تجربتي مع المدارس التجريبية كانت تجربة ممتعة ولطيفة، حيث إنه من المهم اختيار المدرسة المناسبة لأطفالكم ولكم كذلك، من حيث عدة جوانب مهمة ومن أهمها جودة التعليم وعدد الطلاب والموقع الجغرافي وغيرها، لذلك نتعرف من خلال موقع القمة على التفاصيل اللازمة حول هذا الأمر.

تجربتي مع المدارس التجريبية

تعتبر المدارس التجريبية نوع من أنواع أنظمة التعليم في مصر، والتي تم البدء فيها مع بدايات الثمانينات من القرن الماضي في جمهورية مصر العربية، والتي قد تم إنشاؤها وفقًا لقرار تم صدوره من قبل وزارة التربية والتعليم.

كما أنه يتم فيها تدريس جميع المواد ولكن باللغة الإنجليزية، إلى جانب بعض اللغات الأخرى مثل اللغة الفرنسية واللغة الألمانية، مع بعض اللغات الأخرى ويكون هذا وفقًا للنظام التي تسير المدرسة به، لذلك رغب في إلحاق ابني في أي مدرسة من المدارس التجريبية.

حيث يجب أن يكون الطفل في سن الرابعة لكي يتم قبول طلب الالتحاق الخاص به، حيث إن المرحلة التعليمية تبدأ في المدارس التجريبية من مرحلة رياض الأطفال، ومن أكثر الأشياء التي لفتت انتباهي هو عدد التلاميذ الموجودين في الفصل الواحد.

حيث يتراوح عدد التلاميذ في الفصل الواحد من 29 طالب ويصل إلى 36 طالب، مما يساعد على تلقي التلميذ المعلومات والمناهج التعليمية بشكل أكثر سهولة، ويكون هذا بسبب عملية التعليم السهلة بالنسبة إلى المعلم حيث كلما قل عدد الطلاب استطاع المعلم توصيل المعلومة بشكل أسهل وأسرع.

على الرغم من كل ذلك إلا أن المصاريف الخاصة بالمدرسة تكون متوسطة إلى حد ما، حيث يتم تحديد المصاريف وفقًا إلى نوع المدرسة التجريبية، حيث إن هناك نوعين من المدارس التجريبية وهما المدارس التجريبية العادية والمدارس التجريبية المتميزة.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع دعاء ربي إني مغلوب فانتصر وفضل قول هذا الدعاء

الفرق بين المدارس التجريبية العادية والمدارس التجريبية المتميزة

من خلال تجربتي مع المدارس التجريبية، أردت أن أتعرف على الفرق بين المدارس التجريبية العادية والمدارس التجريبية المتميزة، حيث توجد بعض الفروق بينهم، والتي تتمثل فيما يلي:

1- المصاريف المدرسية

يعتبر هذا البند واحدًا من أهم البنود التي تنظر المدارس إليها، ومن خلال تجربتي مع المدارس التجريبية أستطيع أن أخبركم عن المصروفات الخاصة بالنوعين، والتي تتمثل فيما يلي:

  • المدارس التجريبية العادية: يتم تحديد المصاريف الخاصة بالمدارس التجريبية العادية وفقًا للفئة العمرية الخاصة بالمتقدم حيث تبدأ من 600 جنيه وتصل إلى 900 جنيه.
  • المدارس التجريبية المتميزة: تعد المصاريف الخاصة بالمدارس التجريبية المتميزة هي ضعف المصاريف الخاصة بالمدارس التجريبية العادية، حيث إنها تبدأ من 1800 وتصل إلى 2300 جنيه تقريبًا.

2- عدد الطلاب

كان عدد الطلاب أحد أهم الأشياء بالنسبة لي عندما كنت اختار المدرسة التجريبية لطفلي، حيث إن المدارس التجريبية، تتميز في كلتا نوعيها بعدد الطلاب القليل في الفصل، ولذلك فسأعرفكم على كل نوع من الأنواع من خلال ما يلي:

  • المدارس التجريبية العادية: يكون عدد الطلاب فيها حوالي 36 طالب في الفصل الواحد.
  • المدارس التجريبية المتميزة: يكون عدد الطلاب الموجود في الفصل الواحد بها أقل بالتأكيد من المدارس التجريبية العادية، حيث يصل العدد إلى 29 في الفصل الواحد.

3- السن المقبول

قمت في بداية تجربتي مع المدارس التجريبية بإجراء العديد من الاستعلامات بشأن هذا النوع من المدارس، ومن أحد أهم الأشياء التي قمت بالاستعلام عنها كان السن، حيث يجب أن يتم التعرف على السن الذي يتم فيه قبول الطفل في المدرسة التجريبية، والذي كان يتمثل فيما يلي:

  • المدارس التجريبية العادية: في حال كنت ترغب في إلحاق ابنك في إحدى المدارس التجريبية العادية، فيجب أن تعرف بأن سن القبول هو 4 سنوات تقريبًا حتى يلتحق برياض الأطفال.
  • المدارس التجريبية المتميزة: يجب أن تعلم بأن سن القبول فيها يصل إلى 5 سنوات و11 شهر، حتى يتم إلحاق الطفل بمرحلة رياض الأطفال في المدرسة.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع خيوط الأنف المزايا والعيوب

4- الموقع الجغرافي

عندما كنت أرغب في إلحاق ابني بإحدى المدارس التجريبية، فكنت أرغب في أن تكون المدرسة قريبة بالفعل مني حتى أتمكن من الوصول إلى ابني بشكل أسرع، ولكن هناك بعض الأشخاص الذين يرغبون في أن تكون المدرسة الخاصة بأطفالهم بعيدة عن المنزل، وهذا يرجع إلى أسباب من الممكن أن يكون من ضمنها أنها قريبة من مكان عملهم وسيكونون قريبين من أطفالهم في هذا الوقت.

بالإضافة إلى وجود بعض الأشخاص الآخرين الذين لا يعتبر الموقع الجغرافي هامًا بالنسبة لهم، ولذلك فلا بد من تحديد الطريقة التي تريدها وفقًا لظروفك الشخصية فقط، لكي تتمكن من تحديد نوع المدرسة، حيث إن لكل نوع من المدارس التجريبية نظام معين يتمثل فيما يلي:

  • المدارس التجريبية العادية: في حال كنت شخص يرغب في أن تكون المدرسة الخاصة بابنه قريبة منه، فالمدارس التجريبية هي الحل الأنسب بالنسبة له، حيث لا يقبل هذا النوع من المدارس إلا المتقدمين في نطاق الإدارة الموجودة بها المدرسة فقط.
  • المدارس التجريبية المتميزة: في حال كنت تريد أي طريقة من الطرق التي سبق وذكرناها، فيعتبر هذا النوع من المدارس التجريبية هو الحل الأنسب بالنسبة لك، حيث لا يشترط أن يكون المتقدم ضمن النظام الجغرافي الخاص بالمدرسة أو حتى في نفس المحافظة.

تعتبر المدرسة هي البيت الثاني الذي يذهب ابنك إليه ويقضي فيه أغلب أوقاته، لذلك فلا بد من اختيار مدرسة ابنك بعناية شديدة والاطلاع على كافة المعلومات التي تتعلق بالمدرسة.