قصة قصيرة عن الامانة فإن الأطفال يحتاجون إلى تعلم الصفات والأخلاق الحميدة ومن تلك الصفات الأمانة التي تجعل الإنسان يمتاز عن غيره والأمانة تعرف أن يكون الأنسان  محافظاً على ما تم ائتمنه عليه من قبل الآخرين ،ومن ضمن ما ائتمن عليه الإنسان في حياته أشياء عديدة مثل أخلاقه،و تربية أبويه والائتمان على الأموال وغيرها من الأشياء التي يجب أن يتعلمها الصغار حتى يصبحون شباب ذو خلق و فيما هو أتي سوف نقص على الأطفال قصة التاجر الأمين.

قد يهمك: قصة ملاك الزبيدي كاملة

قصة قصيرة عن الامانة

كان يُحكى أنه في الماضي كان هناك تاجر مشهور بأمانته و إيمانه وخوفه من الله سبحانه وتعالى فكان يتقي الله في تجارته والبيع والشراء.

وفي إحدى الرحلات التجارية التي كان يسافر فيها تاجرنا  الأمين، بدأت تراوده فكرة الاستقرار داخل إحدى البلاد ليرتاح قليلاً من تعب السفر ومشقته نظرًا السوء وتدهور نتيجة كبره في السن إذًا أتىّ الوقت المناسب ليرتاح  التاجر من مشقة السفر بعد أن قام بجني المال ليحيا به في سعادة.

وعندما قرر الأستقرار ذهب التاجر إلى رجل يريد أن يبيع منزله لأنه يود أن يعثر على منزل يقيم فيه هو وعائلته حتى يكون المنزل مناسباً لمكانته کتاجر مشهور و ثروته الضخمة وقام بشرائه مرت الأيام، والتاجر يعيش حياة سعيدة في بيته الجديد الجميل.

قد يهمك: قصة عن صلة الاقارب

 قصة منزل التاجر الأمين

وفي أحد الأيام طرأت في عقله فكرة أثناء تطلعه أحد حوائط البيت وقد حادث نفسه إذا قمت بكسر هذا الجدار سوف أحصل على بيت أفضل ومساحة أكبر.

وبعدها التاجر أحضر فأس وبدأ يكسر الجدار ويزيله، لكنه فجأه التاجر وجد أسفل الجدار قنينة ممتلئة باللؤلؤ والذهب وحينها صرخ التاجر” إنه كنز هائل مدفون تحت الجدار ،يجب أن أرده إلى صاحبه، فهو ملكه وأولى مني به”.

الكَنز والتاجر الأمين

بعد أن عثر التاجر الأمين على الذهب قال أن هذا الذهب ليس من حقي أبداً، فإذا أخذته سيصبح مالاً حراماً، والمال الحرام يضر ولا ينفع، ويذهب ولا يدوم.

حمل التاجر الأمين القنينة واتجه بها نحو الرجل الذي قد اشترى منه المنزل وقام بوضعها عنده قائلاً له أنه قد عثر عليها أثناء قيامه بهدم أحد الجدران.

فقال الرجل: هذه القنينة لا تعتبر ملكاً لي، بل إنها أصبحت ملكاً لك، فالمنزل منزلك الآن، وأنا بعت إليك المنزل بكل مافيه و رفض كلا الرجلين أن يأخذ الجرة، وقّرا أن يذهبان بها إلى قاضي المدينة ليحكم بينهم.

قد يهمك: قصة قصيرة عن الاخلاق للاطفال

حكم القاضي

فقال لهما القاضي في تعجب : لم أشاهد  في حياتي رجلين أمينين هكذا تتجادلان في عدم أخذ الكنز بدلاً من الصراع على من يأخذ.

سأل القاضي الرجلين إن كان لديهما أولاد، فرد التاجر الأمين بأن له ابنة واحدة أما الرجل الآخر فقد قال إن لديه ولداً فحكم القاضي أن تتزوج ابنة التاجر ابن صاحب المنزل ويكون هذا الذهب ملكاً لكلامهم.

تشاور الرجلان في كلام القاضي ووجد أنه قراراً سليماً، واُقيم الزواج، وعاشا الأثنان في سعادة.

العبرة من القصة

نتعلم من قصة التاجر الأمين أن يجب علينا أن نصبح أمناء لأن الله يحب كل إنسان أمين يحافظ على أسرار وأموال جميع من يأتمنه من الناس ، الأباء يجب أن يربوا أولادهم على الأمانة والصدق والقيم الأخلاقية الحميدة التي تساعد في إنشاء جيل جديد يحمل في عقله الخير والألفة لبعضهم البعض وتنتشر القيم الأخلاقية بين الناس.

قد يهمك: قصه فيها زمان ومكان وشخصيات واحداث

فوائد وأهمية الأمانة

الأمانة لديها الكثير من  الفوائد والأهمية  التي لو عرفها الإنسان لما توقف عن اتباعها في حياته وفيما هو قادم سوف نعرض عليكم فوائد الأمانة:

  • أن يكتسب العبد رضى الله عنه في الدنيا والآخرة.
  • تمتلئ حياة العبد بالخير.
  • ينتشر الأمان والأمانة في المجتمع يؤدي إلى قلة النزاع.
  • ارتفاع شأن الفرد وسط الآخرين.
  • يصبح المجتمع راقي ومتقدم لقلة النزاعات.

في النهاية نكون قد استوفينا جميع جوانب موضوع قصة قصيرة عن الامانة وتحدثنا عن العبرة من القصة التي قد اطلعنا عليها وفوائد الأمانة ويجب على الآباء تعليمها لأطفالهم حتى يصبحوا شباب يتمتع بالقيم الأخلاقية النبيلة وللاطلاع على كل ماهو جديد عليكم زيارة موقعنا.