بحث علمي مختصر عن البراكين يساعد الطلاب في التعرف على كيفية حدوث هذه الظاهرة الطبيعية التي لها العديد من التأثيرات المختلفة، حيث تعد البراكين من أهم الظواهر التي تحدث في كوكب الأرض بالإضافة إلى أن حدوثها يرجع إلى العديد من الأسباب التي سوف نتعرف عليها من خلال موقع القمة.

بحث علمي مختصر عن البراكين

تعتبر البراكين أحد أبرز وأهم الظواهر الطبيعية التي تحدث في الأرض بالتحديد تنشأ في باطنها ومن ثم تخرج إلى سطحها، يتكون البركان بسبب انخفاض معدل الكثافة المصهورة للحمم في باطن الأرض الأمر الذي يتعلق بكثافة الصخور المحيطة بها.

تجدر الإشارة إلى أن البركان يحدث نتيجة انبثاق المواد المنصهرة في باطن الأرض إلى سطحها، حيث إن هذه الصهارة تتكون من الغازات الساخنة والرماد وشظايا الصخور، حيث إنها تتراكم حول الفوهة للخروج.

لا بد من التعرف على أن البراكين من الظواهر التي لها دور كبير في تشكيل العديد من الظواهر على سطح الأرض والتي منها القارات في السابق، بالإضافة إلى العديد من التضاريس التي منها الجبال والهضاب والجزر.

اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن الوحدة الوطنية

مكونات البركان

عرضنا في الفقرة السابقة مقدمة بحث علمي مختصر عن البراكين وفي هذه الفقرة سنتحدث بصورة مفصلة عن مكونات البركان منذ النشأة حتى الخروج إلى سطح الأرض، والتي تتضح في الجدول التالي:

جزء البركانتعريفه
المخروط البركانيهي جوانب البركان والتي تأخذ شكل منحدر كما أنها تتكون من الحمم البركانية ويعتمد الانحدار في درجته على نوع النشاط البركاني الذي يحدث وما يندفع من مقذوفات إلى خارج فوهة أو فتحة البركان
عنق البركانعبارة عن فتحة، أو مجموعة من الفتحات، والتي يوجد بها فتحة واحدة رئيسية توجد في قمة البركان عند منطقة السطح، والتي ينبعث منها الرماد والغازات والحمم والمواد البركانية
الفوهةتعد هي الفتحة التي تقع في أعلى البركان، والتي تتكون بسبب ما يندفع إلى الأعلى من أعماق البركان إلى القمة من حمم بركانية
الحجرة الصهاريةتعد هي حوض البركان الداخلي الذي توجد به الغازات والحمم عند تكون البركان
المدخنةهي عبارة عن أنبوب تندفع منه الحمم البركانية إلى السطح من الحجرة الصهارية، في أغلب البراكين توجد مدخنة رئيسية واحدة، ومنها ما يحتوي على واحدة رئيسية ترتبط بأخرى فرعية

ما هي أسباب البراكين

في إطار حديثنا عن بحث علمي مختصر عن البراكين، يجب الحديث عن أهم الأمور التي تتعلق بالبراكين، والتي تتمثل في الأسباب التي تؤدي إلى حدوثها في باطن الأرض وخروجها إلى السطح، والتي تتمثل فيما يلي:

  • يعتبر من أهم أسباب حدوث البراكين هي الابتعاد الذي يحدث بين الصفائح التكتونية عن بعضها بصورة بطيئة، الأمر الذي يترتب على حدوثه اندفاع الماغما أو المواد المنصهرة إلى الأعلى لكي يتم سد ما ينشأ عن ذلك التحرك من الفراغ الداخلي في قلب البركان.
  • يمكن للبراكين أن تتكون بسبب وجود النقاط الساخنة في باطن الأرض، والتي تساهم في رفع معدل درجة حرارة الحمم البركانية، الأمر الذي يترتب عليه انخفاض كثافتها، وبالتالي تصعد إلى سطح الأرض في صورة حمم بركانية ملتهبة.
  • تحدث البراكين لسبب آخر وهو التحرك الذي يحدث بين الصفائح التكتونية وبعضها، وذلك الأمر يحدث بسبب انزلاق أحد الصفائح أسفل الصفيحة الأخرى، الأمر الذي يترتب عليه توليد الحرارة العالية والضغط العالي الذي يرغم الحمم البركانية للصعود إلى أعلى فوهة البركان.
  • يرجع حدوثه إلى حدوث انزلاق لأحد الصفائح التكتونية أسفل أحد الصفاح الأخرى نتيجة حركة الصفائح في اتجاه بعضها البعض بصورة عنيفة، الأمر الذي يترتب عليه حدوث انصهار ما انزلق من الصفائح بسبب الحرارة الكبيرة والضغط العالي الذي يوجد في باطن الأرض، وفي النهاية تخرج فيما بعد على هيئة حمم بركانية.

ما هي أبرز نتائج حدوث البراكين

من خلال حديثنا عن بحث علمي مختصر عن البراكين، يجب الحديث عن أن البراكين من أهم الظواهر الطبيعية التي لها العديد من الآثار التي تحدث في الأرض والتي تختلف على حسب ماهيتها، حيث تنقسم الآثار المترتبة على حدوث البراكين إلى الآتي:

1- الآثار السلبية لحدوث البراكين

البراكين من الظواهر الطبيعية شديدة الخطورة على سطح الأرض والتي تساهم في حدوث العديد من الآثار المدمرة، حيث ينتج عنها العديد من الانفجارات الشديدة والتي تشكل تهديد على الصحة العامة سواء للإنسان أو الكائنات الحية، كما يصعب تفادي الحمم التي تندفع لمسافة تصل من 100 إلى 200 كيلو متر.

كما أن البراكين تتسبب في انتشار العديد من الأمراض التي من أشهرها أمراض الجهاز التنفسي، بالإضافة إلى الحروق الشديدة والحوادث التي تنتج بسبب تكون السحابة الضبابية التي تتكون بسبب الغبار المتصاعد من فوهة البركان.

لا تقتصر النتائج السلبية التي تنتج من البراكين على الإنسان فقط لكن هناك العديد من الآثار التي تحدث في البيئة، والتي منها حدوث الفيضانات، بالإضافة إلى حدوث الانهيارات الرملية من فوق الجبال والتلال، كما أن هناك تأثير سلبي على المسطحات المائية بجانب اشتعال الحرائق في الغابات والأشجار.

اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن التسامح ودورة في بناء المجتمعات

2- الآثار الإيجابية لحدوث البراكين

على الرغم من أن البراكين من أهم الظواهر الطبيعية التي تدمر البيئة، إلا أنه على الجانب الآخر لها العديد من الآثار الإيجابية التي قد يستغربها البعض، والتي منها الدور الكبير التي تلعبه في إحداث الخصوبة للتربة الزراعية.

من أهم الآثار الإيجابية أيضا التي تحدث نتيجة حدوث البراكين هي استخدام الحرارة البركانية المرتفعة في باطن الأرض لكي يتم توليد الطاقة الحرارية الجوفية، كما أنه وسيلة مهمة في استخراج العديد من المعادن النفيسة من باطن الأرض والتي من أشهرها الذهب، الفضة، الزنك، الرصاص وغيرها من المعادن التي لها أهمية كبيرة.

لا يخلق الله أي أمر بدون فائدة، فعلى الرغم من أن البراكين من الظواهر الطبيعية التي تسبب العديد من الأضرار على الإنسان والبيئة إلا أن لها بعض الآثار الإيجابية المهمة للبيئة.