متى يبدأ الطفل في الكلام؟ الأطفال هم النعمة التي يتوجب على كل أب وأم شكر الله عليها في كل وقت، فكما يقولون الأطفال أحباب الله، وعندما يتكون الطفل في أحشاء أمه تبدأ الفرحة الحقيقية المنتظرة، ويبدأ عندها الرغبة في سماع الكلمات الأولي من الاطفال، وعندما يخرج هذا الطفل إلى الدنيا تبدأ السعادة الحقيقية، وعندما يبدأ بكاء الطفل يبدأ معه الكلام، فالكلام عند الرضيع يبدأ عند بكائه؛ للتعبير عما يريده ويرغب به، ومن خلال ذلك المقال سوف نحدثكم عن كلام الطفل منذ ولادته وحتى بلوغه ثلاث سنوات.

متى يبدأ الطفل في الكلام

متى يبدأ الطفل في الكلام

شاهد أيضاً: جماد بحرف القاف

الكلام عند الأطفال  

يخرج الطفل إلى الدنيا بصرخة تعلن مجيئه للحياة، وتظهر السعادة والفرح على وجوه كل المحيطين بمجرد سماع تلك الصرخة، ويبدأ حينها الطفل بالحديث مع أمه بهذه الطريقة طريقة البكاء فيبكي عندما يريد الطعام ويبكي عندما يريد النوم ويبكي عندما يشعر بالوحدة؛ وهناك علامات لكل رغبة على كل أم أن تكون على علم بها حتى تجعل الطفل يكف عن البكاء.

شاهد أيضاً: جماد بحرف الخاء

الكلام عند الأطفال في عمر ستة أشهر 

في الشهرين الثالث والرابع يخرج الطفل أصواتاً مختلفة وتبدأ تعبيرات وجهه تتغير وتبدأ المقاطع المختلفة في الظهور مثل آ – جا – با ، وعندما يصبح عمر الطفل سنة أشهر يبدأ في إخراج الأصوات من فمه بكل سهولة ومن ضمن تلك الأصوات ما ما ما، ويجب على الأمهات الابتسامة في وجوه الأبناء وترديد الكلمات والجمل أمامه كما أن الكفل في ذلك العمر يبدأ في الضحك بصوت مرتفع.

شاهد أيضاً: عبارات عن التعاون

الكلام عند الأطفال في عمر تسعة أشهر 

عندما تقوم الأم بالنداء على طفلها باسمه واسم الدلع الخاص به يبدأ في التجاوب معها ويحاول التقليد في ذلك العمر كما أنه يستطيع أن ينطق كلمات مثل دادا وماما ولكن في ذلك العمر لا يقصد الطفل بها أمه حتى يمر عام فتلك الكلمة حتى ذلك الوقت لا تمثل له الأمومة

الكلام عند الأطفال في عمر العام 

في عمر العام يصبح الطفل مؤهلآ، لأن يتجاوب مع كلام أمه وجملها المختلفة فعندما تسأله عن والده يعبر بجسده من خلال الإشارة إليه أو النظر له، وعندما تنهيه عن فعل شيء يستجيب لك وتبدأ أول كلمة ينطقها الطفل وتبقى حقيقة يقصدها بمعناها من عمر عشرة أشهر حتى أربعة عشر شهراً.

الكلام عند الأطفال في عمر العام ونصف 

يبدأ الطفل في فهم الحمل واستيعابها كما أنه في عمر الخمسة عشر شهرا يستطيع نطق الجمل المكونة من كلمتين ويستطيع استيعاب خمسين كلمة ومن الجمل التي يستطيع فهمها عندما تطلبين منه جمع اللعب.

شاهد أيضاً: عبارات عن الحياة

الكلام عند الأطفال في عمر العامين وثلاثة أعوام 

في عمر العامين يستطيع الطفل تكوين جمل من كلمتين والإجابة على بعض الأسئلة مثل السؤال عن الاسم كما يستطيع معرفة الألوان والأشكال وممارسة الألعاب البسيطة.

وفي عمر ثلاثة أعوام يستطيع الطفل استيعاب أكثر من مائة كلمة والنطق بها كما أنه يتسع لديه قاموس الكلمات والجمل ويستطيع استيعاب ما يقال له من أعمال تقوم الأم بممارستها كمل أنه يستطيع مساعدة الأم في القيام ببعض المهام ويستطيع رواية القصص والحكايات والاستماع بإنصات للروايات والقصص ويستطيع حفظ القرآن الكريم بكل سهولة.

عالم الطفل كبير وواسع وجميل ويجب على كل أم قبل الدخول في تلك المرحلة أخذ دورات في كل ما يتعلق بالطفل بداية من تكوينه داخل أحشاء الأم ومرحلة الخروج الدنيا وكل مراحل الطفولة من الكلام والحبو والمشي والطفولة مرحلة يجب أن يعيشها كل طفل كما يحب دون ضغط أو ضرب فالحياة لا معنى لها بدون طفل يلعب ويشاغب ويتحرك ويملأ الدنيا بضحكته.

شاهد أيضاً: عبارات عن الصبر