تعد تجربتي مع قول لا حول ولا قوة الا بالله من أفضل التجارب التي قمت بها، والتي كان لها العديد من الآثار الإيجابية على حياتي خاصة أن الحوقلة من أفضل ما يقال ويذكره المؤمن ويأخذ عليه الأجر والثواب العظيم، لذلك سوف أنقل لكم تجربتي مع تكرار قول لا حول ولا قوة إلا بالله من خلال موقع القمة.

تجربتي مع قول لا حول ولا قوة الا بالله

إن تجربتي مع قول لا حول ولا قوة الا بالله بدأت عندما علمت فضل قول لا حول ولا قوة إلا بالله، ففي الطبيعي أقول لا حول ولا قوة إلا بالله ولكنني لم أكن أعلم فضلها وثوابها العظيم.

في يوم من الأيام كنت أجلس أمام التليفزيون ووجدت أحد الشيوخ يتحدث عن فضل الحوقلة، والحوقلة هي قول لا حول ولا قوة إلا بالله وهي كلمة عظيمة كان يرددها الرسول صلى الله عليه وسلم.

فضل قول لا حول ولا قوة إلا بالله

في إطار الحديث عن تجربتي مع قول لا حول ولا قوة الا بالله تجدر الإشارة إلى ما قاله الشيخ عن فضل قول لا حول ولا قوة إلا بالله، حيث إنها قول عظيم وله أجر وثواب عظيم عند الله سبحانه وتعالى.

الدليل على ذلك جاء من السنة النبوية الشريفة عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه، قال الرسول صلى الله عليه وسلم: “… ألَا أدُلُّكَ علَى كَلِمَةٍ مِن كَنْزٍ مِن كُنُوزِ الجَنَّةِ؟ قُلتُ: بَلَى يا رَسولَ اللَّهِ، فَدَاكَ أبِي وأُمِّي، قالَ: لا حَوْلَ ولَا قُوَّةَ إلَّا باللَّهِ[صحيح البخاري].

لا شك في أن ذكر الله سبحانه وتعالى له العديد من الفوائد العظيمة، فبذكر الله عز وجل تفتح أبواب الجنة، ويطمئن القلب ويرطب اللسان ويعطر، ومن الحديث الشريف دلالة واضحة على أن قول لا إله إلا الله هي كنز من كنوز الجنة وذلك لما تبرؤ فيها من القوة والحيلة.

كما أنها تفيد الإقرار بأنه لا يصل إلى تدبير أمر الله وتغيير الحال إلا بمشيئة الله سبحانه وتعالى وعونه.

كذلك ذكر عن فضل قول لا إله إلا الله عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال: … يا رسولَ اللهِ علمني كلاما أقوله قال: (قل: لا إله إلَّا الله وحده لا شريك له الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله رب العالمين ولا حول ولا قوة إلَّا بالله العلي العظيم العزيز الحكيم)” [صحيح ابن حبان].

كذلك جاء عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: “من قالَ يَعني إذا خرجَ من بيتِهِ: بِسمِ اللَّهِ، توَكَّلتُ على اللَّهِ، لا حَولَ ولا قوَّةَ إلَّا باللَّهِ، يقالُ لَهُ: كُفيتَ، ووُقيتَ، وتنحَّى عنهُ الشَّيطانُ [صحيح الترمذي].

اقرأ أيضًا: تجربتي مع قول سبحان الله وبحمده وفضل قولها

نتيجة تجربتي مع قول لاحول ولاقوة الا بالله

بعد أن استمعت إلى ما قاله الشيخ حول فضل لا حول ولا قوة إلا بالله بدأت أن أرددها كثيرًا في يومي حتى أنال الأجر والثواب، والفوز برضا الله ورحمته عليّ.

بعد فترة من الاستمرار على قول لا حول ولا قوة إلا بالله أحسست بالبركة تعم حياتي، كما شعرت أن أموري كلها تيسرت وأنني أشعر بالاطمئنان في قلبي والرضا التام عن حياتي وعن كافة أموري.

شعرت أن أبواب الخير تنفتح لي فقد رزقني الله بزوج صالح ولقد تيسرت الأمور سريعًا فاتسعت أبواب الرزق أمام والدي ودخل القبول قلبي تجاه هذا الشخص، تزوجت وكل الأمور سارت على خير ما يرام بالرغم من أن والدي كان يعاني من ضائقة مالية شديدة إلا أن الله سبحانه وتعالى قد أكرمه ووسع رزقه.

هناك العديد من الدلالات التي حدثت في حياتي وجعلتني أشعر أن ذلك بفضل الصلاة والدعاء وقول لا حول ولا قوة إلا بالله، والأمر الذي جعل من تجربتي أفضل التجارب التي قمت بها والتي أنصح بها كافة المسلمين.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين

دلالات الحوقلة

من خلال تجربتي مع قول لا حول ولا قوة الا بالله تجدر الإشارة إلى دلالات الحوقلة، حيث إن الناظر إليها يجد أنها تتضمن العديد من الدلالات والمعاني العميقة والمفيدة، وهو الأمر الذي يعمل على ثبات الإيمان وزيادة التقوى واليقين بالله عز وجل.

كما أن الحوقلة تعمل زيادة الصلة بين العبد وربه، والدل على ذلك جاء من السنة النبوية عن أبي هريرة رضي الله عنه قال الرسول صلى الله عليه وسلم: “ألَا أدُلُّكَ على كلِمَةٍ مِنْ تحتِ العرشِ، مِنْ كنزِ الجنةِ؟ تقولُ: لا حولَ ولَا قوةَ إلَّا باللهِ، فيقولُ اللهُ: أسلَمَ عبدي واسْتَسْلَمَ[صحيح الجامع].

بذلك الحديث الشريف تظهر لنا دلالات الحوقلة أنها تعني الاستسلام والتفويض والتبرؤ من الحول والقوة والاستعانة بالله عز وجل، فهي إقرار بربوية الله عز وجل أنه وحده قادر على كل شيء.

إن ذكر الله سبحانه وتعالى من أكثر العبادات المحببة والمقربة إلى الله عز وجل، ولذلك يجب على المسلمين أن يقضوا أوقات فراغهم بذكر الله سبحانه وتعالى حتى ينالوا الأجر والثواب العظيم.