تجربتي مع الحمل بعد الصورة الملونة للرحم كانت جيدة، وذلك لأن التأخر في الإنجاب من أكثر الأمور المزعجة للمتزوجين، لذلك يسعون دائمًا إلى معرفة سبب هذا التأخير وكيفية علاجه.

كما أن أسباب تأخر الحمل تختلف باختلاف حالة الزوجة وحالة الزوج، ومن خلال موقع القمة سوف يتم التعرف أكثر عما واجهته في هذه التجربة.

تجربتي مع الحمل بعد الصورة الملونة للرحم

بدأت تجربتي مع الحمل بعد الصورة الملونة للرحم عندما ذهبت أنا وزوجي للطبيب للقيام بإجراء مجموعة من الفحوصات والتحاليل للتعرف على الأسباب بصورة دقيقة التي تؤدي إلى تأخر الحمل، ووجدت العديد من الطرق التي تُستخدم في إجراء الفحوصات.

فمن الطرق التي تُستخدم في إجراء الفحوصات والكشف عن المشكلات لوصول إلى التشخيص الدقيق هي القيام بعمل أشعة الصبغة، أو أشعة الصورة الملونة للرحم، وهذه الأشعة تقوم بالكشف على قناة فالوب وعلى رحم المرأة بشكل دقيق.

كما أن هناك العديد من النساء يربطن ما بين القيام بأشعة الصبغة وبين حدوث الحمل، ولكن ما يؤكده الأطباء أن هذه الأشعة تشخيصية فقط وليست أشعة علاجية لمشكلة ما تمنع حدوث الحمل، لذلك الحمل بعد الصورة الملونة للرحم أمر غير مؤكد وليس له أساس علمي.

لكن هذه الأشعة يمكن أن تؤدي إلى حدوث حمل ولكن في حالات نادرة، وذلك لأن هذه الأشعة تعمل على تنظيف الرحم بطريقة طبية، وتعقيمه والتخلص من أي التهابات أو ملوثات موجودة فيه.

هذا الأمر يساعد في علاج أي انسداد موجود في الأنابيب، مما يجعل الرحم مستعد بشكل أفضل لاستقبال الحيوانات المنوية وبالتالي حدوث الحمل.

بالإضافة إلى أنه سيتم التعرف على بعض الشروط التي يجب توافرها في المرأة قبل خضوعها لأشعة الصبغة أو الصورة الملونة، وذلك للتقليل من الآلام بشكل كبير التي تكون مصاحبة للأشعة، وكيفية إجرائها، وأمور يمكن أن تجدها المرأة عند القيام بهذه الأشعة.

شروط الصورة الملونة للرحم

عرفت من تجربتي مع الحمل بعد الصورة الملونة للرحم أن هناك شروط يجب توافرها قبل القيام بالصورة الملونة للرحم، والتي تتمثل في الآتي:

  • يجب القيام بهذه الأشعة بعد انتهاء الدورة الشهرية وقبل فترة الإباضة، لأن هذه الفترة من المؤكد أنه لن يكون هناك حمل مما يؤدي إلى عدم تعرض الجنين للإيذاء بسبب الإشعاع.
  • لا بد عند القيام بهذه الأشعة أن تقوم المرأة بارتداء الملابس القطنية حتى يسهل خلعها لارتداء ملابس الفحص.
  • يجب عدم ارتداء أي شيء معدني مثل المجوهرات والدبابيس، لأن أشعة الصبغة حساسة جدًا ويمكن أن تتفاعل مع هذه المعادن.
  • من الضروري أن تذهب مع المرأة مع مرافق، لتتم مساعدتها وإعالتها نفسيًا وجسديًا.
  • يجب معالجة أي التهابات مهبلية قبل التعرض لهذا النوع من الأشعة.
  • لا بد على المرأة أن تقوم باستشارة الطبيب المُعالج بخصوص الأدوية التي تتناولها في الدورة، وخاصةً إذا كانت هذه الادوية تُستخدم لعلاج مرض السكري أو الضغط.
  • يجب إخبار الطبيب على الفور إذا شعرتِ بألم شديد، وذلك للتأكد من عدم وجود أي مشكلة في هذه المنطقة.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع الحمل بكيس بدون جنين

كيفية إجراء صورة ملونة للرحم

في إطار الحديث عن تجربتي مع الحمل بعد الصورة الملونة للرحم، قُمت بالتعرف على الطريقة التي يتم إجراء الأشعة من خلالها، وهذه الطريقة تتمثل في الآتي:

  1. يطلب الطبيب من المرأة أن تستلقي على ظهرها مع رفع ساقيها للأعلى مثل ما يحدث في الولادة الطبيعية.
  2. يقوم الطبيب بإجراء الفحوصات اللازمة للمرأة للتأكد من عدم وجود أي التهابات في المهبل أو مشكلات أخرى.
  3. بعد ذلك يقوم الطبيب بإدخال المنظار المعدني في الفتحة المهبلية للمرأة مع ضرورة شعور المرأة بالاسترخاء التام حتى ينجح المنظار.
  4. ثم يقوم بوضع كحول معقم لعنق الرحم والعمل على توسيعه في حالة إذا كان ضيق بشكل كبير، ثم يقوم باستخدام الكانيولا لوضع مادة الصبغة بها التي تتناسب مع كل حالة.
  5. في البداية يقوم الطبيب بوضع 10 سم فقط من الصبغة مع مشاهدة الأشعة التليفزيونية أمامه، بالإضافة إلى أنه يطلب من المرأة عدم التنفس لبضع ثواني لكي تظهر الصورة بشكل أوضح لالتقاط الصورة الأولى للرحم.
  6. بعد ذلك يقوم الطبيب بوضع 5 سم آخرين من الصبغة والتقاط صورة أوضح للرحم، ثم يضيف 5 سم أخرى ويلتقط صورة ثالثة.
  7. أخيرًا تكون قد انتهت أشعة الصبغة فيقوم الطبيب بإخراج المنظار من عنق الرحم وإزالة الكانيولا، واتخاذ صور أخرى للرحم للمقارنة بين جميع الصور في جميع الحالات.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع الحمل بعد الأربعين

سلبيات الصورة الملونة للرحم

من خلال عرض تجربتي مع الحمل بعد الصورة الملونة للرحم، هناك بعض الأمور التي وجدتها عن قيامي بهذه الأشعة ويجب على المرأة توقعها عندما تقرر القيام بهذه الأشعة، وهذه الأمور جاءت كالتالي:

  • يمكن أن تشعر بعض النساء بألم أثناء هذا الفحص، لذلك يقوم الطبيب بوصف بعض أنواع مسكنات الألم لهن والتي يتم تناولها قبل ساعة من بدء الفحص.
  • قد يقوم الطبيب بإعطاء المرأة مضادات حيوية تعمل على منع حدوث التهابات أو عدوى.
  • يمكن أن يقوم الطبيب بإعطاء المرأة مهدئات تعمل على استرخاء الأعصاب بسبب القلق والتوتر التي تشعر به بعض النساء.
  • يجب تجنب القيام بهذا الفحص نهائيًا إذا كانت المرأة مصابة بنزيف مهبلي أو بمرض التهاب الحوض.

بعد التعرف على تجربتي مع الحمل بعد الصورة الملونة للرحم، تبين أنه يجب على المرأة أن تأخذ فترة من الراحة عقب القيام بالأشعة، وعادة ما ينصح الأطباء بالامتناع عن العلاقة الزوجية لفترة بعد عمل هذه الأشعة.