الشاعر غازي الجمل: عندما يصبح الوطن مصدرًا للإلهام ولإلقاء أبيات الشعر المتقنة والتي تخترق إحساسك وتجعلك تبحر مع كل كلمة، هنا فقط يتجلى عظمة ذلك الشاعر ومدى قدرته الفائقة على التعبير ولهذا فهو يعد أفضل الشعراء العرب خلال عصره.

قد يهمك: شعر حب رومانسي

الشاعر غازي الجمل: عندما يصبح الوطن مصدرًا للإلهام

سنتعرف على الشاعر غازي الجمل: عندما يصبح الوطن مصدرًا للإلهام والذي عرف عنه حب الوطن الشديد وهذا اتضح في كافة القصائد التي كان يكتبها، وإليكم بعض المعلومات حوله:

  • تربى غازي الجمل في بيئة مليئة بالشعر وذلك بسبب والده الذي كان من الشعراء والأدباء المميزين، حيث قام بكتابة العديد من المسرحيات التي كانت ناجحة بشكل كبير خلال ذلك الوقت، وهذا ما دعم الموهبة لدى ابنه وجعله متقنًا لها من كافة الجوانب، وخاصة أنه كان يحب الشعر بشكل كبير وظهر اهتمامه به منذ أن كان طفلًا.
  • ولد غازي الجمل بفلسطين ولكن بعد أن قامت الحرب بالمنطقة التي كان يسكنها، ذهب والده إلى غزة ولكن سرعان ما تطور الأمر وأصبحت غزة مستهدفة أيضًا مما اضطر والده للهجرة إلى الأردن وكان ذلك بسنة 1953، عاش غازي الجمل كل تلك الأحداث واثرت فيه بشكل كبير وهذا ظهر في الشعر الذي ألقاه بعد أن ثقلت موهبته.
  • بسبب إقامته في الأردن فيطلق عليه الشاعر الفلسطيني الأردني، ولقد عمل والده كمخرج للمسرحيات التي كان يكتبها، وبعد أن هاجروا للأردن أصبح والده معلمًا ثم تعين كمدير بكلًا من مدرسة السلط والشونة والزرقاء.

قد يهمك: بحث عن افضل ما قاله الشعراء

التعليم والعمل

تعلم غازي الجمل في منطقة الزرقاء وأتم بها الدراسة الثانوية، وبعد ذلك التحق بكلية الهندسة قسم ميكانيكا وكان ذلك بيوغوسلافيا، واستطاع أن يحصل على درجة الماجيستير في ذلك التخصص من جامعة اليرموك.

بعد أن تخرج تم تعيينه كمهندس في هيئة المواصلات السلكية واللاسلكية وكان ذلك بعام 1989، وبعدها غادر البلاد وذهب إلى نيويورك وعمل تاجرًا لخمسة أعوام، ثم عاود مرة أخرى إلى دولة الأردن.

قد يهمك: شعر عن المعلم

لُقب بالشاعر منذ كان طفلًا

الشاعر غازي الجمل: عندما يصبح الوطن مصدرًا للإلهام عند سماع تلك الكلمات تعلم جيدًا مقدار تأثر هذا الشاعر بوطنه، حيث أنه كان محددًا لأهدافه منذ أن كان صغيرًا ويمكن القول أن الموهبة التي أمتلكها والظروف التي عاشها ساعدوا في تهيئة طريقه نحو الشعر.

بدأ الشعر مع غازي الجمل وهو صغير حتى أنه عندما كان في الإعدادية بدأ بكتابة قصائد متنوعة وألقاها على زملائه ولهذا أطلقوا عليه لقب الشاعر.

لم يلجأ غازي إلى الربح من الشعر مطلقًا، حيث أنه كان يرى أن الشعر فن وموهبة وليس مصدرًا للدخل، ولهذا درس الهندسة وعمل في التجارة حتى يستطيع العيش، ولكنه لم يتخلى يومًا عن إلقاء الشعر.

الشعر بوصلة غازي الجمل وطريقه

غالبًا تجد أن الشعراء متجددين ويمتلكون روحًا حرة تكره الروتين، ولهذا عندما ننظر إلى حياة الشاعر غازي الجمل العملية سنجدها مرت بالكثير، حيث أنه قرر دراسة الهندسة ثم تركها وعمل كتاجر وبعد ذلك رحل للولايات المتحدة، ومنها عاد إلى لبنان وعمل كتاجر مرة أخرى، ووسط كل ذلك نجد أن الشعر كان هو الركن الثابت لدى الجمل.

شعر الحماسة والحَكي عن الوطن

كان الشعر الذي يقوم غازي بإلقائه يبعث روح الحماس في نفوس المواطنين، حيث كان يصف وطنه بشكل مبدع ورائع ويقول الشعراء أنه برع في هذا إلى حد لا يمكن وصفه، ويمكن أن يكون سبب ذلك هو التراكمات التي كان يختزنها منذ أن كان طفلًا.

تنوع شعر غازي كثيرًا بين العديد من المجالات المتنوعة مثل الأدب والثقافة، وكان مساعدًا لرئيس هيئة الكتاب الإسلامي، واشترك في كل من هيئة الأدب الإسلامي، والجمعية التابعة للمركز الإسلامي، والتربية الإسلامية.

رحيل غازي الجمل

توفي غازي الجمل في سنة 2010م وذلك بسبب إصابته بأزمة قلبية، وكان يبلغ من العمر وقتها ٦٠ عامًا، ولكنه لم يكف عن كتابة الشعر لبلده الغالي فلسطين وظل يصف فيها حتى رحل وهو يتذكرها، فتوفى ولكن ترك تراثًا عظيمًا من القصائد والأبيات الشعرية.

أعمال الشاعر غازي الجمل

قام غازي الجمل بوضع كافة الأعمال الخاصة به في ثلاث دواوين فقط، وتم طباعة أول ديوان له قبل وفاته، وتوقف طبع الإثنين الآخرين، وهم كالتالي:

  • ديوان دمع اليراع.
  • ديوان نفح الطيب.
  • ديوان قناديل العرش.

لقد تعرفنا من خلال المقال على الشاعر غازي الجمل: عندما يصبح الوطن مصدرًا للإلهام والذي يعد نابغة في مجال الشعر وعرضنا لكم قصته والتي أثرت فيه بشكل كبير وهذا ما اتضح من خلال أبياته الشعرية وخاصة التي قالها لأجل بلده فلسطين.