أقوى علامة تدل على الحمل تختلف من امرأة إلى أخرى، حيث إن هناك العديد من العلامات التي قد تشير إلى وجود حمل، بعضها يكون صحيح والبعض الآخر يكون خاطئ، كما أنه يمكن ظهور عرضًا واحدًا فقط، أو العديد من الأعراض التي تدل على الحمل، ولهذا سنتعرف على علامات الحمل من خلال موقع القمة.

أقوى علامة تدل على الحمل

توجد العديد من العلامات التي تدل على الحمل، وقد تظهر هذه العلامات في وقت مبكر للغاية أو في وقت متأخر، كما أنه في بعض الأحيان لا تظهر علامات الحمل على المرأة، ولكن تعتبر أقوى علامة تدل على الحمل واحدة من الآتي:

1- الشعور بالغثيان

تعد أقوى علامة تدل على الحمل هي الشعور بالغثيان خاصةً الغثيان في الصباح، وغالبًا ما يحدث الغثيان في الحمل بعد أسبوعين من تأخر الدورة الشهرية، حيث إن الجسم في هذه الفترة ينتج كمية أكبر من هرمون الأستروجين والبروجسترون الذي يسبب الشعور الغثيان والقيء.

اقرأ أيضًا: تجربتي في تنظيف الرحم بعد الإجهاض

2- التعب والإرهاق

تعتبر من أكثر الأعراض شيوعًا والتي تشير إلى الحمل هي التعب والإرهاق المستمر، حيث إن المرأة الحامل تبدأ في الشعور بالتعب من الأمور التي اعتادت على القيام بها من قبل دون الشعور بالإجهاد، كما أنها ترغب في النوم لفترات طويلة ولأكثر من 9 ساعات.

3- تغيرات في الثدي والحلمة

يمكن أن تحدث التغيرات في شكل الثدي مثل أن يصبح أثقل أو منتفخًا، بالإضافة إلى الشعور بالألم في الثدي، ولكن يمكن أن تشير هذه العلامة إلى أعراض ما قبل الدورة الشهرية، ولكن ما يميز الحمل عن التغيرات الناتجة عن الدورة الشهرية، هي أن لون الهالة يصبح أغمق وتصبح الأوردة في الثدي أكثر وضوحًا.

كما أنه يمكن الشعور بالوخز في الحلمة والألم، بالإضافة إلى بروز الحلمة أكثر من المعتاد.

4- كثرة التبول

تعتبر من العلامات الشائعة التي تدل على الحمل هي كثرة التبول ويحدث هذا مع تقدم الحمل، ويرجع هذا إلى ضغط الجنين على مثانة الأم، كما أن زيادة تدفق الدم نحو الكلى قد يزيد من معدل التبول كذلك.

5- التقلبات المزاجية

تبدأ الهرمونات في التغير بشكل كبير وملحوظ بمجرد أن تصبح المرأة حامل، وتؤثر هذه التغيرات على الناقلات العصبية الموجودة في الدماغ، ولهذا تحدث التقلبات المزاجية المفاجئة، وتعتبر هذه من أقوى علامة تدل على الحمل.

6- نزيف الانغراس

نزيف الانغراس أو ما يسمى بالدم الوردي الفاتح أو البني من العلامات التي تدل على الحمل، حيث يحدث النزيف عند بعض النساء قبل الأسبوع الأول من الموعد المحدد، كما أن نزيف الانغراس عادةً ما يكون خفيف جدًا، وأخف كذلك من نزيف الحيض، بالإضافة إلى أن النزيف لا يستمر لأكثر من يوم.

7- تأخر الدورة الشهرية

تعتبر أقوى علامة تدل على الحمل هي تأخر الدورة الشهرية، حيث إنها العلامة الأولى الفعلية التي تشير إلى الحمل، وتتأخر الدورة الشهرية بضعة أيام في حالة انتظام الدورة في الأيام العادية، ولكن في حالة عدم انتظام مواعيد الدورة الشهرية، يفضل الانتظار أسبوع قبل إجراء فحص الحمل للتأكد من وجود حمل.

فحوصات للتأكد من الحمل

يمكن التأكد من وجود حمل من خلال إجراء الفحوصات اللازمة، وتتمثل هذه الفحوصات فيما يلي:

  • اختبار الحمل المنزلي: حيث يتم شراء الجهاز من الصيدلية وإجراء الفحص في المنزل عن طريق أخذ عينة بول، وتظهر نتائج الاختبار خلال عدة دقائق.
  • فحص الحمل المخبري: حيث يتم التوجه إلى أحد المستشفيات أو المراكز الطبية أو العيادات لإجراء تحليل دم، حيث يفحص مستوى هرمونات الحمل في الدم، ولكن تتأخر نتيجة هذا التحليل قليلًا، وتختلف مواعيد ظهور نتيجة التحليل باختلاف المركز الطبي أو المستشفى.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع زيت جوز الهند للشعر

الوقت المناسب لإجراء فحص الحمل

يتوقف تحديد الوقت المناسب لإجراء الفحص باختلاف انتظام الدورة الشهرية عند المرأة، حيث إنه في حالة انتظام الدورة الشهرية، يمكن للمرأة إجراء اختبار الحمل بعد يوم واحد من تأخر الدورة الشهرية.

أما في حالة عدم انتظام الدورة الشهرية، فيفضل الانتظار لمدة أسبوع، من ثم يتم إجراء الاختبار.

هناك العديد من العلامات التي تدل على الحمل، وتتشابه معظم هذه الحالات مع أعراض الدورة الشهرية، ويمكن الفصل بين تأخر الدورة الشهرية بسبب حدوث اضطرابات أو تأخرها لوجود حمل عن طريق إجراء اختبار الحمل، وفي كلتا الحالتين يفضل استشارة الطبيب.