دعاء مستجاب بعد المذاكرة وعدم النسيان، يعد النسيان من آفات العلم التي يعاني منه الكثير من الطلبة وذلك بسبب الكم الهائل من المعلومات التي يتم دراستها قبل الاختبار، ولهذا السبب يستعين الطالب بالأدعية والتقرب إلى الله وذلك لفتح أبواب الحفظ والتركيز وليحظى بتوفيق من الله عز وجل، لذلك فإن هناك الأدعية التي لها التأثير الكبير في المساعدة على الحفظ وعدم النسيان وقد أوصانا الحبيب بن عبد الله بالدعاء، وعبر موقع القمة نقدم لكم أفضل دعاء مستجاب بعد المذاكرة وعدم النسيان.

دعاء مستجاب بعد المذاكرة وعدم النسيان مجرب

في فترة الاختبارات يسعى الطالب للحصول على أعلى الدرجات والتي تعيينه على التفوق فيما يعد دعاء مستجاب بعد المذاكرة وعدم النسيان من أهم الأدعية التي يتم الاستعانة بها والتي تعيينه على تقديم الاختبار بسهولة، وهنا دعاء مستجاب بعد المذاكرة وعدم النسيان مجرب:

دعاء مستجاب بعد المذاكرة وعدم النسيان 1

  • (رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي* وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي* وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي* يَفْقَهُوا قَوْلِ).
  • اللهمّ إني أستودعك كلّ ما قرأته وكلّ ما حفظته وتعلمته، فأسألك أن تردّه إلَيَّ عند الحاجة له، فأنت القادر على كل شيء.
  • اللهم يا رب العالمين، إنِّي توكلت عليك وسلمت أمري كلَّه إليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلَّا إليك. اللهم لا سهْل إلَّا ما قد جعلته سهلًا، اللهم اجعل الصَّعب لي سهلًا.
  • دعاء مستجاب بعد المذاكرة: اللهم ذكّرني منه ما نسيتُ ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
  • اللهمّ إنّي أعوذ بك أن أضِلَّ أو أُضَلَّ في دراستي يا رب، أو أزِلّ أو أُزَلّ، أو أظلِمَ أو أُظلَم، أو أَجهَل أو يُجهَلَ عليّ.

ما هو الدعاء الذي يقال بعد المذاكرة

تعد الأدعية من أهم العلاجات التي  يستطيع الانسان من خلالها تجاوز مسببات النسيان والتي تؤثر على تحصيله في الاختبارات النهائية، في حين أن هناك العديد من الأمور التي تجعل الطالب يحتفظ بمعلوماته ومنها الذكر والتسبيح والاستعانة بالله هي الطريقة الأولى للوصول إلى طرق النجاح، فما هو الدعاء الذي يقال بعد المذاكرة:

دعاء مستجاب بعد المذاكرة وعدم النسيان 2

  • اللهم منزل ربّ البيت المعمور، خالقالملائكة من نور، أسألك اللهم أن ترزقني البديهة والحفظ والفهم إنك على كلّ شيء قدير.
  •  اللهم ربّ البريّات، خالق الأرض والسماوات، أسألك أن تنير ذاكرتي، وأن ترزقني الفهم والحفظ والعلم، وباعد بيني وبين المعاصي والسيّئات، يا حيّ يا قيوم، يا سميع الدعوات.
  • اللهم إني أسألك فهم النبيّين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك؛ إنك على كل شيء قدير، حسبنا ونعم الوكيل”،

شاهد أيضاً: دعاء قبل المذاكرة مستجاب 1445 وبعد المذاكرة مستجاب بإذن الله

دعاء لسرعة الحفظ والفهم وعدم النسيان مجرب بعد ثانية واحدة

هناك العديد من الأدعية التي تعيين الطلبة على الحفظ وعدم النسيان وذلك للحصول على الدرجات العالية التي تمكنهم من التفوق، فيما أن هذه الأدعية لها التأثير على نفسية الطالب والتي تجعله مطمئناً متوكلاً على الله عز وجل، وهنا دعاء لسرعة الحفظ والفهم وعدم النسيان مجرب بعد ثانية واحدة:

دعاء مستجاب بعد المذاكرة 3

  • “اللهمّ إني استودعتك ما علّمتنيه، وأسألك أن تذكرني به عند حاجتي إليه، وما توفيقي إلا بالله عليه توكّلت وإليه أنيب”.
  • اللهمّ إنّي توكلت عليك، وسلمت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك.
  • ربّ أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً.
  • لا إله إلا أنت سبحانك إنّي كنت من الظالمين، يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث.

شاهد أيضاً: أدعية المذاكرة والتركيز وتثبيت الحفظ مكتوبة .. الدعاء بالنجاح في الصلاة

دعاء مستجاب بعد المذاكرة وعدم النسيان قصير

الدعاء من أفضل الأمور التي يقوم بها العباد والتي تجعلهم قادرين على تخطي الصعاب والوصول إلى أحلامهم بالاستعانة بربهم، فيما أن الاختبارات من الفترات التي تحتاج إلى التركيز وتصفية الذهن والتي يمكنهم الدعاء من طمأنينة النفس، وهنا دعاء مستجاب بعد المذاكرة وعدم النسيان قصير:

  • اللهم يا حي يا قيوم يا مُجيب دعوة الداعي إذا دعاك، أسألك بفضل أسمائك الحُسنى أن تُجيب دُعائي وتُحقق سُؤلي وتجعل النجاح والتوفيق رفيقا دربي يا ربَّ العالمين.
  • ربي إني توكلت عليك في كل أمري، فأنت حسبي إذا ضاقت بي السُبل، اللهم افتح بصيرتي وأنر دربي، وابعد النسيان عني، وحسّن إجابتي في اختباري واجعل أمري كله خير.
  • اللهم إني سلمتك أمري، وتعبي واجتهادي في مذاكرتي، يا مُنصف العالمين، يا رحمن يا رحيم، اللهم أذق قلبي لذّة وفرحة النجاح بعد تعبي يا كريم.
  • اللهم يا رب العالمين اجمع بيني وبين ضالتي، وأفرح قلبي، واجعل علمي هذا علمًا نافعًا لي في ديني ودنيتي وناصية أمري.

اقرأ أيضاً: دعاء يجب ترديده بعد المذاكرة لعدم النسيان والتعرف علي أسباب النسيان بعد المذاكرة

دعاء مستجاب بعد المذاكرة وعدم النسيان، كأحد الأدعية التي يتم الاستعانة بها من أجل استرجاع المعلومات عن الحاجة وتقديم الاختبارات بشكل جيد فيما يعين ذلك الطلبة على التفوق والنجاح.