أول أئمة الدولة السعودية الثانية هو تركي بن محمد بن مسعود، حيث حكم المملكة العربية السعودية لفترة من الزمن، وكانت تلك الفترة هي أكثر أنظمة الحكم نجاحاً، كان له ميزات كثيرة، فهو يعطي للشعب فرصة ومجال لتعبيرعن رأيهم، يعمل على النهوض بالبلاد بشكل دائم وازدهارها.

قد يهمك: تفعيل حساب نظام نور للطالب وولي الأمر

أول أئمة الدولة السعودية الثانية هو

تعتبر المملكة العربية السعودية من أكبر الدول العربية مساحة، تعود جذورها إلى الحضارات القديمة، وكما تتميز المملكة العربية السعودية بالإقبال بشكل كبير إليها، وذلك لوجود الكعبة المشرفة فيها، قبلة المسلمين، وهي من الأماكن المقدسة عند المسلمين.

حيث مرّ على المملكة العربية السعودية الكثير من التطورات عبر التاريخ، وكانت هذه التطورات في ظل حكم الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود الذي كان أول أئمة السعودية الأولى، بينما كان الأول أئمة الدولة السعودية الثانية هو تركي بن محمد بن سعود.

قد يهمك: تحديث كلمة السر نظام نور 1444

من هو تركي بن عبدالله

في عام 1889، كان الإمام تركي بن عبد الله الحاكم الأعلى للدولة السعودية الثانية، وكان هو أول أئمة الدولة السعودية الثانية كما أسلفنا ذكرها، ومن ثم جاء الحكم مع الإمام عبدالله فيصل بن تركي، ثم من بعده أخوه عبدالرحمن وقد أتى من بعده عدة حكام آخرين، حتى تم تأسيس الدولة السعودية الثالثة.

ما المقصود بالإمام في المملكة العربية السعودية

الإمام هو من يستلم قمة النظام السياسي، بمعنى آخر هو رئيس الدولة، يملك جميع السلطات والصالحيات الفعلية، يدعى إمام لعدة أسباب منها، أنه يحمل الزعامة الدينية والسياسية، له عدة اختصاصات مثل حفظ الدين وإقامة الحدود  وتحصين الدولة لحمايتها وذلك بإنشاء القلاع والحصون، هذا المنصب وجد من عهد الخلفاء الراشدين.

يقيم في العاصمة الرياض، ويقود الناس في الحروب بإستثناء حالة الحرب، وولاية العهد في المملكة العربية السعودية الثانية ولاية وراثية، حيث يعهد الإمام تركي بن عبدالله إلى ابنه الأمير فيصل بن تركي، وابنه يعهد الخلافة لابنه عبدالله وهكذا.

قد يهمك: التسجيل في تيسرت

لمحة عن عهد الإمام تركي بن عبدالله

مع عودة الأمير مشاري بن سعود آل سعود وذلك بعد هروبه من قافلة الأسرى التي توجهت نحو مصر، ووقعها الكبير على مشاري بن معمر والذي قم امتنع عن المحاربة ولكن لم يسعى إلا أن يقبل بالصلح، ورغب بالتنازل عن الحكم لمشاري، بالرغم من أنه ضمر شيئًا آخر في نفسه.

متى بدأت مرحلة الإمامة

لقد بدأت مرحلة الإمامة حين التقى محمد بن سعود أمير الدرعية مع الشيخ محمد بن وهاب، وتم عقد اتفاق الدرعية مع الشيخ محمد بن عبدالوهاب بحيث يكون قادر على نشر دعوته الإصلاحية بحماية من قبل محمد بن سعود.

أعمال الإمام تركي بن عبدالله

تمكن الإمام تركي بن عبدالله من إعادة تأسيس الدولة السعودية الثانية وكان ذلك في عام 1932 وتعتبر هذه المرحلة من أهم المراحل الحضارية التي شهدت تحولات كبيرة وتطورات في فترة زمنية قصيرة، على يد الإمام تركي بن عبدالله، وهذا ساهم في رفع المملكة وتحويلها من الواجهة الصحراوية إلى الحضارية والمعمارية المزدهرة.

أئمة الدولة السعودية الثانية بالترتيب

لقد ورد ترتيب أئمة الدولة السعودية الثانية بالترتيب ضمن عدة تصنيفات أساسية للدولة، وكان ترتيبهم على الشكل الآتي:

  • تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود الذي كانت خلافته من ١٨٢٤م إلى عام ١٨٣٤م.
  • فيصل بن تركي استمرت خلافته من تاريخ ١٨٣٤ إلى ١٨٣٨م.
  • فيصل بن تركي الثاني قد كانت خلافته منذ عام ١٨٤٣ إلى عام ١٨٦٥م.
  • عبدالله بن فيصل بن تركي الذي استلم الحكم منذ ١٨٦٥ إلى عام ١٨٧١م.
  • سعود بن فيصل بن تركي قد استلم الحكم منذ عام ١٨٧١ إلى ١٨٧٥م.
  • عبد الرحمن بن فيصل الذي تسلم الحكم في عام ١٨٧٥ واستمر لحكم لعام واحد فقط.

قد يهمك: بطولات أرامكو السعودية

كمل وقد شهدت هذه الدولة العديد من الصراعات والأحداث وكانتوهذه الأحداث ضمن الجزيرة العربية وخارجها أيضاً، وعلى أثرها تأسست الدولة السعودية الثالثة.

إلى هنا نصل إلى ختام مقالتنا التي ذكرنا بها كافة التفاصيل عن سؤال أول أئمة الدولة السعودية الثانية هو؟ والذي كانت إجابته تركي بن عبدالله ين محمد بن مسعود، كما وقد تعرفنا على نبذة بسيطة عن تركي بن عبدالله وأعماله الشهيرة.