دعاء دخول العام الهجري الجديد مكتوب وبالصور مستجاب باذن الله، بما أن العام الهجري الحالي قد أوشك على الأفول، واقترب نجم العام الهجري الجديد من السطوع، فإن الكثير من الأشخاص في العالم الاسلامي يبحثون عن أفضل الأدعية والتهاني من أجل استقبال عامهم الجديد، وإننا في موقع القمة وفي مقالتنا هذه سنضع لكم فيما يأتي دعاء دخول العام الهجري الجديد مكتوب وبالصور مستجاب باذن الله.

دعاء دخول العام الهجري الجديد مكتوب وبالصور مستجاب باذن الله

يبجث الكثير من الأشخاص في العالم الاسلامي عن دعاء دخول العام الهجري الجديد مكتوب وبالصور مستجاب باذن الله، حيث أنه لم يرد أي حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في أدعية لدخول السنة الهجرية الجديدة إلا أنه قد ورد دعاء عن صحابة رسول الله في دخول الشهر الجديد أو العام الجديد وإن كان قد اختلف في صحة هذا الدعاء المروي عن عن صحابة الرسول، إلا أننا سنضع لكم نصه فيما يأتي :

  • هذا الخبر رواه الطبراني في “المعجم الأوسط” (6 / 221)، قال: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الصَّائِغُ قَالَ: أخبرنا مَهْدِيُّ بْنُ جَعْفَرٍ الرَّمْلِيُّ قَالَ: أخبرنا رِشْدِينُ بْنُ سَعْدٍ، عَنْ أَبِي عُقَيْلٍ زُهْرَةُ بْنُ مَعْبَدٍ، عَنْ جَدِّهِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ هِشَامٍ قَالَ: ” كَانَ أَصْحَابُ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَتَعَلَّمُونَ هَذَا الدُّعَاءَ إِذَا دَخَلْتِ السَّنَةُ أَوِ الشَّهْرُ: اللَّهُمَّ أَدْخِلْهُ عَلَيْنَا بِالْأَمْنِ، وَالْإِيمَانِ، وَالسَّلَامَةِ، وَالْإِسْلَامِ، وَرِضْوَانٍ مِنَ الرَّحْمَنِ، وَجَوَازٍ مِنَ الشَّيْطَانِ .  … دعاء دخول العام الهجري الجديد.

دعاء دخول العام الهجري الجديد مكتوب وبالصور مستجاب باذن الله

رأس السنة الهجرية نبذة تعريفية

بعد أن وضعنا في بداية المقالة دعاء دخول العام الهجري الجديد مكتوب وبالصور مستجاب باذن الله، سنتكلم الآن بشكل سريع عن رأس السنة الهجرية بنبذة تعريفية سريعة:

  • إن رأس السنة الهجرية: هو اليوم الأول من الشهر المحرم في التقويم الاسلامي، ويسمى برأس السنة الهجرية ويعتبر إجازة رسمية في عدد من البلدان الاسلامية.
  • كان أول عام اعتمد فيه التاريخ الهجري هو في السنة ال سابعة عشرة للهجرة في عهد الخليفة الراشدي عمر بن الخطاب والذي تم التأريخ في عهده منذ غرة المحرم من العام الأول لهجرة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم. .. دعاء دخول العام الهجري الجديد.
  • ومن الجدير بالذكر أن سبب اعتماد هذا التاريخ، أن الصحابي الجليل أبو موسى الأشعري قد أرسل إلى سيدنا عمر بأنه تأتنيا منك رسائل وكتب ليس لها تاريخ، فجمع سيدنا عمر الناس وطلب منهم المشورة في هذا الأمر، قال بضعهم أن أرخ بالبمعث وقال الآخر أرخ بالهجرة، فقال سيدنا عمر أن الهجرة قد فرقت بين الحق والباطل فأرخوا بيوم الهجرة، فلما اتفقوا على الهجرة، قال بعضهم نؤرخ أو نبدء بشهر رمضان، فقال سيدنا عمر بل أرخوا بالمحرم فهو الشهر الذي ينصرف الناس فيه من حجمهم فأتفقوا على المحرم.

دعاء دخول العام الهجري الجديد مكتوب وبالصور مستجاب باذن الله

الهجرة النبوية الشريفة

بعد أن بدأنا مقالتنا ب دعاء دخول العام الهجري الجديد مكتوب وبالصور مستجاب باذن الله، سنتكلم الآن وبشكل سريع عن الهجرة النبوية الشريفة:

  • الهجرة النبوية الشريفة هي الحدث التاريخ ذو الذكرى المهمة عند كافة المسلمين في العالم.
  • ويقصد بها اليوم الحادثة التي هاجر فيها رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم من مكة إلى يثرب والتي تم تسميتها بعد ذلك بالمدينة المنورة. … دعاء دخول العام الهجري الجديد.
  • وكان السبب الرئيس الذي دفع الرسول محمد صلى الله عليه وسلم إلى الطلب من أصحابه أن يهاجروا إلى المدينة هو الأذى الذي كان يتعرض له المسلمون في مكة من زعماء قريش وأتباعهم والذي زاد بشكل كبير عليهم، حاصة بعد أن توفي عم النبي أبو طالب.
  • وكانت الهجرة النبوية في العام الربع عشرة للبعثة الموافق ل 622 ميلادي.
  • تم اتخاذ عاما الهجرة النبوية الشريف بداية للتاريخ الهجري، والذي أمر به الخليفة الراشدي عمر بن الخطاب رضي الله عنه بعد مشورته للصحابة كما تكلمنا أعلاه.
  • استمرت هجرة المسلمين من مكة في عهد رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم لكل من يدخل في الاسلام في مكة، وكانت واجبة ونزلت الكثير من الآيات التي حثت المسلمين على الهجرة، واستمرت حتى فتح مكة في العام الثامن للهجرة.

دعاء دخول العام الهجري الجديد مكتوب وبالصور مستجاب باذن الله

 

لقد وضعنا لكم في مقالتنا هذه دعاء دخول العام الهجري الجديد مكتوب وبالصور مستجاب باذن الله، كما أننا تكلمنا بشكل سريع عن رأس السنة الهجرية بنبذة تعريفية وختمنا المقال بأن تكلمنا عن الهجرة النبوية الشريفة.

إقرأ أيضا: اجمل 100+ دعاء للام المتوفيه في عيد الأم مكتوب.