ما اكبر هضبه من حيث المساحه في المملكه العربيه السعوديه، قبل ان نتعرف الى  ما هي أكبر هضبة في المملكة العربية السعودية، فقد تتنوع تضاريس المملكة العربية السعودية، من وجود مرتفعات وهضاب وسهول ومئات من الأودية،  ونجد ان الهضاب تتمثل ما يزيد عن نصف مساحة المملكة، والتي تتداخل مع بعضها البعض، بشكل عام وتتشكل من العمليات الطبيعية، ويساعد هذا التشكيل العظيم من أعماق الأرض نحو السطح، ومن خلال هذا المقال سنتعرف اكثر عن تضاريس المملكة، و ما هي أكبر الهضاب من حيث المساحة في المملكة العربية السعودية.

قد يهمك: تفعيل حساب نظام نور للطالب وولي الأمر

ما اكبر هضبه من حيث المساحه في المملكه العربيه السعوديه

يوجد في المملكة العربية السعودية الكثير من الهضاب، وهي الهضاب الغربية، وهضبة نجد، هضبتي  الحماد والحجر، و هضبة الصمان وتتنوع تضاريس المملكة، وتبلغ مساحة الهضاب أكثر من نصف مساحة المملكة، كما يوجد ايضا بها قمم صخرية وسهول، ومن معرفتنا لكل نوع من أنواع هذه الهضاب سوف يتم الإجابة على ما  أكبر هضبة من حيث المساحة.

قد يهمك: تحديث كلمة السر نظام نور 1444

المعالم الجغرافية للمملكة العربية السعودية

تتنوع المعالم الجغرافية في المملكة بسبب مساحتها الكبيرة، فقد يبلغ طول سهل تهامة الساحلي الممتد على البحر الأحمر 1100 كم، وعرضه 60 كم، في الشمال، وفي الجنوب يضيق، حتى يصل إلى خليج العقبة، وتوجد ايضا الكثير من الجبال التي ترتفع إلى 9000 قدم، من ناحية الجنوب، وتنخفض تدريجيا إلى 3000 قدم من الشمال.

قد يهمك: التسجيل في تيسرت

تعريف مصطلح الهضبة

هي منطقة مرتفعة أو منخفضة الارتفاع قريبة من مستوى الأرض، وهي منطقتها أكبر من الجبل، وجوانبها منحدرا انحدار حاد، وغالبا تكون محاطة بالماء او الارض.

أكبر الهضاب الموجودة في المملكة

في المملكة العربية السعودية لابد من دراسة ومعرفة كل الهضاب الموجودة في المملكة  والتعرف عليها من حيث مساحتها لكي اعرف أكبر الهضاب مساحة وهي:

الهضاب الغربية

هي تمتد من الشمال الى الجنوب، في نجران وتشمل   هضبة الحران وعسير والحجاز ونجران.

قد يهمك: بطولات أرامكو السعودية

هضبة نجد

تعتبر هضبة نجد هي الأكبر في المملكة العربية السعودية، وبالتالي من خلال التطرق إلى الهضاب نجد الاجابة على سؤالنا ما  أكبر هضبة من حيث المساحة، وتتوسط المملكة ومقسمة إلى قسمين وهما:

  • العلوي تتكون من صخور نارية ومتحولة وشديدة الصلابة، ولها مقاومة عالية لجميع العوامل الجوية.
  • السفلي عبارة عن قاعدة رسوبية وتتميز. بوجود نتوءات حجرية على شكل أقواس.

 هضبتي الحماد والحجرة

تمد هاتين الهضبتين من اقصى الشمال الى الجنوب من الحدود السعودية الاردنية، حتي النفوذ الكبير ومن الشرق الى الغرب، بداية من الحدود السعودية العراقية حتى وادي سرحان.

هضبة نجران

تمتد من هضبة نجد وعسير، وحتى وادي نجران من الجنوب والشرق، من الربع الخالي حتى مرتفعات السروات من الجهة الغربية، ويصل ارتفاعها من ا١١٠٠ إلي ١٥٠٠ فوق مستوي سطح البحر.

هضبة عسير

يصل ارتفاعها نحو ١٢٠٠ الي ١٦٠٠ فوق مستوى البحر، وتمتد من الشمال إلى الجنوب من حرتي النواصف والبقوم لى هضبة نجران، ومن الشرق إلى الغرب بداية من هضبة نجد، حتى جبال السروات.

هضبة الصمان

توجد هذه الهضبة على الحدود الكويتية والعراقية من ناحية الشمال حتى الصحراء, ويحدها من الشرق السهل الساحلي, وايضا يحدها من الغرب رمال الدهناء.

أشهر الهضاب والاودية في المملكة العربية السعودية

تضم المدينة عددا من الهضاب وعددا من الاودية والسهول و من اشهر الهضاب في المملكة هي هضبة بلوخستان، وايضا من أشهر الأودية هي وادي السد والنقمي ومهلهل.

وختاما في هذا المقال نكون قد ذكرنا كافة التفاصيل عن ما أكبر هضبة من حيث المساحة في المملكة العربية السعودية، وأن السعودية تتمتع بالكثير من التضاريس نظرا لمساحتها الكبيرة والتي تتمثل في اغلب اراضي شبه جزيرة سيناء ما هو تعريف الهضبة، و من هذا  التضاريس الجبال  والهضاب والاودية، و من أهم هذه الأودية وادي السد ومهلهل  واهم واكبر الهضاب وهي هضبة نجد, وهي توجد في وسط المملكة، وايضا يوجد العديد من الهضاب مثل، نجران والعسير والصمان  والحجرة.