إذاعة مدرسية عن المعلم تُبرز دوره الكبير والأساسي في الهيئة التعليمية، حيث إن المعلم هو من يُعلم الطلبة كل شيء في جميع المواد، ومن المهم احترامهم وإبراز دور المعلمين الأساسي؛ لهذا تهتم المدارس بتخصيص العديد من الإذاعات ذات الفقرات الجميلة التي تتحدث عن دور واحترام المعلم، ومن خلال موقع القمة سوف نتناول عرض فقرات إذاعة عن المعلم.

إذاعة مدرسية عن المعلم

إذاعة مدرسية عن المعلم

عنوان المقدمةإذاعة مدرسية عن المعلم
فقرة القرآن الكريمبسم الله الرحمن الرحيم

“ٱقۡرَأۡ بِٱسۡمِ رَبِّكَ ٱلَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ ٱلۡإِنسَٰنَ مِنۡ عَلَقٍ (2) ٱقۡرَأۡ وَرَبُّكَ ٱلۡأَكۡرَمُ (3) ٱلَّذِي عَلَّمَ بِٱلۡقَلَمِ (4) عَلَّمَ ٱلۡإِنسَٰنَ مَا لَمۡ يَعۡلَمۡ (5) كَلَّآ إِنَّ ٱلۡإِنسَٰنَ لَيَطۡغَىٰٓ” صدق الله العظيم.

فقرة الحديث الشريفقالَ النَبيُّ صَلَّىٰ اللُه عَلَيهِ وَسَلَم :

(( فضل العالم على العابد كفضل القمر ليلة الْبَدْرِ عَلَى سَائِرِ الْكَوَاكِبِ )) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فقرة هل تعلم أن؟هل تعلم أن المعلم هو أهم العناصر الموجودة في المدرسة التي تساعد على تأسيس ونشأة جيل صالح ونافع لنفسه وللآخرين.

إذاعة مدرسية عن المعلم

المعلم هو من ينشأ ويربي الأجيال بكونه القدوة الطيبة لهم فهو من يرشدهم إلى الطريق الصحيح ويقدم لهم أهم النصائح التي تجعلهم ينشأون نشأة قويمة.

أهم ما يميز العلم أنه مثال للأخلاق الحميدة والمثل العليا التي ينقلها المعلم للطلاب أثناء وجوده معهم مما يؤهلهم لأن يكونوا أشخاص أسوياء قادرين على بناء علاقات اجتماعية قوية مع الآخرين.

وتقديرًا للمعلم وللمجهود العظيم الذي يبذله في توعية الطلاب وتربيتهم وتعليمهم سوف نتحدث عنه في البرنامج الإذاعي الذي سوف نقدمه الآن.

مقدمة الإذاعة المدرسية عن المعلم

بسم الله الرحمن الرحيم، اللهم صلى وسلم وبارك على معلم البشرية وناصحها ومرشدها إلى طريق الحق والصواب، اليوم سوف نتحدث عن فضل المعلم في الإذاعة لذلك سوف نزين مقدمتنا اليوم بأبيات شعر للإمام الشافعي:

اِصبِر عَلى مُرِّ الجَفا مِن مُعَلِّمٍ

فَإِنَّ رُسوبَ العِلمِ في نَفَراتِهِ

وَمَن لَم يَذُق مُرَّ التَعَلُّمِ ساعَةً

تَذَرَّعَ ذُلَّ الجَهلِ طولَ حَياتِهِ

وَمَن فاتَهُ التَعليمُ وَقتَ شَبابِهِ

فَكَبِّر عَلَيهِ أَربَعًا لِوَفاتِهِ

وَذاتُ الفَتى وَاللَهِ بِالعِلمِ وَالتُقى

إِذا لَم يَكونا لا اِعتِبارَ لِذاتِهِ

أسلوب الأمر في هذه الأبيات يأمرنا أن نصبر على قسوة وشدة المعلم لكي نتعلم ونرتقي بالعلم، ولكن الآن في نهاية هذه المقدمة نوجه سلام للمدير والمعلمين والتلاميذ ونقدم فقرات الإذاعة.

فقرة كلمة الصباح عن المعلم للإذاعة المدرسية

إن المعلم ركن العلم الأساسي الذي يخرج منه إلى الطلاب والطالبات، فإذا أحسن المعلم إخراجه بالصورة المناسبة فسوف يستفيد منه الطلبة جيدًا، والآن مع كلمة الصباح عن المعلم، فليتفضل الطالب/ الطالبة…..:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته على الجميع، فمن المهم أن نُسلط الضوء على مهنة المعلم، فهي من أفضل وأصعب المهن على الإطلاق؛ لأن المعلم هو بمثابة طريق من أجل نشر العلم الصحيح ونشر الدعوة الإسلامية.

لا أحد يستطيع إنكار دور المعلم وفضله على أي مجتمع، حيث إنه الشخص الذي يمكن أن يخرج الأجيال من ظلمات الجهل إلى أنوار العلم، ويجعلهم يتمتعون بالعلم والدراية بكل شيء يحدث حولهم، وعدم الانحراف إلى أساليب غير المناهج الصحيحة.

إن المعلم عبارة عن شعلة تُضئ الحياة كلها أمام البشر، فالمكانة التي يصل إليها أي شخص في المجتمع يعود فضلها إلى العلم وكذلك دور المعلم في المدارس في حياته، علينا جميعًا تعظيم دوره الذي يؤديه في المجتمع.

فقرة القرآن الكريم للإذاعة المدرسية عن المعلم

إذاعة مدرسية عن المعلم

أول آيات القرآن الكريم التي أوحى الله بها لسيدنا محمد على لسان سيدنا جبريل كانت الآيات الأولى من سورة العلق والتي سوف يتلوها لنا الطالب………………

بسم الله الرحمن الرحيم

“ٱقۡرَأۡ بِٱسۡمِ رَبِّكَ ٱلَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ ٱلۡإِنسَٰنَ مِنۡ عَلَقٍ (2) ٱقۡرَأۡ وَرَبُّكَ ٱلۡأَكۡرَمُ (3) ٱلَّذِي عَلَّمَ بِٱلۡقَلَمِ (4) عَلَّمَ ٱلۡإِنسَٰنَ مَا لَمۡ يَعۡلَمۡ (5) كَلَّآ إِنَّ ٱلۡإِنسَٰنَ لَيَطۡغَىٰٓ (6) أَن رَّءَاهُ ٱسۡتَغۡنَىٰٓ (7) إِنَّ إِلَىٰ رَبِّكَ ٱلرُّجۡعَىٰٓ (8) أَرَءَيۡتَ ٱلَّذِي يَنۡهَىٰ (9) عَبۡدًا إِذَا صَلَّىٰٓ (10) أَرَءَيۡتَ إِن كَانَ عَلَى ٱلۡهُدَىٰٓ (11) أَوۡ أَمَرَ بِٱلتَّقۡوَىٰٓ (12) أَرَءَيۡتَ إِن كَذَّبَ وَتَوَلَّىٰٓ (13) أَلَمۡ يَعۡلَم بِأَنَّ ٱللَّهَ يَرَىٰ (14) كَلَّا لَئِن لَّمۡ يَنتَهِ لَنَسۡفَعَۢا بِٱلنَّاصِيَةِ (15) نَاصِيَةٖ كَٰذِبَةٍ خَاطِئَةٖ (16) فَلۡيَدۡعُ نَادِيَهُۥ (17) سَنَدۡعُ ٱلزَّبَانِيَةَ (18) كَلَّا لَا تُطِعۡهُ وَٱسۡجُدۡۤ وَٱقۡتَرِب۩ (19)” صدق الله العظيم.

فقرة الحديث الشريف للإذاعة المدرسية عن المعلم

بعد أن تابعنا الفقرة السابقة ننتقل إلى الفقرة التالية فقرة الحديث الشريف وينقله لنا الطالب……………………….

قالَ النَبيُّ صَلَّىٰ اللُه عَلَيهِ وَسَلَم :

(( فضل العالم على العابد كفضل القمر ليلة الْبَدْرِ عَلَى سَائِرِ الْكَوَاكِبِ )) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

قالَ النَبيُّ صَلَّىٰ اللُه عَلَيهِ وَسَلَم :

(( إنّ اللَّهَ أوْحَى إليَّ : أنَّهُ منْ سَلَكَ مَسْلَكاً فِي طلَبِ العِلْمِ سَهَّلْتُ لهُ طريقَ الجَنّةِ ومَنْ سَلبْتُ كَرَيمَتَيْهِ أثَبْتُهُ عَلَيْهِمَا الجَنّة وَفَضْلٌ فِي عِلْمٍ خَيْرٌ مِنْ فَضْلٍ فِي عِبادَةٍ وملاكُ الدِّينِ الوَرَعُ )) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

قالَ النَبيُّ صَلَّىٰ اللُه عَلَيهِ وَسَلَم :

(( إنّ الله وملائِكَتَهُ حَتَّى النَّمْلَةَ فِي جُحْرِها وحَتَّى الحُوت فِي البَحْر لَيُصَلُّونَ على مُعَلِّم الناس الخير )) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فقرة هل تعلم أن للإذاعة المدرسية عن المعلم

هذه الفقرة عبارة عن معلومات عامة عن المعلم سوف يقصها علينا الطالب………………….

  • هل تعلم أن المعلم هو أهم العناصر الموجودة في المدرسة التي تساعد على تأسيس ونشأة جيل صالح ونافع لنفسه وللآخرين.
  • هل تعلم أن القرآن الكريم ذكر المعلم في بعض الآيات، كما جاء ذكره في أكثر من حديث شريف.
  • هل تعلم أن الدول المتقدمة تعطي للمعلم مكانة عظيمة وتعطيه اهتمامًا شديدًا نظرًا للدور الذي يقوم به.
  • هل تعلم أن مكانة المعلم عند التلاميذ تأتي في المرتبة الثانية بعد الأب.

فقرة حكمة اليوم للإذاعة المدرسية عن المعلم

سوف تكون حكمة اليوم عن المعلم وفضله على الطلاب وسينقلها للطلاب الحاضرين الطالب………………..

  • يعتبر نقطة البداية في طريق النجاح هو المعلم.
  • لكي نحيا حياة سعيدة وقويمة يجب علينا أن نركز في كل أقوال وأفعال ونصائح المعلم.
  • المعلم مثله مثل العابد الذي يعبد ربه عن طريق توصيل العلم للآخرين.
  • المعلم الناجح المتقن لعمله هو أساس نجاح الهيكل التعليمي بشكل عام.

خاتمة الإذاعة المدرسية عن المعلم

والآن نختتم هذه الإذاعة بأجمل المعاني التي نقدمها للمعلم تقديرًا واحترامًا له وكما قال الشاعر “قم للمعلم وفه التبجيلا* كاد المعلم أن يكون رسولا” هذا واجبنا تجاه المعلم أن نعظمه ونفخمه، ولكن حان الوقت لنقول لكم سلام الله ورحمته عليكم.

وفي النهاية قدمنا إذاعة مدرسية عن المعلم احتوت على فقرات متتالية كل فقرة بينت فضل المعلم بطريقة معينة وذلك من خلال الآيات القرآنية والسنة الشريفة وفقرة هل تعلم.