهرية بأسبوع واحد فقط، وعلي الحامل الانتظار حتى 5 أسابيع على الأقل من الحمل وذلك بعد 5 أسابيع من اليوم الأول من الفترة السابقة للحصول على فرصة لرؤية أي شيء على الموجات فوق الصوتية عبر المهبلية.

ثانيا: تحليل الحمل في الدم

في ظل التقدم الذي تشهده التحاليل الطبية والأجهزة التي تعمل بها، أصبح بمقدور الأم أن تتعرف على حملها من خلال إجراء تحليل الدم ومن ثم التعرف على كونها حامل أم لا، تجدر الإشارة أن الحمل في تحليل الدم يظهر بعد مرور أسبوع من تأخر الدورة الشهرية.

تجدر الإشارة إلى أن هذا التحليل له نوعان مختلفان يمكن إجراؤها للتعرف على الحمل بعد تأخر الدورة الشهرية وهما:

1- اختبار هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية الكمي

يعتبر هذا التحليل من أبرز الفحوصات التي تعمل على قياس الكمية الدقيقة من الهرمون في الدم، كما أنه يساعد على متابعة المشكلات قد تحدث أثناء الحمل، ويطلبها الطبيب مع تحاليل أخرى لاستبعاد الحمل خارج الرحم، عندما تزرع البويضة المخصبة خارج الرحم، ويستخدم في بعض حالات الإجهاض.

2- اختبار هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية النوعي

يساهم في تحقق الطبيب من وجود الهرمون في الدم، فيعطي إجابة نعم أو لا على على وجود الحمل، ويطلب الأطباء في كثير من الأحيان هذا الاختبار لتأكيد الحمل في وقت مبكر بعد 10 أيام من الحمل.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع العزل لمنع الحمل

أعراض ظهور الحمل على المرأة

في نهاية حديثنا عن الوقت المناسب لاختبار الحمل بالملح، فلا بد من الحديث عن أن هناك العديد من الأعراض التي تظهر على المرأة في حالة تأخر الدورة الشهرية، حيث يمكن الاعتماد عليه والتنبؤ بوجود الحمل وهي عبارة عن تغيرات تظهر جسدية ونفسية تتمثل في الآتي:

  • وجود تغيرات في الحالة المزاجية.
  • تأخر الدورة الشهرية عن موعدها الشهري المنتظم.
  • حدوث تورم في منطقة الثدي.
  • الشعور بألم في منطقة الظهر من أسفل.
  • وجود انتفاخ بالبطن مصاحب لوجود غازات.
  • تكرار عملية التبول بشكل كبير.
  • الرغبة في بعض الأطعمة وفقدان الشهية تجاه بعض الأطعمة الأخرى.
  • الإحساس بالإرهاق والتعب.
  • الإحساس بالألم في منطقة أسفل البطن.
  • الشعور بالصداع والدوخة.
  • الغثيان والقيء.
  • الشعور بالثقل في منطقة الحوض.
  • الإمساك.

هناك العديد من الطرق التي يمكن أن تعتمد عليها المرأة للتعرف على إذا كانت حامل أم لا، ومن أبرز هذه الطرق هي تحليل الملح في البول الذي يكون من خلال إجراء العديد من الخطوات التي يجب الالتزام بها.