دعاء يوم الجمعة في رمضان بعد اذان الفجر من الأوقات المباركة التي يتحرى الناس الدعاء فيها، فهو يوم مبارك في شهر مبارك في وقت مبارك؛ لذلك يقدم لكم موقع القمة في هذا المقال بعض من الأدعية التي يستحب ترديدها في هذا الوقت المبارك.

دعاء يوم الجمعة في رمضان بعد اذان الفجر

من دعاء يوم الجمعة في رمضان بعد اذان الفجر ما يلي من الأدعية:

  • اللهم بدل أقدارنا إلى أجملها، وطيب خواطرنا، وحقق أمنياتنا، اللهم إنا نستودعك أمورًا في خواطرنا فحققها لنا يا رب، فإنك القادر الذي لا يعجزه شيء.
  • اللهم استرنا بسترك الجميل، ويسر لنا من الأعمال ما يرضيك، اللهم لا تكشف عنا سترك، اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك، اللهم استرنا فإنه لا ستر إلا سترك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم في هذه الساعة المباركة من اليوم المبارك في الشهر المبارك لا تدع لنا ذنبًا إلا غفرته، ولا دينًا إلا قضيته، ولا مريضًا إلا شفيته، ولا ميتًا إلا رحمته، ولا حاجةً من حوائج الدنيا والآخرة إلا قضيتها من فضلك يا كريم.

دعاء يوم الجمعة في رمضان

دعاء يوم الجمعة في رمضان

رمضان شهر الخير والبركة اغتنموا كل لحظة فيه بالدعاء، وإليكم هذه الأدعية الجامعة:

  • اللهم في شهر رمضان افتح لي أبواب فضلك، وأنزل عليَّ فيه بركاتك، ووفقني فيه لموجبات مرضاتك، اللهم إني أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم، والفوز بالجنة، والنجاة من النار، وهذا من أبرز صيغ دعاء يوم الجمعة في رمضان بعد اذان الفجر.
  • اللهم زيني في رمضان بالستر والعفاف، واسترني فيه بلباس القنوع والكفاف، واحملني يا رب على العدل والإنصاف وآمني فيه من كل ما أخاف، بلطفك يا لطيف.
  • اللهم أعني على صيام رمضان وقيامه، وجنبني فيه من هفواته وآثامه، وارزقني فيه ذكرك بدوامه، اللهم اجعلني فيه من المستغفرين، واجعلني فيه من القانتين، واجعلني فيه من عبادك المقربين، بتوفيقك يا هادي المضلين.

اقرأ أيضًا: رسائل دعاء يوم الجمعة .. اجمل ادعية يوم الجمعة قصيرة ومستجابة

دعاء بعد الفجر مستجاب

وقت الفجر هو من أكثر الأوقات بركة؛ لذلك اغتنموه بالدعاء والذكر، وإليكم أبرز هذه الأدعية:

  • اللهم يا رب افتح لنا فتحًا مبينًا، واهدنا صراطًا مستقيمًا، وانصرنا يا كريم نصرًا عزيزًا، اللهم إني أسألك البركة في صلاتي ودعائي تطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي وتصلح بها أمري.
  • اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك اللهم لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا شر ما قضيت، نستغفرك يا رب من جميع الذنوب ونتوب إليك، تباركت ربنا وتعاليت، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك.

دعاء فجر يوم الجمعة

وفي يوم الجمعة نكثر من الدعاء ونتحرى ساعة الإجابة، ولا ننسى وقت الفجر المبارك، ومن أدعية يوم الجمعة ما يلي:

  • اللهم في فجر يوم الجمعة أنت العظيم الذي عز شأنك، وأنت الرحيم الذي فاض على الوجود إحسانك، وأنت الغفور الذي شمل كل شيء غفرانك، وأنت الغني الذي فاض على العباد جودك وكرمك، فافتح لي مغاليق الأبواب، وهيء لنا خير الأسباب، وارزقنا خير الأصحاب، واجعلنا من أهل التفوق وأولي الألباب، بكرمك يا عزيز يا وهاب.
  • اللهم إني أسألك في فجر هذا اليوم المبارك راحة المتقين، وسعادة المؤمنين، وأجر الصابرين، ودعاء الصالحين وأن تغفر لنا ولجميع المسلمين.
  • يا رب في يوم الجمعة اللهم اشرح صدورنا، وبارك في أجورنا، ويسر أمورنا، واشف مرضانا وارحم موتانا، واغفر ذنوبنا واستر عيوبنا، واختم بالصالحات أعمالنا، يا عزيز يا غفور.

اقرأ أيضًا: دعاء يوم الجمعه في رمضان لشخص تحبه

دعاء بعد الفجر في رمضان

دعاء بعد الفجر في رمضان

هناك العديد من الأدعية التي يستحب الدعاء بها في رمضان، منها المأثور، ومنها ما هو يخطر على بال الداعي، ومن هذه الأدعية:

  • “اللَّهُمَّ أَصْلِحْ لي دِينِي الذي هو عِصْمَةُ أَمْرِي، وَأَصْلِحْ لي دُنْيَايَ الَّتي فِيهَا معاشِي، وَأَصْلِحْ لي آخِرَتي الَّتي فِيهَا معادِي، وَاجْعَلِ الحَيَاةَ زِيَادَةً لي في كُلِّ خَيْرٍ، وَاجْعَلِ المَوْتَ رَاحَةً لي مِن كُلِّ شَرٍّ”.
  • اللهم إني أسألك في فجر هذا الشهر المبارك زيادةً في علوم الدين والدنيا، والسلامة في الدين، وبركة في الرزق، وبركة في العمر، وتوبةً نصوح قبل الموت، اللهم اجعل الموت راحةً لي من كل شر، اللهم ارزقني مغفرةً ورحمةً بعد الموت.
  • اللهم ارزقني جوازًا على الصراط، وخلاصًا من الحساب، ونصيبًا وافرًا من الجنة والمغفرة والرحمة والشفاعة والرضوان، بجودك وكرمك يا أكرم الأكرمين.

الدعاء من أعظم العبادات التي نتوجه بها إلى الله، والأصل في العبادات التوقيف، فلا يجوز تخصيص دعاء معين لوقت معين، بل نتحرى أوقات الإجابة وكل الأوقات ونجتهد في الدعاء بما يتيسر لنا من كلمات.