ما هو سبب عدم تقبّل القطط لبعضها؟ ولماذا قطتي لا تقبل الذكر؟ حيث إنه من حين إلى آخر تحتاج القطط إلى التزاوج، وهذا حتى يتم إنجاب المزيد من القطط وإشباع غرائز القطط الذكور والإناث أيضًا، ولكن قد يحدث رفض في أغلب الأوقات، وذلك ناجم عن أسباب عدة، وعن طريق موقع القمة سوف نوضح أسباب الرفض.

سبب عدم تقبّل القطط لبعضها

إن مُربين القطط يعانون من رفض القطط لبعضها البعض عند إحضار قط جديد إلى المنزل، فالعديد من المربين يعتقدون أن القط القديم لن يُعارض هذا الأمر بل سيكون سعيدًا، ولكن على العكس تمامًا فتعريف قطتين على بعض ليس بالأمر السهل إطلاقًا.

يُعد سبب عدم تقبّل القطط لبعضها هو أن القطط بطبيعتها كائنات مُسيطرة تُحب نشر رائحتها في كل مكان، ولا تُحب أن يأتي أحد آخر لأخذ مكانها؛ لهذا يجب على مُربي القطط القيام ببعض الأمور حتى تتقبل القطط كل منهما الآخر، وهي تأتي على النحو الآتي:

  • عدم إحاطة القطتين مع بعضها فورًا: يجب الصبر حتى يتم تعريف القطط على بعضها البعض.
  • وضع القط الجديد في مكان خاص فيه: ينبغي تخصيص مكان خاص بالقط الجديد بعيدًا عن القط القديم.
  • ترك القطط تتعرف على بعضها عن طريق الرائحة: هذا الأمر يتم عبر وضع أي شيء خاص بالقط الجديد بالقرب من القط القديم في المنزل.
  • وضع القطط أمام بعضها بصورة مبدئية: يتم هذا الأمر عبر رؤية كل قط للآخر من خلال الزجاج أو فتح الباب بينهم بصورة بسيطة.
  • تعريف القطط على بعضها بدون أي حاجز: في النهاية يتم ترك القطتين مع بعضهما بدون أي حاجز ودعهما قليلًا.

قطتي لا تقبل الذكر

توجد مجموعة من الأشخاص يعانون من مشكلة رفض القطط التي يربونها للتزاوج، ويشعرون بالخوف من مرض القطة أو لديها خمول هرموني وما شابه؛ لذا ينبغي محاولة التزاوج مع القطط عدة مرات، وإذا كانت نتيجة المحاولات بالسالب فيتم التوجه إلى الطبيب البيطري للمعالجة.

بالإضافة إلى تساءل مُربي القطط حول سبب عدم تقبّل القطط لبعضها البعض في موسم التزاوج، فسبب الرفض ناتج عن الأسباب التالية:

  • القط الذكر شرس أو عدواني.
  • القطة لم تصل إلى حالة الشبق.
  • القط الذكر غريب على القطة الأنثى.
  • محاولة القط الذكر فرض سيطرته على البيت.

اقرأ أيضًا: هل يجوز منع القطط من التزاوج

المدة التي يحتاجها المُربي ليعود القطط على بعضها

إن مُربين القطط يُريدون معرفة المدة التي يحتاجونها حتى يعودوا القطط على بعضها البعض، ولكن تُجدر الإشارة إلى عدم وجود مدة مُحددة حتى يتم تعريف القطط على بعضها، فهذا الأمر يختلف من قط إلى آخر، حيث إن القط وشخصيته وأسلوبه يُحدد وقت التعود.

قد تحتاج أغلب القطط إلى بضعة أيام فقط حتى تتعرف على بعضها وتعيش في تآلف وود، بينما البعض الآخر من القطط يأخذ أسابيع لكي تتأقلم القطط مع بعضها، ولا يوجد مجال لتسريع مدة التأقلم أو إجبار القطط على التعامل مع بعضها.

علامات طلب التزاوج عند القطط الإناث

في سياق الحديث حول سبب عدم تقبّل القطط لبعضها في موسم التزاوج، فمن الجدير بالذكر أن هناك مجموعة من العلامات تظهر على القطط الإناث عندما تطلب التزاوج، والتي تتمثل فيما يلي:

  • مواء القطة بصوت عالي ومزعج: فالقطط تستخدم الصوت العالي والصراخ لجذب الذكور إليها.
  • وضع التزاوج: عند مداعبة القطة ستتولى وضع التزاوج وتلقي رأسها وتضع نصفها الأمامي منخفض، وتُحرك ساقها الخلفيتان لأعلى ولأسفل.
  • الاهتمام الزائد بالأشياء والأشخاص: ستبدأ القطط بإيلاء اهتمام إضافي للأشخاص والحيوانات الأليفة الأخرى، ويزداد فرك رأسها بالأشياء والدحرجة على الأرض.
  • اللعق: تفرط القطط في العناية بنفسها، وتلعق جسدها بصورة مُفرطة.
  • محاولات الهروب من المنزل: وذلك حتى تتمكن القطة من العثور على قط ذكر في الخارج.

اقرأ أيضًا: هل يجوز تعقيم القطط في الإسلام؟

أضرار عدم التزاوج للقطط

عند معرفة سبب عدم تقبّل القطط لبعضها، فلا بد من توضيح أن عدم تزاوج القطط يؤثر على كل من الذكور والإناث بالسلب، وبالطبع يعلم مُربي القطط وجود أضرار لعدم تزاوج القطط، وهذا ما يجعلهم يسرعون في إحضار ذكر لأنثى والعكس، وتأتي تلك الأضرار على النحو الآتي:

أضرار عدم التزاوج للقطط الذكورأضرار عدم التزاوج للقطط الإناث
رفض التزاوج تمامًاالإصابة بالاكتئاب
زيادة إفراز البول، ونشر الرزاز في أرضيات المنزلالهروب من المنزل
تكون حصوات بمجرى البول، والذي قد يؤدي إلى موت القطسقوط الشعر
زيادة إفرازات هرمون التستوستيرون الذي يترتب عليه السلوك العنيفالإصابة بالأورام
التهابات الرحم
تراكم الهرمونات في جسد القطة

إن تزاوج الحيوانات الأليفة ليس بالأمر السهل كما يعتقد أغلب المُربين، بل إن الأمر يحتاج إلى الصبر والإلمام الصحيح بطرق التعامل السليمة مع طبيعة كل حيوان، فالقطط تحتاج إلى الصبر حتى تتعود على بعضها وتتأقلم.