كانت تجربتي في علاج فراغات الشعر من التجارب المؤرقة جدًا لأنها أفقدت شعري شكله الجميل وكثافته، ولأن هذه المشكلة كثيرًا ما تصادف النساء وتسبب لهن الحرج ولا يجدن لها حلًا مناسبًا، ونظرًا لأهمية هذه التجربة بالنسبة لي وللكثير من النساء قررت أن أعرضها من خلال موقع القمة، لكي تستفيد منها كل امرأة تمر بنفس المشكلة.

تجربتي في علاج فراغات الشعر

لم تكن تجربتي في علاج فراغات الشعر جيدة بما يكفي، فأنا أبلغ من العمر 35 وثلاثين عامًا ولقد بدأت مشكلة ظهور فراغات الشعر لديَّ منذ ما يقرب من عام ونصف تقريبًا، حيث لاحظت أن شعري بدأ في التساقط بمعدل بسيط وبطيء فلم ألتفت كثيرًا ولم ألاحظ هذا مع الوقت.

إلا أنني بعد ستة أشهر لاحظت أن مقدمة رأسي قد ظهرت بين خصل الشعر فيها فراغات كثيرة كما أن الشعر نفسه أصبح خفيفًا لدرجة أنني أصبحت أرى فروة الرأس دون إزاحة الشعر من مكانه، ولقد أزعجني هذا المنظر جدًا ولم أعرف كيف أتصرف، استخدمت مجموعة باهظة الثمن من مجموعات العناية بالشعر والمضادة للتساقط.

لكني لم ألحظ أي فرق يذكر مما زاد من شعور بالانزعاج حتى أنني تخيلت أني سأصاب بالصلع مثلما يصاب الرجال، استخدمت الكثير من الزيوت الطبيعية الأصلية ولكنها أيضًا لم تأتِ بالنتيجة المطلوبة.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع زيت عرق السوس للتبييض

نتيجة تجربتي في علاج فراغات الشعر

قررت أخيرًا أن أذهب إلى أحد الأطباء المختصين لكي يرى إذا ما كان هناكَ حلًا للمشكلة أم لا، وما أن رأى منظر الشعر حتى سألني إذا كان هناك أحدًا من أسرتي وتحديدًا من الذكور يعاني تساقط الشعر، فأجبته بنعم والدي وأخي الأكبر وواحد من أعمامي.

كان رده بأن مشكلتي تتمثل في أن هذا التساقط وتلك الفراغات ما هي إلا ضرب من ضروب الصلع الوراثي، فالصلع لا يصيب النساء وإذا كان وراثيًا فيصيب النساء في صورة تساقط للشعر وظهور الفراغات فيه، فنصحني لتقليص حجم المشكلة بأن استخدام عقار دواء مينوكسيديل الدوائي.

الذي يكون في شكل سائل أو رغوة أو شامبو ويستخدم مرة واحدة للنساء، بالإضافة إلى التحذير من استخدام أي مواد كيماوية على الشعر أو تعريضه للحرارة القوية أو تمشيطه بقوة لأن هذا يزيد من المشكلة، وأكد على ضرورة استخدام المكملات الغذائية وعدم التعرض للضغط أو التوتر.

الطرق الطبية لعلاج فراغات الشعر

هناك طرقًا متعددة لعلاج مشكلة فراغات الشعر، وهي تنقسم إلى نوعين من العلاجات وهما:

1- أدوية إنبات الشعر

هناك العديد من الأدوية التي تستخدم لإعادة إنبات بصيلات الشعر، إلا أن من أبرز سلبيات هذه الأدوية أن أثرها الجيد يزول ويتلاشى بمجرد التوقف عن استخدامها، ومن الممكن أن يصف الطبيب أدوية الكورتيكوستيرويد لتعزيز نمو الشعر.

2- أشعة الليزر

من الممكن أن يساعد الليزر منخفض الطاقة على تعزيز نمو بصيلات الشعر ولكن يحتاج إلى فترة تتراوح فيما بين شهرين إلي 4 أشهر لكي تظهر النتائج، ولأن هذا الإجراء دقيق فينصح باختيار أفضل مختص في هذا المجال للقيام به.

3- زراعة الشعر

يتمثل العلاج بهذه الطريقة في أخذ بصيلات الشعر من أماكن ممتلئة بالشعر في فروة الرأس ووضعها في مناطق الفراغات.

الطرق الطبيعية لعلاج فراغات الشعر

لقد جادت علينا الطبيعة بالعديد من المكونات والعناصر التي تعمل على علاج كافة مشكلات الشعر بما فيها التساقط وظهور الفراغ، وهي آمنة جدًا وقلما تسبب أضرارًا، ومن بين العناصر الطبيعية التي يمكن استخدامها لعلاج فراغات الشعر ما يلي:

1- نبات الصبار

يعد الصبار من المكونات الطبيعية التي تستخدم منذ زمن طويل في علاج مشكلات تساقط الشعر لما يحتوي عليه من خصائص طبيعية ملطفة ومهدئة لفروة الرأس، فهو يعمل على تفكيك بصيلات الشعر المسدودة نتيجة لتراكم الزيوت، لذا ينصح بوضع جل الصبار النقي على فروة الرأس مرة واحدة على الأقل في الأسبوع.

2- زيت جوز الهند

يحتوي زيت جوز الهند بطبيعته على نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية التي تستطيع فروة الرأس امتصاصها بشكل سريع، مما يحد من معدل تقليل فقدان الشعر لعنصر البروتين، ومن الممكن أن يستخدم زيت جوز الهند على الشعر قبل الاستحمام إذا كان الشعر دهنيًا، أو بعد الاستحمام إذا كان جافًا.

3- عصير البصل

يعمل عصير البصل على تعزيز إنبات الشعر من الجذور لأنه يحسن من الدورة الدموية في فروة الرأس، ويستخدم من خلال عصر البصل وتصفيته من الماء، وتطبيقه على الشعر لمدة 15 دقيقة ثم يغسل بالشامبو.

5- زيت إكليل الجبل

يعد زيت إكليل الجبل من أفضل الزيوت الطبيعية التي تستخدم لعلاج مشكلة تساقط الشعر وتعزيز نمو البصيلات مرة أخرى، فيتم خلط قطرات منه مع أحد أنواع الزيوت الناقلة مثل زيت جوز الهند وتدليك فروة الرأس به.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع قهوة الشعير

نصائح لعلاج فراغات الشعر عند النساء

توجد بعض النصائح التي يجب أن تأخذها كل امرأة بعين الاعتبار لتجنب التعرض لمشكلة فراغات الشعر، وهذه النصائح تتلخص فيما يلي:

  • تجنب عمل التسريحات التي تعمل شد وجذب منبت الشعر مثل الضفائر وذيل الحصان، ومن الأفضل استخدام أربطة الشعر اللينة المرنة.
  • عدم استخدام درجة حرارة عالية لتصفيف الشعر لأن هذا يكسر خيوط الشعر الداخلية.
  • تجنب استخدام العلاج الكيميائي المضر بالشعر مثل الصبغات ومملسات الشعر.
  • التركيز على تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن مثل الحديد وفيتامين 12 والزنك.
  • تدليك فروة الرأس جيدًا عند الاستحمام بالشامبو والبلسم لتنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس.
  • البعد عن الضغط والتوتر.
  • الإقلاع عن التدخين.
  • التوقف عن شرب الكحوليات والكافيين.
  • ممارسة التمارين الرياضية.
  • حماية الشعر من أشعة الشمس القوية قدر الإمكان.

بعد عرض تجربتي في علاج فراغات الشعر يجب أن أنوه بأمر مهم، ألا وهو أنه لا يتوجب على الرجال أو النساء استخدام أي علاج للصلع أو فراغات الشعر طبيًا كان أم طبيعيًا دون استشارة طبيب مختص.