دعاء البعد عن المعاصي والشهوات سوف نعرضها عليكم اليوم خلال هذا المقال حيث تعتبر من أكثر الأدعية التي يتم البحث عنها من قبل العديد من المسلمين، كما يجب على جميع المسلمين التوجه إلى الله سبحانه وتعالي بشكل دائم من أجل أن يصرف عنهم كافة المعاصي وأن يبعدهم عن حب الشهوات، وقد يهمك معرفه دعاء تيسير الزواج من فلان, كما يجب على جميع المسلمين التضرع إلى الله سبحانه وتعالي والدعاء بثقة ويقين في الله أن يرزقه القوة على أن يجاهد نفسه من أجل البعد عن المعاصي، وان يدفع وساوسها أيضاً، ويجب عليكم الدعاء لله من أجل الهدية ووترك كافة الذنوب والمعاصي، ويجب على العبد المسلم أن يستشعر دائما أن الله سبحانه وتعالي رقيب عليه في كل وقت وفي هذا المقال سوف نوضح لكم دعارة ترك المعاصي والشهوات.

قد يهمك: دعاء للمريض

دعاء البعد عن المعاصي والشهوات

  • لا تجعلنا يا رب ممن يضلون بغير علم وراء الشهوات، ويكون ذلك عليهم يوم القيامة حسرات، يا سميع الدعوات يا قاضي الحاجات.
  • كما اللهم كما باعدت بين الأرض والسموات، باعد بيننا وبين الشهوات، وارزقنا عمل الحسنات، وجنبنا فعل السيئات، إنك سميع الدعوات.
  • اللهم لا تجعلنا من الذين يتبعون الشهوات يا رب العالمين.
  • اللهم يا مجيب يا واسع، يا ضار يا نافع، ابعد أنفسنا عن الشهوات والمضرّات، وارزقها ما ينفعها من عمل الحسنات، إنك قاضي الحاجات.
  • كما اللهم إنا نستودعك أنفسنا باعد بينها وبين الشهوات، واغنها بحلالك عن حرامك، يا رحيمًا بعبادك.
  • اللهم رب البريات، واهب العطيات، عاصم أنبيائه عن الزلات، ابعد أنفسنا عن الشهوات والمحرمات، إنك سميع الدعوات.
  •  “رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ”.
  •    “اللهمَّ لك أسلَمتُ، وبك آمَنتُ، وعليك توكَّلتُ، وإليك أنَبتُ، وبك خاصَمتُ، وإليك حاكَمتُ، فاغفِرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرتُ، وما أسرَرتُ وما أعلَنتُ، أنت المُقَدِّمُ، وأنت المُؤَخِّرُ، لا إلهَ إلا أنت ، أو : لا إلهَ غيرُك”.
  •    رَبِّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وجَهْلِي، وإسْرَافِي في أمْرِي كُلِّهِ، وما أنْتَ أعْلَمُ به مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطَايَايَ، وعَمْدِي وجَهْلِي وهَزْلِي، وكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ.
  • و يقول الله تبارك وتعالى في ذلك:” قُل ياعبادِي الَذين أسرفُوا على أنفُسهم لا تقنطُوا من رحمة الله إنَ الله يغفِرُ الذَنُوب جميعا إنَهُ هو الغفُورُ”.

دعاء يغفر الذنوب والكبائر

«لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ»
“يارب اجعلني إليك أواهًا منيبًا، اللهم تقبل توبتي واغسل حوبتي ، وأجب دعوتي، وثبت حجتي، واهدي قلبي، وسدد لساني، برحمتك يارب العالمين، يسر لنا كل عسير، وفك عنا كل كرب يارب العالمين، يارب اشف مرضانا وجميع مرضى المسلمين، وارحم موتانا وجميع موتى المسلمين، واقض الدين عن المدينين برحمتك يا أرحم الراحمين واجعل مصر سخاء رخاء”
اللَّهمَّ باعد بيني وبينَ خطايايَ كما باعدتَ بينَ المشرقِ والمغربِ اللَّهمَّ نقِّني من خطايايَ كما ينقَّى الثَّوبُ الأبيضُ منَ الدَّنسِ اللَّهمَّ اغسلني من خطايايَ بالماءِ والثَّلجِ والبَرَدِ

أدعية الابتعاد عن الذنوب والمعاصي

في إطار الحديث عن دعاء البعد عن المعاصي والشهوات سوف نقدم لكم أدعية الابتعاد عن الذنوب والمعاصي:

  • من الجدير بالذكر أن العبد في معظم الأحيان يكون فريسة بالطبع للمعاصي والشهوات الموجودة حولها وتعتبر هذه من الخطوات الأولي في طريق الشيطان.
  • ثانيا سلوك الشر الذي يتقيد به العبد المسلم في حياته، حيث يعتبر هذا الطريق غاية في السوء سواء كان في الآخرة أو الدنيا.
  • يجب أن نشير أن شهوات المسلم في هذه الحياة كبيرة جدا وبالطبع يمكن أن يتحول حياة العبد إلى السوء الشديد إذا استسلم لهذه المعاصي والشهوات.

قد يهمك: دعاء الاستخارة

مكفرات الذنوب والمعاصي

  • من أهم مكفرات الذنوب والمعاصي أنه يجب على البعد أن يكون حذر بشكل دائم من الوقوع في الذنوب والمعاصي ويجب أن يوحد لله سبحانه وتعالى وان يؤمن به.
  • يجب عليكم القيام بالعديد من الأعمال الصالحة في الحياة والاكثر من العبادات المختلفة ويجب على الإنسان أن يتوب توبة نصوح لله سبحانه وتعالي و يجب علي العبد أن يتجنب دائما الوصول في كبائر الذنوب والمعاصي والفواحش.
  • من أهم الأمور التي يجب أن يتحلى بها العبد المسلم أن يكون لسانه عامر بذكر الله سبحانه وتعالي والاستغفار بشكل دائم وإخراج العديد من الصداقات ومن أهم وسائل التقرب إلى الله سبحانه وتعالي هو الانتظام في الصلاة وصوم شهر رمضان المبارك.

قد يهمك: دعاء للحبيب

تأثير الشهوات على حياة الإنسان

الشهوات لها تأثير كبير للغاية على حياة الإنسان، حيث تعمل على انحراف العبد المسلم عن الطريق الخطأ، كما تجعل الشهوات العبد كاللعبة الذي لا يستطيع التحرك من غيرها وانما تحركه شهرته وذنوبه أيضاً، كما يجب أن نشير أن الشهوات لها تأثير مميت بالطبع على الإنسان وكافة الأسرة المتواجد فيها وجميع المجتمع.

طرق التخلص من الشهوات

هناك العديد من الطرق المختلفة من أجل التخلص من كافة الشهوات والمعاصي ولكن يجب أن نشير أن التخلص من الشهوات ليس بالطريقة السهل ويجب على الإنسان بشكل دائم مجاهدة نفسه من أجل التخلص منها، وعليه قبل ذلك أن يتوجه إلى الله سبحانه وتعالى ويسأل الله العون والخلاص من حب الشهوات وترك المعاصي ثم يجب أن يبدأ بعد ذلك بالدعاء والاستغفار بشكل دائم وعمل الخير أيضاً، ويجب أن يتسلح الشخص بالإيمان وان يكون دائما مقرب من الله سبحانه وتعالي حتى يبعد الله سبحانه وتعالي عنه حب هذه الشهوات،  والتقرب إلى الله يجعل الإنسان يعود من جديد إلى الله كما ورد في القرآن الكريم ( قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله أن الله يغفر الذنوب جميعا أنه هو الغفور الرحيم).

نصائح وقواعد للتعامل مع الشهوات والمعاصي

يسعي الاسلام بشكل دائم من أجل تطهير نفوس جميع المسلمين كما يفيد فطريتهم من المعصية وما يصاحبها بالطبع العديد من المعاصي والملذات دون رقابة نهائيا من الأنسان لرغباته في جميع الجوانب الشرعية، ويترتب على ذلك بالطبع ارتكاب العديد من الذنوب والمعاصي، كما يجب الإشارة أن النفس البشرة تؤثر دائما في تغيرات العبد المسلم لذلك أمرنا الله سبحانه وتعالي للتحصين بشكل دائم من الوقوع في الشبهات والذنوب كما يمكن الصيام أيضاً لجميع الاشخاص الذي ليس لديهم القدرة على الزواج.

رائج في قسم ادعية

دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور

في نهاية مقالنا قد عرضنا عليكم دعاء البعد عن المعاصي والشهوات ونكون قد عرضنا عليكن كافة المعلومات حول هذا الموضوع نتمنى أن ينال إعجابكم.