تجربتي مع خلع الأسنان للتقويم، في بعض الأحيان تطلب حالة الأسنان خلع بعض الأسنان للتقويم، وبالتالي فالأمر ليس رفاهية بل هو ضروري للحفاظ على شكل الأسنان وصحتها وضمان لتأديتها وظيفتها بشكل كامل دون خلل؛ ولهذا يقدم موقع القمة في هذا المقال أهم المعلومات والتجارب عن خلع الأسنان للتقويم.

تجربتي مع خلع الأسنان للتقويم

أنا كنت أعاني من مشكلة ازدحام الأسنان وضيق الفك، فذهبت لطبيب الأسنان لأركب تقويم لأسناني، فأخبرني أني سأحتاج إلى خلع الأسنان للتقويم، حتى يمكن إنشاء مساحة كافية لباقي الأسنان بالتوازي بشكل صحيح، وأن الأسنان التي سيتم خلعها هي الضواحك لأنها ستسمح بمساحة كافية لتحرك الأسنان دون التضحية بالشكل الجمالي لها، أو التأثير بالسلب على وظيفتها المستقبلية.

خطوات خلع الأسنان للتقويم

في اليوم الذي سأخلع فيه أسناني ذهبت لطبيب الأسنان وجراحة الفم، وكانت الخطوات تشبه إلى حد كبير خطوات خلع الأسنان العادي، حيث كانت كالآتي:

  1. قام الطبيب بإعطائي حقنة من مخدر موضعي لتخدير المنطقة المراد خلع السن منها.
  2. بعد ذلك قام الطبيب بإمساك السن بملقط خاص وحركه في جميع الاتجاهات لخلع السن من عظم الفك والأربطة التي تثبته في مكانه، لكن للأسف كان السن غائرًا في اللثة فاضطر الطبيب إلى قطع اللثة والأنسجة العظمية التي تغطي السن، ثم قام بتكسير السن ليتمكن من خلعها، كل ذلك بعدما قام بإعطائي تخدير وريدي.
  3. بعد خلع السن قام الطبيب بوضع غرز ذاتية الإذابة لإغلاق حواف اللثة فوق موقع الخلع، حتى لا أتعرض لنزيف شديد.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع ازالة الجير من الأسنان

تعليمات ما بعد خلع السن للتقويم

بالطبع لم يركب لي الطبيب تقويم الأسنان في نفس اليوم، حيث لابد أن يمر فترة نقاهة لكي يسترد الفك عافيته، فأعطاني الطبيب مجموعة من التعليمات التي يجب أن أمشي عليها خلال فترة النقاهة، وكانت كالتالي:

  1. يجب أن ألتزم بتناول المسكنات كما وصفها لي الطبيب.
  2. لابد أن أسترخي لمدة 24 ساعة على الأقل بعد خلع السن.
  3. لابد أن أقوم بالضغط مكان خلع السن بلطف باستخدام شاش معقم لتقليل النزيف، وكلما نزفت أستبدل الشاش، ولابد أن أترك الشاش نظيفًا لمدة 3 ساعات على الأقل.
  4. أن أقوم بوضع كيس من الثلج على المنطقة المصابة عشر دقائق بشكل دوري.
  5. أتجنب المضمضة أو البصق بقوة لمدة 24 ساعة بعد الخلع لتجنب النزيف.
  6. بعد 24 ساعة من الخلع يجب أن أشطف فمي بمحلول مكون من نصف ملعقة صغيرة من الملح مذابة في كوب ماء دافئ.
  7. في اليوم التالي لخلع الأسنان أتناول الأطعمة الخفيفة مثل الحساء والحلوى واللبن وعصير التفاح.
  8. عند الاستلقاء أقوم بدعم رأسي بوسائد الاستلقاء حتى لا يطيل النزيف.

تركيب التقويم بعد خلع السن

بعد مرور الفترة التي حددها الطبيب بعد خلع السن، حدد الطبيب موعد تركيب التقويم، ويومها قام بتركيب التقويم على المجموعة الثانية من الضواحك، وربطها بالأسنان والأنياب الأمامية، وبالتالي تقوم الضواحك الثانية بأخذ مكان الضواحك الأولى فيتعدل شكل الأسنان المزدحمة في فمي.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع فرشاة الأسنان الكهربائية

ما بعد تركيب تقويم الأسنان

بعد تركيب تقويم الأسنان كنت أزور الطبيب مرة كل شهر ليفحص حالة التقويم ويقوم بشد الأسلاك وتبديلها إذا لزم الأمر، ويتأكد أن التقويم يقوم بالضغط اللازم لكي تتحرك الأسنان لموقعها الجديد، في الحقيقة كنت أشعر بألم في البداية، لكني اعتدت بعد ذلك على وجود التقويم في فمي.

استغرق الأمر عامين حتى خلعت التقويم فقام الطبيب بتنظيف أسناني واخذ أشعة جديدة ليقارن حالة أسناني الآن بحالتها في السابق، وأعطاني تقويم متحرك استخدمه بصورة دائمة لمدة 6 أشهر وبعد ذلك ألبسه اثناء النوم فقط، والآن وبعد انتهاء تجربتي مع خلع الأسنان للتقويم، وبعد النتيجة التي وصلت إليها فأنا لم أندم على خوض تلك التجربة، كان الأمر حقًا يستحق العناء.

من خلال تجربتي مع خلع الأسنان للتقويم فيجب أن تعلموا أن خلع الأسنان للتقويم لا يحدث دائمًا، وإنما يحدث حسب حالة فم المريض، وهذه الحالة يحددها الطبيب، والأمر ليس بالصعوبة التي يتصورها البعض.