دعاء ليلة القدر للعزباء هو مستجاب بإذن الله، الزواج قسمة ونصيب؛ هكذا يصف المسلمون الزواج في المجتمعات المسلمة لذلك يتجه المؤمنون بالدعاء إلى ربهم لكي يرزقهم هذا النصيب ويعينهم على تكاليف الزواج منه ويبارك لهم فيه ويجعل شريك حياتهم صالحا يتقي الله فيهم لذلك فقد جئت لكم اليوم بمجموعة من أدعية الزواج من خلال موقع القمة.

دعاء ليلة القدر للعزباء

لم يرد في كتاب الله وسنة رسوله دعاء مخصوص للزواج وكلن يمكن للمسلم أن يدعو بأدعية الرزق عامة ومن تلك الأدعية الآتي:

  • دعاء النبي موسى عليه السلام في الآية الكريمة: {فَسَقَىٰ لَهُمَا ثُمَّ تَوَلَّىٰ إِلَى الظِّلِّ فَقَالَ رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ} [القصص: 24].
  • الدعاء في الآية الكريمة: {قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاءُ وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَن تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَن تَشَاءُ ۖ بِيَدِكَ الْخَيْرُ ۖ إِنَّكَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} [آل عمران: 26].
  • الدعاء الذي علمه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم لابنته فاطمة رضي الله عنها حين جاءت تطلب منه خادما فقال لها: “قولي: اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ وربَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والفُرقانِ فالقَ الحَبِّ والنَّوى أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ” [صحيح]
  • دعاء النبي محمد صلى الله عليه وسلم حين قال: “اللهمَّ أَصْلِحْ لي دِينِي الذي هو عِصْمَةُ أَمْرِي، وأَصْلِحْ لي دُنْيايَ التي فيها مَعَاشِي، واجعلِ الموتَ رحمةً لي من كلِّ سوءٍ” [صحيح].

دعاء ليلة القدر للزواج من شخص معين

دعاء ليلة القدر للزواج من شخص معين

بعد الاطلاع على دعاء ليلة القدر للعزباء، إليك بعض الأدعية التي انتشرت بين الناس في طلب الزواج من شخص معين:

  • اللهم اجمع بيني وبينه بالحق وافتح بيننا بالحق وأنت خير الفاتحين.
  • اللهم إذا كانت ليلة القدر اكتب لي زواج الزوج الصالح الهين اللين المؤمن الصالح.
  • اللهم ارزقنا حب بعضنا وارزقنا حبك وحب من يحبك وحب من يقربنا إلى حبك.
  • اللهم في ليلة القدر ارزقني الزوج الصالح والذرية الصالحة واجعلني من الصالحين.
  • اللهم يا رجاء القاصدين ويا هادي الحائرين يا كاشف الهم ومفرج الهم مجيب دعوة المضطرين ارزقني بمن أحببت زوجًا صالحًا واجعلنا خيرًا لبعضنا واغننا بحلالك عن حرامك واغننا بفضلك عمن سواك.
  • ربي أسألك إن كانت ليلة القدر أن ترزقني زوجًا يكون لي سترًا وسعدًا.

اقرأ أيضًا: دعاء ليلة القدر مستجاب.. ردده الآن واغتنم ثواب الأيام المباركة

أحاديث نبوية عن الزواج

بعد التعرف على دعاء ليلة القدر للعزباء نتطرق إلى بعض الأحاديث التي وردت عن الزواج، وقد ورد عن أبي هريرة أنه قال: قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “ثلاثةٌ حقٌّ على اللهِ عونهم: المجاهدُ في سبيلِ اللهِ، والْمُكَاتَبُ الذي يريدُ الأداءَ، والناكحُ الذي يُرِيدُ العفافَ” [صحيح الترمذي].

كما جاء عن الصحابي أنس بن مالك أنه قال: “جَاءَ ثَلَاثَةُ رَهْطٍ إلى بُيُوتِ أزْوَاجِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، يَسْأَلُونَ عن عِبَادَةِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، فَلَمَّا أُخْبِرُوا كَأنَّهُمْ تَقَالُّوهَا، فَقالوا: وأَيْنَ نَحْنُ مِنَ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم؟! قدْ غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ وما تَأَخَّرَ…

…قالَ أحَدُهُمْ: أمَّا أنَا فإنِّي أُصَلِّي اللَّيْلَ أبَدًا، وقالَ آخَرُ: أنَا أصُومُ الدَّهْرَ ولَا أُفْطِرُ، وقالَ آخَرُ: أنَا أعْتَزِلُ النِّسَاءَ فلا أتَزَوَّجُ أبَدًا، فَجَاءَ رَسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إليهِم، فَقالَ: أنْتُمُ الَّذِينَ قُلتُمْ كَذَا وكَذَا؟! أَمَا واللَّهِ إنِّي لَأَخْشَاكُمْ لِلَّهِ وأَتْقَاكُمْ له، لَكِنِّي أصُومُ وأُفْطِرُ، وأُصَلِّي وأَرْقُدُ، وأَتَزَوَّجُ النِّسَاءَ، فمَن رَغِبَ عن سُنَّتي فليسَ مِنِّي“.

أما عبد الله بن مسعود رضي الله عنه فقد قال: “كُنْتُ مع عبدِ اللَّهِ، فَلَقِيَهُ عُثْمَانُ بمِنًى، فَقالَ: يا أبَا عبدِ الرَّحْمَنِ، إنَّ لي إلَيْكَ حَاجَةً، فَخَلَوَا، فَقالَ عُثْمَانُ: هلْ لكَ يا أبَا عبدِ الرَّحْمَنِ في أنْ نُزَوِّجَكَ بكْرًا، تُذَكِّرُكَ ما كُنْتَ تَعْهَدُ؟…

…فَلَمَّا رَأَى عبدُ اللَّهِ أنْ ليسَ له حَاجَةٌ إلى هذا أشَارَ إلَيَّ، فَقالَ: يا عَلْقَمَةُ، فَانْتَهَيْتُ إلَيْهِ وهو يقولُ: أمَا لَئِنْ قُلْتَ ذلكَ، لقَدْ قالَ لَنَا النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: يا مَعْشَرَ الشَّبَابِ، مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ البَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ، ومَن لَمْ يَسْتَطِعْ فَعليه بالصَّوْمِ؛ فإنَّه له وِجَاءٌ” [صحيح].

آيات في أهمية الزواج

بعد العلم بدعاء ليلة القدر للعزباء، إليك الآيات التي وردت في شأن الزواج في القرآن الكريم:

  • قوله تعالى: {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ} [الروم: 21].
  • قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا} [النساء: 1].

اقرأ أيضًا: دعاء النصف الثاني من رمضان ودعاء ليلة القدر مكتوب

الحكمة من الزواج

الحكمة من الزواج

في نهاية حديثنا حول دعاء ليلة القدر للعزباء، إليك بعض الأسباب التي شرع الله لها الزواج في الإسلام:

  • من أجل إشباع غريزة الإنسان بشكل صحيح وآمن لحماية الإنسان من تبعات إهمالها من تعب ووهن.
  • حفظ النسل البشري وضمان استمرارية النوع بشكل سليم.
  • الحث على الكسب والكد والعمل وتحمل المسؤولية.

الزواج من أهم المراحل في حياة أي إنسان، لذلك يعتبر من الأمور التي تؤرق عقول الكثيرين بالأسئلة التي تخيفهم فما بين ضعف قدرة وما بين خوف من شريك سيئ ولكن الذي يتوكل على الله ينصفه بإذنه ورحمته.