سؤال وجواب عن الزكاة في الإسلام والتعرف على أكثر الأسئلة، نقدم لكم في هذا المقال أبرز الأسئلة الشائعة التي تدور في ذهن الكثير من المسلمين في العالم حول الزكاة وطرق دفعها وما يتعلق بها وخصوصاً عند تجميع مبالغ مالية بمقدار كبير والحاجة الى حساب الزكاة المستحقة.ان الزكاه الركن الثالث من اركان الاسلام و هي من اهم ركائزه لان الزكاه تزكي النفس وتطهرها فبها يمحو الله الخطايا و يمحو الذنوب كما ان لها اجر وثواب عظيم و الزكاة هي الوسيلة المثلي لتحقيق التعاون و التكافل في المجتمع الاسلامي . 

سؤال وجواب عن الزكاة في الإسلام

سؤال وجواب عن الزكاة في الإسلام

هل الزكاة واجبة

الزكاة ركن أساسي من أركان الإسلام وهي واجبة على كل مسلم عاقل وبالغ وله ذمة مالية بلغت النصاب، والزكاة هي الركن الثالث من أركان الإسلام وهذا فيه دلالة على أهميتها الشديدة وعظم أجرها والعقوبة الشديدة والوعيد الشديد لمن يمنعها، وقد ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة الوعيد الشديد لمن يبخل بالمال ويكنز الزكاة ولا يخرجها للمستحقين، وسميت الزكاة بهذا الاسم لأنها تزكي النفس والروح وتطهر المال وتمنح البركة والخير.

  • زكاة المال : وهذا النوع من أنواع الزكاة فرضت على النقود والذهب والفضة.
  • زكاة الفطر : وهذا النوع من الذكاة فرضها الله سبحانه وتعالى على كافة المسلمين فى بقاع الأرض بعد صيام شهر رمضان المبارك .

من هم المستحقين للزكاة

يستحق الزكاة للفقراء والعاجزين عن العمل والطاعنين في السن وذوي الاحتياجات الخاصة ومن لا يقدرون على العمل وكسب الرزق، وكذلك يستحقها الارامل والمطلقات الفقيرات وكذلك اليتامى والفقراء وقد وردت اية في القرآن الكريم تذكر أنواع المستحقين للزكاة وهو ثمانية أنواع منهم والمساكين والعاملين على شؤون الزكاة وتوزيعها، وكذلك المؤلفة قلوبهم وهم الكفار الذين يرغب المسلمون في استمالة قلوبهم للإسلام، وكذلك تجب الزكاة في حق العبيد وملك اليمين وأصحاب الديون المتراكمة والغارمين العاجزين عن السداد، و المسافر المنقطع عن أهله والمجاهدين في سبيل الله، وتعريف الفقراء: هو الشخص المحتاج والذي لا يملك مالا للادخار أو أن يملك المال ولكنه لا يكفيه  لمدة نصف سنة.

س:ماهى الزكاة؟

  • الزكاة فريضة إسلامية وركن من أركان الإسلام الخمسة، وكلمة الزكاة مشتقة من الزكا التي يُقصد بها ج:الطهارة والبركة والنماء، وهي تعرف بأنها عبارة عن جزء مخصص من أموال الأثرياء والذي يوزع على الفقراء والمحتاجين.
سؤال وجواب عن الزكاة في الإسلام

سؤال وجواب عن الزكاة في الإسلام

ما هو المقصود بالنصاب وما هو الحول

النصاب هو الحد الأدنى من مقدار المال أو الممتلكات أو الذهب والفضة وغيرها التي يجب عليه الزكاة وبالتالي مقدار المال الأقل منه لا يجب عليه الزكاة، فإذا بلغ مال الانسان النصاب أو زاد عليه ومر عليه الحول وجبت عليه الزكاة.

أما الحول فهو مرور عام كامل على مبلغ مالي معين ومحدد زاد عن النصاب دون نقصان منه.

س:هل السيارة أو المنزل له زكاة؟

  • ج:لا، فإن الأملاك التي تستخدم مثل السيارة أو المنزل الذي يسكن فيه ليس لها زكاة، بينما الأملاك التي تستخدم للتجارة فيكون فيها زكاة، فمثلاً إذا كان هناك تاجر عقارات يتاجر فيها فمن المُفترض أن تضاف الأموال إلى الزكاة، بينما الأملاك الشخصية فليس لها زكاة.

س:هل هناك زكاة على البضاعة المعروضة في المتجر؟

  • ج:نعم، لأن عده البضاعة تعتبر مال، ولذلك يتم جمع ثمنها الذي سوف يباع هذا، ثم تخرج الزكاة عن هذا المبلغ.

من الذين يجب عليهم دفع الزكاة

المسلم الواجب عليه الزكاة هو كل مسلم  امتلك مبلغ مالي أو ممتلكات من فضة وذهب وخلافه وزاد ووصل الى مقدار معين وبلغ النصاب وحال عليه الحول الكامل.

كذلك تجب الزكاة في نهاية شهر رمضان من كل عام وهي زكاة الفطر وتجب على كل مسلم بالغ عاقل يخرجها عن نفس وعن أفراد أسرته ومن يعول حتى الجنين في بطن أمه يجب على والد إن علم بالحمل وتأكد منه أن يخرج زكاة الفطر عنه.

كيف أحسب مَبلغ الزكاة (إذا كان المال نقدي)؟

  • كل ما عليك فعله هو أن تجمع كل ما لديك من أموال وتقوم بقسمه على 40 فمثلاً إذا كان لديك مبلغ وقدره 200 ألف جنيه، يتم قسمه على 40 فيكون:
  • 200,000 ÷40= 5,000 (خمسة آلاف جنيه) وهذه هي قيمة المال الذي من المفترض أن تخرجه سنوياً(هجري).

هل يمكن دفع الزكاة بالتقسيط

أكد الكثير من العلماء أنه يمكن دفع الزكاة قبل موعد بلوغ النصاب أو قبل أن يحول الحول، ويجوز دفع الزكاة مقسمة على مراحل وإن كان الأفضل والأولى دفعها دفعة واحدة فور بلوغ النصاب.

س:ما أهمية الزكاة؟

  • ج:الزكاة ذكرت في أكثر من 80 آية في القرآن الكريم ولها أهمية كبيرة منها:
  • تطهير المجتمع الإسلامي من البغضاء والكراهية والحسد والحقد.
  • تطهير قلب ونفس الفقير من الغيرة والضغينة تجاه الأشخاص الأثرياء أصحاب الثروات.
  • تطهير أموال الشخص المزكي، وتنقية نفسه من مشاعر الطمع والأنانية.
  • حرص الأشخاص الثرية على الإحساس بمعاناة الفقير وعدم الشعور باللامبالاة.
  • تزيد من تقرب العبد إلا ربه سبحانه وتعالى.
  • زيادة إصلاح المجتمع ويسوده البركة والرزق.
  • زيادة التكافل والود بين أفراد المجتمع الإسلامي.
  • تحقيق العدالة الإجتماعية بين أفراد المجتمع.
  • زيادة تماسك وقوة المجتمع ونشر الإسلام وتعاليم الدين.
  • القضاء على الفقر وايجاد حلول للكثير من المشاكل الاقتصادية والأخلاقية.

هل يجوز دفع الزكاة لغير المسلمين

يجوز للمسلم دفع الزكاة لمن تتوافر فيه شروط الاحتياج المالي والفقر وغير ذلك من الشروط حتى لو كان من غير المسلمين، ولكن المسلمين أولى بالزكاة من غيرهم، ولكن لا يمنع الشرع إعطاء الغير مسلمين من زكاة المال وقد أقرت الشريعة إعطاء المؤلفة قلوبهم وهم غير مسلمين.

بذلك نكون قد بينا أغلب الأسئلة الشائعة حول الزكاة ومصارفها والتعريف الدقيق للفقراء ومستحقي الزكاة، ويجب على المسلم الإسراع في أداء حق الله تعالى عليه والإسراع الى إخراج الزكاة فور بلوغ النصاب حتى يزكي روحه وماله وتحل عليه وعلى أفراد أسرتها البركة وسعة الرزق.