الجريسي وش يرجعون ، اصل عائلة الجريسي من وين هذا هو محور حديثنا في هذا المقال، فقد أصبح الاهتمام بتاريخ الاجداد أمر يشغل بال العديد من أبناء المملكة، وهذا ما يجعل المؤرخون والمهتمين يعودون للبحث عن أصل هذه القبائل، وخاصةً عندما يلمع أسماء أبنائها في المجتمع، وتعتبر عائلة الجريسي واحدة من أكبر العائلات في المملكة العربية السعودية ومن أغنى العائلات، ويوجد من النسب ما يربطها بأكبر العائلات الأخرى.

أصل عائلة الجريسي

الجريسي وش يرجعون, عائلة الجريسي يرتبط اسمها باسم مدينة الزلفي، وهي المسقر الاول لهم وهناك تعود أصولهم الأولى، فقد استقر الجد الاكبر لعائلة الجريسي هناك في مدينة الزلفي، على الرغم من أصوله التي تعود إلى منطقة نجد التي تتواجد جنوب المملكة العربية السعودية.

وقد هاجر بعدها إلى أقرب منطقة من مدينة الزلفي وقد استقر بها كما أستقر بها أبنائه من بعده، وقد عاش أبنائه من بعده في هذه المنطقة.

الجريسي وش يرجعون

الجريسي وش يرجعون

يعود أصل عائلة الجريسي وجذور العائلة إلى قبيلة عتيبة العدنانية القديمة، وقد تزوج الجريسي الأكبر من امرأة خضيرية لا يُعرف أصلها، وكان ذلك سبب طرد قومه له من ديارهم في منطقة الزلفي، مما كان السبب في هجرة الجريسي مع عائلته إلى منطقة الرغبة وقد استقر بها، وهي قريبة من منطقة الرياض.

نسب عائلة الجريسي

يعود نسب عائلة الجريسي إلى جدهم الأكبر الشيخ علي بن محمد الجريسي العتيبي، وهو الذي تولى المشيخة علي الجريسي وهي إمارة منطقة الرغبة وكان ذلك قبل هجرته لها قبل قرون.

وقد انتقلت إلى أولاده وتوارث أبناؤه بعد وفاته السيطرة على هذه البلدة، وقد أصبحت عائلة الجريسي واحدة من أغنى العائلات في المملكة، كما أنه يوجد لها فرع اخر في دولة الكويت.

عائلة الجريسي من أي قبيلة

يرجع أصل عائلة الجريسي إلى قبيلة عتيبة التي ينتمي لها جدهم الأكبر، وتعود قبيلة عتيبة إلى أحد أكبر وأقدم القبائل العربية التي كانت متواجدة في منطقة نجد قديماً، كما انحدر منها العديد من الفروع والبطون.

وقد خرج منهم عدد  من العوائل العربية المتواجدة حتى وقتنا هذا، وقد استقروا في  مناطق متفرقة في المنطقة العربية فعالة الجريسي تتواجد في المملكة العربية السعودية، وهناك من يعيش في الكويت وقطر واليمن.

أبناء عائلة الجريسي

انحدر من عائلة الجريسي الكثير من الأبناء، ومما عرضنا من قبل أنهم من أغنى العاملات السعودية مما جعلهم يهتمون بتعليم أولادهم حتى يكون لهم مكانه في أهم الأماكن الوظيفية في المملكة.

كما أن جميع أبناء عائلة الجريسي حاصلون على أرقى الشهادات فخرج منهم الشيوخ والأطباء والمهندسين ورجال الاعمال، فهذه الهاربة تشتهر بامتلاكها عدد من الشركات الكبرى والمصانع، ومنهم رجل الأعمال عبد الرحمن الجريسي والذي يعتبر من  أثرى أثرياء المملكة العربية السعودية.

أهم شخصيات عائلة الجريسي

يو من أبنائها من تولوا مناصب قيادية كبيرة ونذكر منهم ما يلي:

  • عضو مجلس إدارة الخطوط الجوية العربية السعودية.
  • رئيس الجانب السعودي في جمعية الصداقة السعودية الصينية.
  • عضو مجلس إدارة مجلس الأعمال السعودي الأمريكي.
  • عضو مجلس الأمناء وذلك في مؤسسة الملك عبد العزيز لرعاية الموهوبين.
  • رئيس اللجنة التأسيسية لشركة التمويل العقاري.
  • عضو مجلس أمناء جامعة الأمير محمد بن فهد الأهلية.
  • نائب رئيس الغرف التجارية الصناعية السعودية سابقًا.
  • عضو مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان بن عبد العزيز الأهلية.
  • عضو مجلس إدارة الهيئة العامة للغذاء والدواء.
  • رئيس مجلس إدارة شركات مجموعة الجريسي.
  • عضو الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض.
  • عضو الفريق السعودي في الاتحاد العربي للتحكيم الدولي.
  • عضو الهيئة الاستشارية العليا واللجنة المالية في مؤسسة الأمير سلطان بن عبد العزيز.

الجريسي وش يرجعون ، أصل عائلة الجريسي من وين هذا ما تعرفنا عليه من خلال السطور السابقة، والتي وضحنا فيها المعلومات التي تم طرحها عن عائلة الجريسي.