تجربتي مع زراعة الاسنان الفورية اكتشفت بها بعض الأمور المهمة الواجب على جميع الراغبين في إجراء هذه العملية معرفتها جيدًا قبل إجرائها، لذا وددت عرض تجربتي من خلال موقع القمة، ووجدت الكثير من الحالات الأخرى التي تعرض تجاربها عبر الموقع، وشهدت في كل حالة معلومة مفيدة تختلف عن الأخرى، لذا من الأفضل الاطلاع على ما يلي قبل الاتجاه لهذا الإجراء.

تجربتي مع زراعة الاسنان الفورية

أعاني من مشكلة تسبب لي فقدان الثقة بالنفس وهي الأسنان المكسورة، فمن الطبيعي وعند الابتسامة تظهر الأسنان في أجمل صورة لها، ولكن أسناني كانت لا تتيح لي هذا الأمر.

بتطور الطب وبالبحث عبر الإنترنت علمت أن هناك ما يسمى بزراعة الأسنان الفورية، فهو الإجراء الذي يتم من خلاله زراعة الأسنان بشكل سلس لتكون دائمة في الفم، ويتم التعامل معها كالأسنان الطبيعية تمامًا.

ذهبت إلى طبيب الأسنان، ووصف لي الكثير من الحلول ولكنني استفسرت منه عن زراعة الأسنان الفورية، وكيفية عمل هذا الإجراء وما إذا كان متاح لحالتي أم لا.

قال لي الطبيب إنه مفيد في حالتي بالفعل، ويتم من خلاله في البداية تحضير عظام الفك، وقال لي إنه في هذا التحضير سيزيل لي الأسنان من اللثة، وذلك من أجل تنظيف اللثة جيدًا قبل وضع السنة.

وخلال العملية سيبدأ بوضع الطعم الصناعي في اللثة، وهو ما يتم من خلاله تثبيت الأسنان، وبعد ذلك يضع زرعة الأسنان، وقال لي إنه يتم كشف جزء من اللثة ليتم وضع الزرعة المعدنية، وبعد ذلك يترك عظام الفك تنمو بشكل طبيعي لكي تلتحم اللثة بالعظام حول الزرعة، ومن هنا تبدأ الزرعة في الثبات.

ثم بعد ذلك يتم الانتقال إلى مرحلة تنصيب الدعامة، والتي يتم بها تركيب دعامة لتكون الوصل والرابط بين الزرعة والتاج، وبعد ذلك يتم وضع تاج الأسنان الصناعي، وهي الخطوة الأخيرة التي يتم بها عمل الأسنان بمقاس اللثة والمكان الذي ستوضع به ليظهر السن في شكله الطبيعي.

قال لي الطبيب إن الأمر سيستغرق من 3 ـ 6 أشهر، وذلك بحسب معدل تجديد العظام في الجسم، وبالفعل أجريت العملية وتمت بنجاح، وكان الطبيب يترك يومين بين المرحلة والأخرى من أجل إتمامها بنجاح، وكانت هذه تجربتي مع زراعة الاسنان الفورية الناجحة.

مميزات زراعة الأسنان الفورية

خضت تجربتي مع زراعة الاسنان الفورية التي ظهر من خلالها الكثير من المزايا، وهي ما جعلتني أعرضها لكم من بين التجارب الأخرى.

الميزة الأولى وهي عدم المعاناة من شكل اللثة الفارغ نتاج إزالة الضرس أو السنة من مكانها، حيث يتم استخراج السن ووضع الطعم الجديد في الوقت نفسه، وهو ما لا يستدعي الخضوع إلى جراحة أو خياطة مما يجعلني أجيب عمن يسأل عن هل زراعة الأسنان تؤلم بقول إنها غير مؤلمة.

كما أنني لم أحتج إلى وضع طقم متحرك في فترة العلاج، كما أكد لي الطبيب أن الزراعة الفورية ستساعد في علاج الأنسجة الرخوة الموجودة في اللثة، كما أشار إلى أمر مهم وضروري الالتفات له وهو عدم المعاناة من أي مضاعفات تشبه ما ينتج عن الزراعة التقليدية.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع سرطان الثدي الالتهابي

عيوب زراعة الأسنان الفورية

أعرض تجربتي مع زراعة الاسنان الفورية لأجيب عن جميع الحالات التي تتساءل ما إذا كان هناك مشكلات من زراعة الأسنان الفورية أم لا.

وأود القول إنني قد أجريت العملية والتي تبعد تمامًا عن أي مخاطر قد تنتج عن العمليات الجراحية ولم يحدث لي أي أضرار، فلم أعاني من تورم أو احمرار أو ما غير ذلك من علامات أخرى قد تظهر عليّ.

الطبيعي في الأمر هو أن زراعة الأسنان الفورية بديل آمن للزراعة التقليدية وهو ما جعل نسبة نجاحها مضمونة 100%، ولكن كل ما تتطلبه الزراعة هو طبيب ممتاز، يعلم كيف يزرع السن وكيف يجري خطوات العملية بشكل صحيح.

فقد علمت أنه في حال قد زرع الطبيب السن بشكل خاطئ هذا يُحدث مضاعفات على المدى البعيد، ولا يتعلق الأمر بأي أعراض جانبية قد تظهر بوقت قريب.

سعر زراعة الأسنان الفورية

سأقدم من خلال تجربتي مع زراعة الاسنان الفورية أهم الجوانب التي يرغب الكثير من الأشخاص في معرفتها بشأن هذه العملية، وهو السؤال عن سعرها وما إذا كان باهظًا بالنسبة لنتائجها أم لا.

فأود التوضيح أنه في مصر يتم زراعة الأسنان الفورية بسعر يصل إلى 8000 جنيهًا مصريًا، وهو سعر غير ثابت في جميع العيادات والمراكز، ولكنه المبلغ الذي قمت بدفعه في تجربتي.

كما توجد بعض العوامل التي يتم من خلالها تحديد السعر، وهي حاجة اللثة إلى التوسيع، ما إذا كانت هناك مشكلات لثوية، ما إذا كان هناك حاجة إلى رفع الجيب الفكي، والإشاعة المطلوبة من أجل إتمام العملية وعدد المرات التي سيجرى بها الإشاعة، والمادة المستخدمة في صنع التاج النهائي للسن.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع اليانسون للولادة واهم فوائده وهل له اعراض جانبية

العناية يوم زراعة الأسنان الفورية

أسلط لكم الضوء من خلال تجربتي مع زراعة الاسنان الفورية على العناية الواجب القيام بها قبل إتمام الزراعة، وهو جانب مهم للغاية.

حيث يجب أخذ القسط الكافي من النوم، تجنب المشي والتمارين الرياضية أو إجراء أي نشاط مكثف، عدم الذهاب إلى العمل في نفس اليوم، وتجنب التدخين، وتناول طعام صحي وخفيف، وتجنب استخدام أي مرهم أو رزاز لتخفيف الألم فقد اكتفيت باستخدام المضادات الحيوية والمسكنات التي وصفها لي الطبيب.

يتبين بموجب المعروض تحت عنوان تجربتي مع زراعة الاسنان الفورية أنها من الإجراءات الناجحة التي يمكن من خلالها التخلص من مشكلة شكل الأسنان غير الجيد وما غيره من مشكلات، ولكن يجب العلم أنه ليس جميع الحالات يمكنهم إجراءها.