لماذا ليلة القدر تكون في العشر الأواخر من رمضان؟ وكيف نتحقق منها؟ ليلة القدر كما وصفها الله في كتابه العزيز هي خير من ألف شهر وهذا ما يجعل المؤمنين يحرصون على قيامها لأن عمر الإنسان قصير ولا نقضيه كله في الطاعة؛ لذلك اليوم نتعرف على فضل تلك الليلة من خلال موقع القمة.

لماذا ليلة القدر تكون في العشر الأواخر من رمضان

وردت في العشر الأواخر من رمضان الكثير من الأحاديث النبوية التي تدل على أهميتها ولكن أهم تلك الأحاديث هو الذي يبين سبب كونها في العشر الأواخر فقط وهو حديث عبادة بن الصامت حين قال:

خرَج النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّمَ ليُخبِرَنا بليلةِ القَدْر، فتَلاحَى رجُلانِ من المسلمين، فقال: خرجتُ لأُخبِرَكم بليلةِ القَدْر، فتَلاحَى فلانٌ وفلانٌ؛ فرُفِعتْ! وعسى أنْ يكونَ خيرًا لكم؛ فالْتمِسوها في التَّاسعةِ والسَّابعةِ والخامسةِ” [رواه البخاري ومسلم].

ماذا يحصل في العشر الاواخر

ماذا يحصل في العشر الاواخر

بعد العلم بإجابة لماذا ليلة القدر تكون في العشر الأواخر من رمضان، إليك سبب عِظم تلك الليلة لما يحصل فيها من أنوار وبركات ومِن هذه البركات التالي:

  • قال الله سبحانه وتعالى عن تلك الليلة في سورة القدر: {تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ} [القدر: 4].
  • وقد جاء في تفسير ابن كثير لتلك الآية أنه قال: يكثر نزول الملائكة في تلك الليلة بالبركات والرحمات من الله ليتحلقوا حول عباده الصالحين يستغفرون لهم وقوله والروح فيها يعني به جبريل عليه السلام رسول السماء.
  • وقد قال الله تعالى في شان تلك الليلة أيضا: {سَلَامٌ هِيَ حَتَّىٰ مَطْلَعِ الْفَجْرِ} [الفجر: 5].
  • وجاء في تفسير تلك الآية أن الملائكة تسلم على عباد الله الصالحين حتى يطلع الفجر.

اقرأ أيضًا: دعاء النصف الثاني من رمضان ودعاء ليلة القدر مكتوب

سنن ليلة القدر

بعد التعرف على إجابة لماذا ليلة القدر تكون في العشر الأواخر من رمضان، إليك أهم السنن التي لابد من الالتزام بها في العشر الأواخر حتى تتمكن من إدراك ليلة القدر وهي كالتالي:

  • تحري ليلة القدر: أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بتحري ليلة القدر في الليالي الوترية من العشر الأواخر من رمضان وذلك من خلال الاجتهاد في العبادة والبعد عن المعاصي في تلك الأيام.
  • شد المئزر: فقد كان هذا هو فعل النبي إذا جاءت العشر الأواخر من رمضان ومعناه اعتزال النساء والتركيز على العبادة في تلك الأيام.
  • إحياء الليل: بالصلاة والقرآن والذكر والطاعة والبعد عن اللهو والغفلة وأسباب الضلال.
  • أن يوقظ الرجل أهله للصلاة: وهي من سنن النبي في العشر الأواخر من رمضان فقد كان يوقظ زوجاته للصلاة في تلك الليالي.
  • الاعتكاف: من سنن النبي في العشر الأواخر أنه كان يعتكف في المسجد كي لا يلهيه أي شيء عن ذكر ربه.

أصح الأحاديث الواردة في ليلة

بعد الاطلاع على إجابة لماذا ليلة القدر تكون في العشر الأواخر من رمضان، إليك أهم الأحاديث التي وردت في ليلة القدر وفي فضلها ومنها ما يلي:

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال: “مَن يَقُمْ ليلةَ القَدْرِ إيمانًا واحتسابًا، غُفِرَ له ما تَقدَّمَ من ذَنبِه” [رواه البخاري ومسلم].
  • عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجاور في العشر الأواخر من رمضان، ويقول: “تَحرُّوا ليلةَ القَدْر في العَشْر الأواخِر من رمضانَ” [رواه البخاري ومسلم].
  • عن أبي كعب رضي الله عنه أنه قال: “هي ليلةُ صَبيحةِ سَبعٍ وعِشرين، وأمارتُها أنْ تطلُعَ الشَّمسُ في صَبيحةِ يومِها بيضاءَ لا شُعاعَ لها” [رواه مسلم].

اقرأ أيضًا: دعاء ليلة القدر مستجاب.. ردده الآن واغتنم ثواب الأيام المباركة

فضل ليلة القدر

فضل ليلة القدر

بعد الخبر بإجابة لماذا ليلة القدر تكون في العشر الأواخر من رمضان، إليك أهم الفضائل التي خص الله بها ليلة القدر ومنها ما يلي:

  • أنزل الله القرآن الكريم في هذه الليلة لقوله تعالى: {إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ} [القدر: 1].
  • تقدر آجال وأرزاق العباد فيها لقول الله تبارك وتعالى: {فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ} [الدخان: 4].
  • إدراك الخير العظيم فيها وذلك لقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “… فيهِ ليلةٌ خيرٌ مِنْ ألفِ شهرٍ، مَنْ حُرِمَ خيرَها فقدْ حرِمَ” [أخرجه النسائي].

ليلة القدر ليست مثل أي ليلة في رمضان فلها فضل عظيم عند الله والكثير من الناس يتغافل عنها وينام فيها ولكن المؤمن الحق هو من يجتهد في العبادة فيها طلبًا للمغفرة العتق من النار.