ما الذي يميز الشعر عن النثر وتعريف كلًا منهما بالتفصيل فمن المعروف أن الأدب العربي يتميز بنوعين من الفنون وهما الشعر والنثر، ويجد الغير متخصصين في فنون اللغة الغربية صعوبة كبيرة في التفريق بين هذين النوعين، وحتى نتمكن من التفريق بينهما لابد من تعريف كلا منهما، وكذلك التعرف على الخصائص والسمات لكل نوع منها.

قد يهمك: شعر حب رومانسي

ما الذي يميز الشعر عن النثر وتعريف كلًا منهما بالتفصيل

ما الذي يميز الشعر عن النثر وتعريف كلًا منهما بالتفصيل في البداية دعونا نقوم بتعريف كلا نوع منها، ولتكن البداية بالشعر.

فالشعر عبارة عن نص أدبي يقوم في الأساس على مجموعة من الأبيات المترابطة فيما بينها من حيث الموضوع، ولكل قصيدة أو نص شعري قافية ووزن خاص بها، والتاريخ العربي مليء بالقصائد المشهورة، ويندرج تحت الشعر العديد من الفنون الأدبية.

وأما إذا أردنا تعريف النثر فيمكننا القول أنه عبارة عن نص أدبي يعتمد بصورة كلية في إنشائه على أسلوب السرد والذي يقوم من خلاله الكاتب بتوصيل فكرة معينة، ويقوم بتوظيف أدوات الحوار والتحليل والبرهان من أجل الوصول لهدف محدد، وفي الغالب يكون النثر مبني على خطاب منطقي موجه للعقل أكثر من توجهه إلى العاطفة.

قد يهمك: بحث عن افضل ما قاله الشعراء

أيهما ظهر أولا الشعر أم النثر

حسنا هذا الأمر شغل بال الكثير من النقاد، وأغلب النقاد يرون أن الشعر ظهر أولا ومن ثم ظهر النثر، وعلى الرغم من ذلك فكتابة الشعر تتطلب امتلاك موهبة مميزة للغاية حتى يتم كتابة الشعر بشكل جيد.

فكما يقولون لابد من أن يتوفر الإلهام لدي الكاتب حتى يتمكن من كتابة الشعر المميز، وكذلك لابد من أن يمتلك الشاعر القدرة على تنظيم الأفكار بصورة كبيرة، ولذلك سوف تلاحظ قلة الشعراء ما بين الناس.

بم يتميز الشعر عن النثر

الحقيقة أننا إذا أردنا الإجابة على سؤالنا ما الذي يميز الشعر عن النثر وتعريف كلًا منهما بالتفصيل لابد لنا من معرفة أهم الفروق بين الفنين، ولعل من أبرز الفروق بينهما:-

  • النص الشعري يعتمد على الوزن والقافية فالشعر يسير وفق جرس موسيقي معين، وأما النثر فلا يشترط وجود وزن أو قافية.
  • أيضا لابد أن يحقق الشعر الايقاع الداخلي في نظم الشعر، فلابد أن تحتوى القصيدة على بعض الأساليب اللغوية التي من شأنها ترسيخ هذا الايقاع، وفي حالة خلو القصيدة من هذا الايقاع يتم وصفها بالضعف، وأما النثر فهذا الشرط غير مطلوب على الإطلاق.
  • ومن ضمن أبرز الفروق بين النثر والشعر أن لغة الأبيات الشعرية لابد أن تكون متفردة وتمنح القصيدة الابداع، وما نقصده هنا أن الشاعر يقوم باستخدام بعض الكلمات ذات دلالات رمزية معينة لإخفاء القصد منها وإضافة عنصر الغموض إلى القصيدة، وعلى الجانب الأخر لابد أن تكون لغة النثر واضحة فمن يكتب النثر لابد أن يستخدم ألفاظ واضحة المعني لا تحتمل أكثر من معني.
  • ونجد أن الشعر بمثابة السجل التاريخي للعرب، فسوف نجد أن العرب قد عبروا عن تاريخهم وأهم الأحداث التي وقعت عن طريق الشعر، ولم يقوموا باستخدام النثر في ذلك.
  • علاوة على إمكانية التغني بالأبيات الشعرية لاحتوائها على جرس موسيقي مميز، بينما لا يمكن التغني بالنثر.

قد يهمك: شعر عن المعلم

أنواع الشعر في اللغة العربية

وحتى يتضح لنا الفرق بصورة أعمق دعونا نتعرف على أنواع الشعر الموجودة في اللغة العربية، فمنها الشعر المسرحي والشعر الملحمي والشعر المغني والشعر القصصي هذا بالنسبة لأنواع الشعر من حيث الموضوع.

وأما بالنسبة لأنواع الشعر من حيث الشكل فهناك الشعر الحر وهذا النوع قد ظهر مؤخرا وهو لا يعتمد على الوزن أو القافية، والشعر العمودي والذي يعد من أوائل أنواع الشعر وأقدمها، وهناك الشعر المنثور والشعر المرسل وشعر الرباعيات.

أنواع النثر في اللغة العربية

واستكمالا لإجابة سؤالنا ما الذي يميز الشعر عن النثر وتعريف كلًا منهما بالتفصيل دعنا نقول أن هناك أيضا أنواع للنثر العربي، فهناك النثر العادي والنثر الفني والنثر غير الخيالي والنثر الخيالي والنثر الشعري والنثر البطولي، وغيرها العديد من أنواع النثر الأخرى.

ما هو الشعر المنثور

دعنا نقل أن الشعر المنثور نشأ نتيجة تأثر أسلوب الشعر العربي بالشعر الغربي، وهو عبارة عن قول شعري وليس شعرا في حد ذاته، ويعتبر من أحدث أنواع الشعر العربي الموجودة في الوقت الحالي.

وختاما يعتبر الشعر والنثر من أنواع الفنون الأدبية الهامة والتي من خلالها يعبر الشاعر عن مكنونه، ونتمنى أن نكون من خلال المقال قد أجبنا عن سؤال ما الذي يميز الشعر عن النثر وتعريف كلًا منهما بالتفصيل.