تجربتي مع الطلق الصناعي قد أثارت في الشعور الشديد بالقلق، حيث مررت خلال تجربة الولادة الاولى لي بعدد من الأمور المقلقة والغير متوقعة وأهمها كانت تأخر الولادة لدي عن المدة المحددة والتي وصفها الطبيب لذلك عرض الطبيب المختص لي استخدام الطلق الصناعي من أجل بدء الولادة وهنا بدأت تجربتي مع الطلق الصناعي التي اعرضها لكم عبر موقع القمة.

تجربتي مع الطلق الصناعي

بدأت تجربتي مع الطلق الصناعي والتي نصحني بها الطبيب عند تأخر ميعاد الولادة المحدد لي من خلال الطبيب والذي قد اقترح على اللجوء إلى حل الطلق الصناعي من أجل تجنب المخاطر الصحية المختلفة والتي تنتج عند التأخر في الولادة ونتيجة عدد من الأسباب المختلفة.

وقد أعلمني الطبيب بطريقة عمل الطلق الصناعي بالإضافة إلى المعلومات المختلفة عنه حيث يساعد هذا الطلق الصناعي على تحفيز عملية المخاض، وما يمكن ان يتبعها من تقلصات وانقباضات مختلفة بصورة طبيعية في الرحم والتي ينتج عنها الولادة.

أسباب استخدام الطلق الصناعي

في إطار عرض تجربتي مع الطلق الصناعي أود أن أعرض لكم الأسباب المختلفة والتي يمكن أن يلجأ فيها الطبيب المعالج إلى استخدام الطلق الصناعي في حالات الحمل، كما تختلف الأسباب المحددة لاستخدام الطلق الصناعي من حالة لأخرى وتتمثل هذه الأسباب فيما يلي:

1-  تأخر موعد الولادة لدى الحامل

يعتبر التأخر الحادث في موعد الولادة المحدد والمتوقع من الطبيب المعالج لدى المرأة الحامل أحد الأسباب المهمة، بالإضافة إلى تأخر الأعراض الناتجة عن الدخول في حالة المخاض وهذا الأمر يؤدي إلى بعض المشكلات لدى الأم ولذلك يلجأ الطبيب إلى البدء بالطلق الصناعي لديها من أجل تجنب كافة المخاطر الناتجة عنها.

اقرأ أيضًا: مين جاها امساك بعد ترجيع الاجنة وطلعت حامل

2- المشكلات الصحية خلال الحمل

يمكن أيضًا أن يلجأ الطبيب إلى حالة الطلق الصناعي في حالة تعرض الأم إلى بعض المشكلات الصحية والتي تشمل حالات التسمم من الحمل والتي يمكن أن ينتج عنها خطر كبير على الجنين وحياته قبل حدوث الولادة ولذلك يعتبر الحل المناسب في مثل هذه الحالات هو اللجوء إلى الطلق الصناعي.

3- مشكلة انفجار كيس الماء

خلال تجربتي مع الطلق الصناعي تعرفت على أحد أهم الأسباب المختلفة والتي يمكن ان يلجأ فيه الطبيب بصورة سريعة إلى مشكلة انفجار كيس الماء وهو الكيس المحيط بالجنين والذي يعمل على حمايته ويطفو به الجني لذلك تعتبر هذه الحالة هي واحدة من أصعب الحالات وأشدها خطرًا على الجنين والتي يعد استخدام الطلق الصناعي بها حل أساسي.

طرق حدوث الطلق الصناعي

خلال تجربتي مع الطلق الصناعي تعرفت على العديد من الطرق المختلفة والمستخدمة من خلال الأطباء للطلق الصناعي والتي تختلف باختلاف الحالة وما يناسبها وتتمثل هذه الطرق المختلفة فيما يلي:

1- الطلق الصناعي بصورة طبيعية

يمكن أن يلجأ بعض الأطباء إلى استخدام الطلق الصناعي بصورة طبيعية والتي يتم من خلالها حث الحلمات لدى المرأة الحامل على انتاج هرمون الأوكسيتوسن والذي يعتبر أحد أهم الهرمونات المفرزة قبل الولادة، حيث يعمل هذا الهرمون على حث الرحم على البدء بالانقباضات والذي ينتج عنه تسهيل حدوث عملية الولادة.

2- الطلق الصناعي من خلال الهرمونات

يعمل الطبيب في هذه الحالة على تحفيز الهرمونات في الجسم على العمل وأهم هذه الهرمونات هو هرمون الاوكسيتوسن والذي يعمل على تحفيز عملية الطلق والتقلصات المستمرة ولكن في بعض الحالات لاستخدام هذا الهرمون يمكن أن يكون الطلق سريعًا ومؤلمًا حيث تكون الانقباضات قريبة جدًا ومؤلمة.

3-  الطلق الصناعي عبر تمزيق أغشية الجنين

في بعض الحالات يمكن أن يلجأ الطبيب المختص إلى تمزيق كيس السلوى صناعيًا وهذا الأمر الذي يساعد في زيادة نسبة إنتاج البروستاغلاندين الذي يتميز بدوره الفعال في تحفيز الانقباضات بالرحم وزيادة سرعة حدوثها فيعمل على سرعة حدوث الولادة للجنين.

4- الطلق الصناعي بالعقاقير

كما تعرفت عبر تجربتي مع الطلق الصناعي على إمكانية توفير بعض الأدوية لخاصية الطلق الصناعي والتي تعمل على زيادة نسبة التحاميل المهبلية حيث تعمل بدورها على تحفيز عملية الولادة وزيادة فرصة حدوثها ولكن يجب اللجوء إلى الطبيب المعالج قبل البدء بتناول هذه الأدوية.

اقرأ أيضًا: مين جربت تحريض الولادة باليد

أضرار ناتجة عن الطلق الصناعي

خلال سرد تجربتي مع الطلق الصناعي والتعرف على العديد من الحالات المختلفة التي يمكن أن يلجأ فيها الطبيب إلى استخدام الطلق الصناعي تعرفت أيضًا على بعض الأضرار والتي يمكن أن تنتج عن حالات الطلق الصناعي لدى المرأة قبل الولادة والتي تتمثل فيما يلي:

  • يمكن أن ينتج عن استخدام الطلق الصناعي زيادة نسبة الولادة القيصرية لدى المرأة.
  • ينتج عنه ضرورة التناول للمسكنات من الادوية والعقاقير نتيجة الانقباضات الشديدة والتي تنتج عن تحفيز الهرمونات المختلفة.
  • يمكن أن تزداد نسبة الإصابة بالعدوى في حالة تمزق كيس السلوى حول الجنين قبل مدة من حدوث الولادة.
  • يمكن أن تتعرض صحة الحامل إلى بعض المشكلات الصحية في حالة استخدام الطلق الصناعي بالأدوية والعقاقير.
  • عادًة ما يتم ولادة الأطفال بصورة مبكرة عن الميعاد المحدد في حالة استخدام تقنية الطلق الصناعي.
  • يمكن أن يزيد خطر الإصابة بالنزيف لدى المرأة الحامل.

يمكن أن ينصح الاطباء باستخدام الطلق الصناعي في بعض الحالات المحددة عند الولادة وأهمها هو تأخر حالة الولادة عن الموعد المحدد لها، وذلك من أجل تجنب كافة المشكلات والمخاطر الناتجة عن هذا الأمر.