حساب الحمل من يوم التبويض نوضحه لكم نظرًا لأهمية حساب موعد الولادة لكل أم؛ حتى ولو بشكل تقريبي حتى تستطيع أن تتهيأ نفسيًا وبدنيًا لعملية الولادة، ويتم ذلك بعدة طرق، وتعتمد تلك الطرق على عوامل مختلفة تبعًا لحالة المرأة، هذا ما سنعرضه في السطور القادمة عبر موقع القمة.

حساب الحمل من يوم التبويض

قبل أن نقوم بحساب الحمل لا بد أن نعرف فترة الإباضة لكي نقوم بحساب موعد الولادة بشكل صحيح، فأيام التبويض لدى النساء تبدأ من اليوم الأول للدورة الشهرية وتستمر لمدة 14 يومًا، هذا في حالة إن كانت فترة الحيض تبدأ كل 28 يوم.

أما في حالة النساء اللاتي يعانين من دورة شهرية غير منتظمة تتجاوز 28 يومًا، فيتم حساب فترة التبويض بطريقة مختلفة، فعلى سبيل المثال إذا كانت الدورة الشهرية تبدأ كل 30 يومًا، فيجب أن تطرح 14 يومًا من آخر يوم قبل الدورة الشهرية التالية لتكون تلك هي فترة التبويض، وفي السطور التالية نوضح الطرق المختلفة لحساب موعد الولادة:

1- في حال انتظام الدورة الشهرية

حساب موعد الولادة يبدأ من تاريخ أول يوم لآخر دورة شهرية، حيث تستمر فترة الحمل لمدة 40 أسبوعًا في أغلب الحالات، ويتم حسابها كذلك على رغم من موعد البداية الفعلية لحدوث الحمل.

اقرأ أيضًا: جدول أيام التبويض للحمل بولد

2- في حال عدم انتظام الدورة الشهرية

في حالة عدم انتظام الدورة الشهرية يمكن حساب الحمل من يوم التبويض من خلال عدة أمور تتمثل في الآتي:

  • أن تراقب المرأة درجة حرارة الجسم.
  • أن تتابع نمط الدورة الشهرية لمعرفة كيفية عدم انتظامها وما هي التغيرات التي تحدث في مواعيدها.
  • متابعة كمية الإفرازات المخاطية التي تحدث لعنق الرحم، حيث تقل كمية الإفرازات بعد انتهاء الدورة وتزداد مع اقتراب فترة التبويض.
  • استعمال اختبار الإباضة المنزلي الموجود في الصيدليات، وهو ما يساهم في حساب الحمل من يوم التبويض.

3- الكشف عن الحمل بالموجات الصوتية

يمكن معرفة أسابيع الحمل من خلال استخدام الموجات فوق الصوتية (السونار)، يستطيع الطبيب من خلال هذا الجهاز معرفة المعطيات اللازمة لتحديد موعد الإخصاب، وبالتالي يستطيع تقييم مؤشرات نمو الجنين وبيان صحته من خلال عمر الحمل، ويذكر أن حساب عمر الحمل من خلال السونار هو الأكثر دقة عن الطرق السابقة.

4- حساب الحمل عبر حجم الرحم

يمكن معرفة عمر الحمل من خلال قيام الطبيب بقياس حجم الرحم، فإذا استشعر الرحم فوق الحوض يكون الحمل في الأسبوع الثاني عشر، وعندما يمكن قياس المسافة بين عظم العانة وقاع الرحم بالسنتيمترات؛ فإن الحمل يكون في الأسبوع الثامن عشر تقريبًا، أما في الأسبوع العشرين يكون قاع الرحم عاليًا.

نحصل من هذه الطريقة على عدد تقريبي ذلك لأنها غير دقيقة حيث هناك عدة عوامل أخرى تتحكم في علو أو انخفاض قاع الرحم مثل وضعية الجنين داخل الرحم والأورام الليفية بالرحم.

كما أن طول قاع الرحم هو المسافة بين قمة الرحم وعظمة العانة، فمن خلال حساب الطبيب طول قاع الرحم يستطيع أن يتحقق من صحة الجنين وموعد الولادة التقريبي.

اقرأ أيضًا: دعاء للحمل بعد الدورة وفعاليات استجابة الدعاء

أسباب تجاوز أسابيع الحمل العدد الطبيعي

بعد بيان حساب الحمل من يوم التبويض علينا التطرق إلى أسباب تجاوز أسابيع الحمل، فيُلاحظ أن بعض النساء يتجاوز حملهن العدد الطبيعي لأسابيع الحمل، وهذا قد يحدث لعدة أسباب منها:

  • الحمل بأول طفل.
  • الحمل بذكر.
  • زيادة وزن الحامل.
  • التاريخ الطبي للعائلة بأن يكون زيادة عدد أسابيع الحمل وراثيًا.
  • أن يكون قد تم تقدير موعد الولادة بطريقة غير صحيحة من خلال حساب خاطئ.
  • عدم تذكر المرأة موعد آخر دورة شهرية بشكل دقيق.
  • اختلاف عدد أيام فترة الحيض من شهر لآخر.
  • عدد مرات الحمل والولادة السابقة.

حساب الحمل لا يساعد فقط على تقدير موعد الولادة، وإنما أيضًا يهدف لمتابعة مراحل الحمل ومتابعة نمو الطفل وصحته والتغيرات التي تطرأ في جسم وعواطف الأم، كذلك يقوم على تهيئة الأم نفسيًا وبدنيًا للولادة.