ما هو عدد قلوب الاخطبوط؟ وما هي أغرب صفات الأخطبوط؟ حيث يعد الأخطبوط من الكائنات البحرية التي تعيش في المحيطات والتي تعد من أشهر الكائنات البحرية لامتلاكها ثمانية أذرع، كما أنه يمتلك العديد من الصفات الغريبة التي حيرت العلماء، لذلك من خلال موقع القمة سوف نتعرف على كل ما يتعلق بالأخطبوط.

عدد قلوب الاخطبوط

إن الأخطبوط من الكائنات البحرية الغريبة التي حيرت الكثير من العلماء وذلك لامتلاكها الكثير من الصفات الغريبة التي تميزها عن غيرها من الكائنات البحرية، ومن الجدير بالذكر أن عدد قلوب الاخطبوط هو ثلاثة قلوب هناك اثنين منهم مسؤولان عن ضخ الدم إلى الخياشيم وقلب واحد مسؤول عن ضخ الدم إلى جميع أعضاء جسم الأخطبوط.

من الجدير بالذكر أيضًا أنه حين يسبح الأخطبوط يتوقف القلب المسؤول عن ضخ الدم إلى أعضاء الجسم وهو الأمر الذي يرهق الأخطبوط بشدة ولذلك هو يفضل الزحف عن السباحة.

اقرأ أيضًا: اضرار تساقط شعر القطط على الانسان.. هل شعر القطط مضر

اغرب صفات الأخطبوط

في إطار معرفة عدد قلوب الاخطبوط يجدر بنا القول إن ليس امتلاك الأخطبوط أكثر من قلب هو الأمر الوحيد الغريب في الأخطبوط، حيث إنه يملك الكثير من الصفات الغريبة التي حيرت علماء الكائنات البحرية، ومن خلال النقاط التالية نوضح أغرب صفات الأخطبوط المتمثلة فيما يلي:

1- يمتلك الأخطبوط 9 عقول

من الجدير بالذكر أن الأخطبوط يمتلك 9 عقول وهو الأمر الذي حير العلماء بشدة، وتفسير ذلك نجد أن هناك عقل واحد رئيسي تتم فيه جميع عمليات التحليل وصنع القرارات.

أما بالنسبة للثمانية عقول الأخرى فهي عقول مساعدة وتوجد في كل ذراع من أذرعه الثمانية، ووظيفتها تكمن في أنها بمثابة معالجات للمعلومات التي تحصل عليها من الذراع ومن ثم نقلها إلى العقل الرئيسي.

2- يمتلك الأخطبوط ثلثي الخلايا العصبية في ذراعه

في إطار معرفة عدد قلوب الاخطبوط يجدر بنا القول عن ثلثي الخلايا العصبية للأخطبوط موجودة أسفل ذراعه بدلًا من رأسه، وهو الأمر الذي يجعل من الأخطبوط قادر على استكشاف كهف بهدف الغذاء بذراع، في حين أنه يستخدم ذراع أخرى في شق وفتح المحار.

كذلك فمن المثير للدهشة أن الأخطبوط يمتلك حاسة لمس قوية جدًا، كما أن لديه ماصات أو شفاطات عليها كميات كبيرة من المستقبلات الحسية التي تمنك الأخطبوط من تذوق كل ما يلمسه.

3- دم الأخطبوط أزرق اللون

من الجدير بالذكر أن دم الأخطبوط يتميز بلونه الأزرق ويمكن تفسير ذلك موضحين أن السبب الرئيسي وراء دم الإنسان الأحمر هو احتوائه على الهيموجلوبين القائم على الحديد الذي يقوم بنقل الأكسجين إلى باقي خلايا الجسم.

بالنسبة إلى الأخطبوط فإنه يستخدم ما يعرف باسم السيانوجلوبين وهي مادة قائمة على النحاس، وهي تؤدي نفس الوظيفة ولكن بكفاءة أقل.

4- يلتهم الأخطبوط ذراعه عندما يشعر بالملل

لاحظ العلماء الفرق بين الأخطبوطات التي تعيش في حوض مليء بالأصداف الملونة عن أخطبوط أخر يعيش في ظروف أشد قسوة، ووجدوا أن الأخطبوط الذي يعيش وحيدًا يظهر لديه اضطراب سلوكي كأن يلتهم ذاته أو يقوم بتناول الزوائد الخاصة به في مظهر غير طبيعي.

اقرأ أيضًا: سبب عدم تقبّل القطط لبعضها.. قطتي لا تقبل الذكر

معلومات عن الأخطبوط

هناك الكثير من المعلومات الغريبة التي يمكنك أن تعرفها عن الأخطبوط، وتتمثل أبرز تلك المعلومات فيما يلي:

  • يتميز الأخطبوط بأنه يمتلك منقار صلب يستخدمه في اختراق أصداف فريسة القشريات.
  • تقوم النقاط البارزة على جلد الأخطبوط والتي تسمى الحليمات بالسماح للأخطبوط بتغيير نسيجه.
  • يمتك الأخطبوط ذكاء عالي للغاية فهي تمتلك القدرة على القيام بالحيل والتعلم واستخدام الأدوات المختلفة.
  • يحتوي جلد الأخطبوط على حوامل تسمح للأخطبوط أن يقوم بتغيير لونه ليتكيف ويمتزج مع لون المحيط المتواجد فيه.
  • يمتلك الأخطبوط القدرة على الهروب بشكل سريع من أي هجوم وذلك من خلال حركة الدفع النفاث.
  • لدى الأخطبوط القدرة على إطلاق مادة تشبه الحبر الأسود والتي يستخدمها كوسيلة دفاعية أثناء التعرض إلى هجوم وهو الأمر الذي يربك المعتدي.
  • الحبر الأسود الذي يطلقه الأخطبوط يحتوي على مادة كيميائية تسمى التيروزيناز التي تعمل على إيقاف حاسة الشم بشكل مؤقت، وهو الأمر الذي يقلل من احتمالية اكتشاف مكان الأخطبوط بعد هربه.
  • جسم الأخطبوط رخو ويحتوي على 90% من العضلات وهو الأمر الذي يمنح الأخطبوط القدرة على الاختباء في الشقوق الضيقة.

إن الأخطبوط من أغرب الكائنات البحرية التي تمتلك العديد من الصفات والخصائص الغريبة والتي تميزها عن بقية الحيوانات البحرية الأخرى، فهي من الكائنات الذكية التي تعمل على الهروب من أي هجوم بكل سهولة.