الشعاب المرجانية نظام بيئي قوى لا يتأثر بالتغيرات البيئية،فهل هذا صحيح؟ إذ تعد كائنات حية موجودة في المياه الضحلة في المناطق المدارية التي لا تزيد أعماقها عن 50 م، حيث إنها تنمو ببطء شديد ويستمر نموها لمئات السنين، سنشرح بالتفصيل عن الشعاب المرجانية من خلال موقع القمة وكم أنها لا تتأثر بالتغيرات البيئية.

ما الفرق بين حياة المرجان و الشعاب المرجانية؟يقوم المرجان ببناء منازله الشبيهة بالصدفة، وتكون هذه هي الطريقة التي تتشكل بها الشعاب المرجانية.
ما الفرق بين موت المرجان و الشعاب المرجانية؟يموت المرجان في منازله ويصبح جزءًا أساسيًا منه، فيظل المرجان حتى الجيل الثاني.

الشعاب المرجانية نظام بيئي قوى لا يتأثر بالتغيرات البيئية

الشعاب المرجانية نظام بيئي قوى لا يتأثر بالتغيرات البيئية

إن العوامل البشرية من أكثر الأخطار على الشعاب المرجانية وتلوثها وفقدان بيئة حياة متنوعة للكائنات الحية التي تعتمد عليها الشعاب المرجانية.

الشعاب المرجانية هي نظام بيئي حساس للغاية لهذا فإن التلوث في المياه، مثل القمامة والصيد المفرط التي بدورها تؤدي إلى تغيرات في مستوى الحموضة في الماء ودرجة حرارة الماء، تؤثر بالسلب على الشعاب المرجانية.

بناء على ذلك نجد أن الشعاب المرجانية نظام بيئي يتأثر بالفعل بالتغيرات البيئية.

طبيعة الشعاب المرجانية

طبيعة الشعاب المرجانية

كيف تبني الشعاب المرجانية بيتها ومما يتكون، وكيف تعيش، نوضح لك هذه المعلومات فيما يلي:

الجدير بالذكر أن الشعاب المرجانية ليست كائن واحد، بل مستعمرات فهي تبني تجمُعات وتعيش فيها في قاع البحر، حيث تسمى هذه المستعمرات باسم البوليبيات وهي تتكون من:

  • القاعدة: وهو الجزء السفلي منه.
  • الجذع: وهو تجويف المعدة المسؤول عن عملية الهضم.
  • التاج: وهو الرأس.
  • فتحة الفم: وهي متعددة الاستخدامات كالتكاثر وإخراج الفضلات.

اقرأ أيضًا: اسم جماد بحرف الياء ي وجميع المعلومات

ما هي أنواع الشعاب المرجانية

ما هي أنواع الشعاب المرجانية

 تتكون الشعاب المرجانية من ثلاثة أنواع أساسية، كما أنه يوجد لها متغيرات أخرى لهذا فإن الشعاب المرجانية نظام بيئي قوى وسنتعرف على أنواعها من لال الآتي:

1- الشعاب الهامشية

 تكون قريبة من الساحل، وهي أكثر أنواع الشعاب المرجانية شيوعًا، حيث تتبع الشعاب المرجانية الخطوط الساحلية ويمكن أن تمتد لعدة كيلومترات، عادة ما يكون عرضها أقل من 100 متر، لكن عرض بعضها يصل إلى مئات الأمتار.

2- منصة الشعاب المرجانية

بمعنى آخر من مسمياتها “الجزر الحلقية المرجانية” يتكون على شكل دائرة ويكون بعيد عن السواحل في وسط المحيطات، وتكون على شكل جزيرة مستديرة توجد بداخلها بحيرة وتأخذ شكل البركان،

لكن مع ذلك فقد أختلف العلماء في تكوين هذه الشعب ونظرياتها، كما يمكن العثور عليها داخل الجزر المرجانية وقد يصل قطرها إلى بضع عشرات من الأمتار.

3-الحاجز المرجاني

يتم فصل الشعاب المرجانية الحاجزة عن البر الرئيسي عن طريق بحيرة يمكن أن يصل عرض البحيرات إلى عدة كيلومترات وعمق يتراوح بين 30 و70 مترً كما يُعتقد أن هذه الشعاب تتشكل إما مع انخفاض قاع البحر أو ارتفاع مستوى سطح البحر فقد أختلف عليها العلماء أيضًا.

اقرأ أيضًا: اسم حيوان بحرف الكاف ك وجميع المعلومات عنه

أمل المرجان في البحر الأحمر

أمل المرجان في البحر الأحمر

 وجود الشعاب في البحر الأحمر يعطينا الأمل في استمرارية وجود هذا الكائن بعيدا عن أي خطر من درجات الحرارة والتلوث مثل:

في عام 2020، اكٌتشف أن هناك بعض الشعاب المرجانية في خليج العقبة، علماً أنه بمثابة خندق صغير، إلا إنه في وسعه أن يتحمل أقصى درجات الحرارة، بمقدار سبع درجات مئوية، فيصبح لدينا أمل.

إن الشعاب المرجانية من الثروات الطبيعية الثمينة التي لها أهمية بالغة في النظام البيئي، وتعود بالعديد من الفوائد الاقتصادية، فالأمر يتطلب الحفاظ الدائم على النظام البيئي.