دعاء الخروج من المنزل ودعاء تسهيل الرزق مستجاب باذن الله، توجد الكثير من الأدعية المأثورة عن رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم في كثير من الأمور الحياتية، والتي ترافقنا في كافة تفاصيل يومنا، ويبحث الكثير من الأشخاص عن أصح الأحاديث التي تروى عن رسول الله فيما يتعلق بالأحاديث وإننا في موقع القمة سنتكلم بشكل سريع عن هذه الأذكار، حيث سنضع لكم في مقالتنا هذه دعاء الخروج من المنزل ودعاء تسهيل الرزق مستجاب باذن الله.

دعاء الخروج من المنزل ودعاء تسهيل الرزق مستجاب باذن الله

يبحث الكثير من الأشخاض عن دعاء الخروج من المنزل ودعاء تسهيل الرزق مستجاب باذن الله، وفيما يأتي النصوص التي وردت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في مايتعلق بهذه الأمور:

  • دعاء الخروج من المنزل في ماورد عن رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم:  عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ رضي الله عنها أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا خَرَجَ مِنْ بَيْتِهِ قَالَ: «بِسْمِ اللهِ، تَوَكَّلْتُ عَلَى اللهِ، اللَّهُمَّ إِنَّا نَعُوذُ بِكَ مِنْ أَنْ نَزِلَّ، أَوْ نَضِلَّ، أَوْ نَظْلِمَ، أَوْ نُظْلَمَ، أَوْ نَجْهَلَ، أَوْ يُجْهَلَ عَلَيْنَا»..
  • في حديث أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إِذَا خَرَجَ الرَّجُلُ مِنْ بَيْتِهِ فَقَالَ: بِسْمِ اللَّهِ تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ، ولاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ. قَالَ: يُقَالُ حِينَئِذٍ: هُدِيتَ، وَكُفِيتَ، وَوُقِيتَ، فَتَتَنَحَّى لَهُ الشَّيَاطِينُ، فَيَقُولُ لَهُ شَيْطَانٌ آخَرُ: كَيْفَ لَكَ بِرَجُلٍ قَدْ هُدِيَ وَكُفِيَ وَوُقِيَ؟».

دعاء الخروج من المنزل ودعاء تسهيل الرزق مستجاب باذن الله

 

دعاء الدخول إلى السوق

بعد أن بدأنا مقالتنا ب دعاء الخروج من المنزل ودعاء تسهيل الرزق مستجاب باذن الله، سنتكلم الآن عن دعاء الدخول إلى السوق:

  • في سنن الترمذي عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من دخل السوق فقال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو حي لا يموت، بيده الخير وهو على كل شيء قدير، كتب الله له ألف ألف حسنة، ومحا عنه ألف ألف سيئة، ورفع له ألف ألف درجة. وفي رواية أحمد وابن ماجه وبنى له بيتاً في الجنة. .. دعاء الخروج من المنزل .

دعاء الخروج من المنزل ودعاء تسهيل الرزق مستجاب باذن الله

دعاء الدخول إلى المنزل

بعد أن بدأنا في مقالتنا هذه ب دعاء الخروج من المنزل ودعاء تسهيل الرزق مستجاب باذن الله، سنتكلم الآن وبشكل سريع عن دعاء الدخول إلى المنزل:

  •  رواه مسلم في صحيحه عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ، سَمِعَ النَّبِيَّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يَقُولُ: إِذَا دَخَلَ الرَّجُلُ بَيْتَهُ فَذَكَرَ اللَّهَ عِنْدَ دُخُولِهِ، وَعِنْدَ طَعَامِهِ، قَالَ الشَّيْطَانُ: لَا مَبِيتَ لَكُمْ وَلَا عَشَاءَ. وَإِذَا دَخَلَ فَلَمْ يُذْكَرِ اللَّهَ عِنْدَ دُخُولِهِ قَالَ الشَّيْطَانُ: أَدْرَكْتُمُ الْمَبِيتَ. فَإِذَا لَمْ يَذْكُرِ اللَّهَ عِنْدَ طَعَامِهِ قَالَ: أَدْرَكْتُمُ الْمَبِيتَ وَالْعَشَاءَ.
  • عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، قَالَ: قَالَ لِي رَسُولُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: يَا بُنَيَّ، إِذَا دَخَلْتَ عَلَى أَهْلِكَ فَسَلِّمْ يَكُونُ بَرَكَةً عَلَيْكَ وَعَلَى أَهْلِ بَيْتِكَ. قال الترمذي: هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ. وحسنه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب.

دعاء الخروج من المنزل ودعاء تسهيل الرزق مستجاب باذن الله

مفاتيح الرزق

وضعنا في بداية مقالتنا هذه دعاء الخروج من المنزل ودعاء تسهيل الرزق مستجاب باذن الله، وسنتكلم الآن بشكل سريع عن مفاتيح الرزق:

  • تقوى الله عز وجل: ولك لقوله عز وجل: {وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ} (الطلاق:2-3)، وقال: {وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ وَلَكِنْ كَذَّبُوا فَأَخَذْنَاهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ} (الأعراف:96)، وقال تعالى عن أهل الكتاب: {وَلَوْ أَنَّهُمْ أَقَامُوا التَّوْرَاةَ وَالْإِنْجِيلَ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِمْ مِنْ رَبِّهِمْ لَأَكَلُوا مِنْ فَوْقِهِمْ وَمِنْ تَحْتِ أَرْجُلِهِمْ} (المائدة:66).
  • الاستغفار: قال الله تعالى {وَيَا قَوْمِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَاراً وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ وَلا تَتَوَلَّوْا مُجْرِمِينَ} (هود:52).
  • بر الوالدين وصلة الأرحام: لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ((“مَنْ سَرَّهُ أَنْ يُبْسَطَ لَهُ فِي رِزْقِهِ، وَأَنْ يُنْسَأَ لَهُ فِي أَثَرِهِ، فَلْيَصِلْ رَحِمَهُ”)).
  • الصدقات: قال تعالى: {قُلْ إِنَّ رَبِّي يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَهُ وَمَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ}.
  • الإحسان إلى الفقراء والضعفاء.
  • العمل على تنقية القلب في كافة العبادات.
  • شكر الله على النعم.
  • الحج والعمرة إذا ماستطاع لهما سبيلا.
  • البحث عن الكسب الحلال

لقد وضعنا في مقالتنا هذه دعاء الخروج من المنزل ودعاء تسهيل الرزق مستجاب باذن الله، كما أننا تكلمنا وبشكل سريع عن دعاء الدخول إلى السوق، ودعاء الدخول إلى المنزل، وختمنا المقال بأن وضعنا أهم أسباب الرزق.

إقرأ أيضا: دعاء شفاء المريض مكتوب قصير.