قصة عن التعاون .. قصص عن التعاون للأطفال حيث تعد القصص من الأمور الهامة للغاية التي تعمل على غرس القيم في الأطفال، وتعليمهم الصواب من الخطأ، ومن القيم الهامة والفضائل التي يجب علينا تعليمها لأطفالنا هي قيمة التعاون، فالتعاون من الكلمات الهامة للغاية والتي يجب علينا أن نعلمها لأطفالنا منذ نعومة أظافرهم، فالتعاون يعني استغلال القدرات الخاصة بكل فرد في مصلحة الفريق من أجل الوصول إلى الهدف المنشود.

قصة عن التعاون .. قصص عن التعاون للأطفال

قصة عن التعاون .. قصص عن التعاون للأطفال

قصة عن التعاون .. قصص عن التعاون للأطفال

نظرًا لأهمية التعاون فدعونا نتعرف على أكثر من قصة ممتعة قصيرة تتحدث عن التعاون من أجل غرس هذه القيمة المميزة في نفوس أطفالنا.

قصة عن التعاون .. قصص عن التعاون للأطفال حسنا يحكي أنه في قديم الزمان كان هناك شيخ يتسم بالصلاح وكان له ولدان يمتازان بصفة الأمانة وهما عمر ومحمود.

وكانت هذه الأسرة الصالحة تعيش في منزل صغير ولا يملكون من الدنيا سوي قطعة أرض يقومون بزراعتها ويعيشون من خير ما تنتجه لهم هذه الأرض، وكان الشيخ على وشك الموت فأوصي أولاده أن يتعاونا معا في جميع شئون حياتهم، وحثهما على الوحدة وأن يكونا بمثابة اليد الواحدة، وأن يحب كلا منهما الأخر.

وبالفعل بعد أن أكمل الشيخ وصيته لأولاده توفاه الله، وحزن كلا من عمر ومحمود على وفاة والدهم، وكان عمر متزوجا وله ثلاثة أبناء وأما محمود فلم يكن متزوجا بعد، وفي العام التالي بعد وفاة والدهم أصيبت البلاد بقحط شديد وجف المطر، وهو ما جعل الاخوان في حالة من الحزن والضيق والهم.

ماذا سوف يحدث في موسم الحصاد

وحينما أتي موسم الحصاد كانت الأرض قد جادت عليهما ب50 كيسا من الحبوب فحمد الاخوان الله على ما رزقهما وقررا أن يقتسما المحصول فيما بينهما بالتساوي، وتمت القسمة بالفعل وحصل كلا منهما على 25 كيس من الحبوب.

وقرر الاخوان أن يقوما ببيع المحصول إلى التجار في الصباح الباكر وبالفعل قام كلا من الاخوان بوضع المحصول الخاص به في المستودع، وتوجها إلى النوم حتى يتمكنوا من الاستيقاظ في الصباح الباكر.

ولكن حدث شيء عجيب فالأخ الأصغر فكر كثيرا في قرارة نفسه وقال إن أخي الأكبر صاحب أسرة وأولاد وبالتالي فإن هذا المحصول قليل للغاية ولن يكفيه لتأمين معيشة أولاده، وعندها تذكر وصية أبوه بأن يتعاون مع أخيه.

الاخوان يفكران نفس التفكير

وعندها عزم الأخ الأصغر أن يقوم بنقل معظم الحبوب الخاصة به إلى أخيه الأكبر حتى يتمكن من جنى المزيد من الأموال التي تعينه على مصاعب الحياة وتربية أطفاله، ولكن ما حدث بعدها كان عجيبا لدرجة لا تصدق.

فالأخ الأكبر أيضا أخذ يفكر في مصير أخيه وأنه لم يتزوج بعد لقلة المال، وأن ما جناه من محصول هذا العام لن يكفي المصاريف الخاصة بالزواج، ويجب عليه أن يعين أخيه على هذه المصاريف، وقرر أن يأخذ جزء كبير من محصوله ويقوم بنقله إلى مستودع أخيه حتى يستطيع جني المزيد من الأموال التي تعينه على المصاريف الخاصة بالزواج فهو لم ينسي أن أباه قد أوصاه أن يتعاون مع أخيه وأن يكون له سندا في جميع شئون الحياة.

دهشة الاخوان من عدد الأكياس

وبالفعل قام الأخ الأكبر بالذهاب ليلا إلى مستودع أخيه وقام بوضع المحصول فيه، وعندما ذهب الاخوان إلى المستودعات الخاصة بهمان وجد كلا منهما أن أكياس الحبوب الخاصة به كاملة العدد؟ ولكن كيف ذلك وكلا منهما قد قرر أن يعطي أخيه أغلب ما معه حتى يعينه على ما هو فيه.

الاخوان في السوق

وحينها قرر كلا من الاخوان أن يصارحا بعضهما بما قاما به، وعندما قص كل منهما على الأخر القصة فرح كلا منهما بشدة، فقد فكرا في بعضهما دون أي أنانية وتعاونا فيما بينهما حتى يحقق كلا منهما هدفه، وحينها قرر الاخوان أن يقوما ببيع محصولهما معا في السوق.

وبالفعل توجه الاخوان إلى السوق وقاما ببيع المحصول الخاص بهما بثمن مرتفع للغاية فقد من الله عليهما ورزقهما الخير الكثير نتيجة التعاون فيما بينهما.

وختامًا نجد أن التعاون من الفضائل التي يجب علينا أن نهتم بها وأن نعلم أطفالنا التعاون فيما بينهم، فالتعاون يجلب البركة في الرزق، ونتمنى أن نكون قدمنا قصة عن التعاون .. قصص عن التعاون للأطفال مسلية وممتعة لأطفالكم.