تغطي المناطق الرملية بالمملكة العربية السعودية حوالي نصف مساحتها؟،يطرح هذا السؤال بعد أن نطلع على المساحة الكبيرة التي تمتد فوقها الأراضي الصحراوية داخل المملكة العربية السعودية والتي يمكن أن نراها بوضوح سواء كان في المسابقات التي تقوم للجمال أو من خلال سياحة السفاري التي يستمتع بها السائحون حيث يعبرون فوق مساحات شاسعة تغطيها الرمال مما يجعل رد فعلهم أقرب إلى عدم التصديق،ولهذا سنتحدث عن الحجم الذي اتخذته المناطق الرملية من مساحة المملكة وكم تمثل من مساحة المملكة الكلية، وكيف تكونت وما هي أشهر المناطق الصحراوية في المملكة.

قد يهمك: موعد نزول درجات القدرات ورقي

تغطي المناطق الرملية بالمملكة العربية السعودية حوالي

تعرف المملكة العربية السعودية بأنها أشهر البلاد التي تضم أراضيها الرمال حيث تصل مساحتها الكلية إلى 2,150,000 كم مربع وتحتل الرمال تقريبا 746567 وهو الرقم الذي يقدر ب 36.9% من المساحة.

ويرجع السبب لكبر مساحة الرمال هو كبر مساحة المملكة حيث ساعد على وجود مساحة كبيرة من الرمال بجانب أنواع أخرى من التضاريس ساهمت في التنوع داخل المملكة حيث يوجد جبال والتي توجد في خط موازي لشواطئ البحر الأحمر الذي يعد الحد البحري الفاصل بينها وبين مصر كذلك توجد جبال الحجاز وجبال تهامه.

قد يهمك: تفعيل حساب نظام نور للطالب وولي الأمر

ما هي المناطق الرملية في السعودية

تمثل كلا من منطقة النفوذ الكبير،منطقة الدهناء وكذلك منطقة الربع الخالي المناطق الرملية المتواجدة داخل المملكة والتي يضم كلا منها عدد كبير من الكثبان الرملية والتي سنتعرف عليها داخل السطور التالية:

منطقة الربع الخالي

تمتلك منطقة الربع الخالي اهميه تاريخيه،حيث كانت تضم آثار لاشهر الحضارات القديمة التي قامت على أرض المملكة لكن هذه الآثار لم تستمر كثيرا حيث غمرتها الرمال بشكل كلي وما يميز المنطقة هو تنوع التكوينات الرملة بها والذي أشهرها العروق المعترضة.

قد يهمك: تحديث كلمة السر نظام نور 1444

منطقة النفوذ الكبير

هي أيضا من المناطق الصحراوية الشهرية، وتأخذ مساحة كبيرة من نجد، كما يوجد بها أحافير ترجع للعصور القديمة.

منطقة الدهناء

وهذه المنطقة تتوسط كلا من النفوذ الكبير والربع الخالي وتتخذ هذه المنطقة شكل القوس.

ما هي أكبر مناطق المملكة الرملية

منطقة صحراء الربع الخالي هي أكبر مناطق المملكة الرملية كما انها اكبر حوض رملي متصل حيث تبدأ من الجنوب وتكمن مساحتها الكبرى في وسط المملكة العربية السعودية كما تمتد إلى المنطقة الشرقية ومنطقة نجران على مساحة 6.000.00 كيلو متر، وتلك المناطق تمتد على طول أربع دول هم المملكه العربيه السعوديه،الإمارات العربية المتحدة عمان واليمن.

ويحد الصحراء من الجنوب مرتفعات حضرموت بينما يقابلها من الشمال إقليم الهضبة الوسطى،ايوه جها من الناحية الشرقية جبال عمان بينما يواجهها من الناحية الغربية عسير، ولكبر مساحة الربع الخالي أصبح تنوع الثروات بها أمر طبيعي ولا نقصد هنا تنوع التضاريس الرملية والكثبان بل أيضا الثروات المعدنية حيث تضم المنطقة أكبر حقل للبترول وهو الشيبة النفطي والذي يوفر 500 ألف برميل يوميا من النفط.

قد يهمك: التسجيل في تيسرت

الكثبان الرملية داخل المملكة

نظرًا المساحة الضخمة التي تغطي المناطق الرملية بالمملكة العربية السعودية حوالي 36.9% من مساحتها كان من الطبيعي أن تنتشر الكثبان الرملية على طول تلك المناطق والتي لا تنتمي إلى نوع واحد بل أكثر وهي:

الكثبان الخطية

وهى تشبه الخط حيث تمتد بشكل مستقيم وعادة ما يقطعها تضاريس صخرية.

الكثبان النجمية

وهي تنتشر بكثر في تلك المناطق وتتخذ شكل النجوم وهذا لكثرة هبوب الرياح التي تجعلها تتخذ هذا الشكل.

الكثبان القبية

وشكلها يأتي من اسمها حيث تتواجد على شكل قبة دائرية منخفضة، لا يتواجد بها حواف حادة بسبب استمرار هبوب الرياح التي تمنع ذلك.

الكثبان الهلالية

وتكون في شكل هلال وهي واسعة المساحة.

قد يهمك: بطولات أرامكو السعودية

كيف تتكون الكثبان الرملية

بعد أن تتعرف علي كم الكيلومترات التي تغطي المناطق الرملية بالمملكة العربية السعودية حوالي ثلث مساحتها يأتي السؤال كيف يمكن أن تتشكل تلك المناطق وتلك الكثبان الرملية العظيمة، حيث نحصل على الرمال نتيجة تفتت الصخور سواء كان بفعل الرياح أو المطر ففي كل الحالات نحصل على حبوب رملية يمكن أن تستقر على شواطئ البحار أو في المناطق المسطحة ويصبح لدينا صحاري يوجد بها كثبان رملية.

وتتكون الكثبان نتيجة استمرار تحريك الرياح للرمال إلى أن تواجه هذه الحبوب الرملية عائق يمنعها من الاستمرار في التقدم لتستقر عند هذا العائق وتتوالى الرمال حتى تصبح كثبان رملي كبير، تأخذ الرياح دورها في تشكيل هيئته.

وبعد وصولنا لآخر المقال يكون قد اتضح ماهي المناطق الرملية التي تغطي المناطق الرملية بالمملكة العربية السعودية حوالي كم كيلو من المساحة الكلية للمملكة، كما حرصنا أن نتعرف على تلك المناطق وما هى أكبر مناطقها الصحراوية مساحة بجانب التطرق إلى أشكال الكثبان الرملية التي تتواجد في تلك المناطق.