كلمة للإذاعة المدرسية عن الوطن تُبين مدى أهميته وضرورة الدفاع عنه في كل وقت عند الطلب، حيث إن الوطن من الموضوعات التي يحرص الفريق الإذاعي على الحديث عنها باستمرار؛ وذلك من أجل زرع حُب الوطن والدفاع عنه في نفوس الطلبة منذ الصغر، يكبروا على هذا الحُب والانتماء، ومن خلال موقع القمة سنوضح فقرات إذاعة مدرسية عن الوطن.

عنوان المقدمةكلمة للإذاعة المدرسية عن الوطن
فقرة القرآن الكريمبسم الله الرحمن الرحيم “وَإِذۡ جَعَلۡنَا ٱلۡبَيۡتَ مَثَابَةٗ لِّلنَّاسِ وَأَمۡنٗا وَٱتَّخِذُواْ مِن مَّقَامِ إِبۡرَٰهِـۧمَ مُصَلّٗىۖ وَعَهِدۡنَآ إِلَىٰٓ إِبۡرَٰهِـۧمَ وَإِسۡمَٰعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيۡتِيَ لِلطَّآئِفِينَ وَٱلۡعَٰكِفِينَ وَٱلرُّكَّعِ ٱلسُّجُودِ” صدق الله العظيم.
فقرة الحديث الشريفقال الرسول صلى الله عليه وسلم (ما أطيبَك من بلدٍ! وما أحبَّك إليَّ! ولولا أن قومي أخرجوني منك، ما سكنتُ غيرَك) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
فقرة الدعاءاللهم احفظ وطننا من الفاسدين والحاسدين، واجمعنا على الحق المبين يا أرحم الراحمين.

كلمة للإذاعة المدرسية عن الوطن

الكلمة التي سوف نلقيها اليوم في هذه الإذاعة سوف يكون عنوانها حب الوطن والتي سوف يقرأها علينا الطالب……………….

“حب الوطن واجب علينا جميعًا لابد أن يكون موجود في أعماق القلوب منذ أن كنا أطفال ويجب أن يستمر معنا حتى آخر يوم في حياتنا، الوطن عبارة عن رواية تحكي ما حدث معنا في الماضي وما يحدث معنا في الحاضر، وما سوف يحدث معنا في المستقبل.

كل المخلوقات التي خلقها الله سبحانه وتعالى تعتبر جزء من الأجزاء المتعددة الموجودة في الوطن الذي هو أساس الروح، فالطيور والحيوانات لهم وطن ينتمون إليه ويشعرون بالحنين له كلما ابتعدوا عنه.

فلا أي مكان آخر يعوضهم فقدان وطنهم الأصلي، كذلك بالنسبة للإنسان لا يمكن له أن يستقر في مكان غير وطنه فإذا سافر إلى وطن آخر يشعر بالغربة والقلق وعدم الألفة مما يجعله يتمنى عودته في أسرع وقت إلى وطنه.

لذلك يجب علينا كأفراد تنتمي لهذا الوطن أن نعمل ونكد ونسعى لكي يرتفع الوطن ويتقدم فتقدم الوطن لن يأتي إلا بسواعد أبنائه الكادحين الذين يعملون ويحرصون على مصلحته لكي يصبح أفضل وأغنى وأروع وطن بين الأوطان”

اقرأ أيضًا: مقدمة إذاعة مدرسية عن رمضان

فقرة حكمة وموعظة عن الوطن إذاعة مدرسية

ننتقل الآن إلى فقرة الحكمة التي ينتظرها الطلاب بفارغ الصبر، فيقولون خذوا الحكمة من أفواه الحكماء، ويُقدمها لكم الطالب/ الطالبة…..:

  • الغنى في الغربة وطن.. والفقر في الوطن غربة.
  • علمني وطني بأن دماء الشهداء هي التي ترسم حدود الوطن.
  • إننا ننتمي إلى أوطاننا.. مثلما ننتمي إلى أمهاتنا وآبائنا.
  • لن يهدأ العالم حتى ينفذ حُب الوطن من نفوس البشر.
  • الأم والوطن لا يمكن المزاح فيهما؛ لأنهما مقدسان.
  • الوطن تميته الدموع وتحييه الدماء.
  • حيث تكون الحرية يكون الوطن.
  • الأوطان ليس لها مكان.
  • جميل أن يموت الإنسان من أجل وطنه.. ولكن الأجمل أن يحيى من أجل هذا الوطن.
  • أينما رزق الإنسان فهذا وطنه.
  • الوطنية هي ينبوع التضحية.
  • خبز وطنك أفضل من بسكويت أجنبي.
  • ما أكثر الأوطان التي يبدأ فيها سجن المواطنين بالنشيد الوطني.
  • تحن الكرامة لأوطانها.. حنين الطيور لاوكارها.
  • لا يوجد سعادة بالنسبة ليَ أكثر من حرية موطني.
  • الوطن قصة عشق أبدية بين الإنسان والتراب.

مقدمة للإذاعة المدرسية عن الوطن

بسم الله الرحمن الرحيم نفتتح الإذاعة المدرسة بها ونتوكل على الله لكي ييسر أمورنا ويشرح صدورنا، ويفك عقد ألساننا لنتحدث عن وطننا الذي هو مستقرنا ومستودعنا، يقول الشاعر أحمد شوقي بعض الأبيات التي تدل على حبه لوطنه حيث يقول:

اليوم نَسود بوادينا

ونُعيدُ محاسنَ ماضينا

وَيُشيدُ العِزُّ بَأَيدينا

وطنٌ نَفديه ويَفدينا

وطنٌ بالحق نؤيِّدُه

وَبِعَينِ اللَهِ نُشَيِّدُهُ

ونحسِّنُه ونزيِّنُه

بمآثرنا ومساعينا

كم أنها مفردات جميلة تليق بالوطن الذي يظلنا تحت ظله ويكفينا، أما بعد:……….

صباحكم معطر بذكر الله أيها السادة (مدير المدرسة، أعضاء التدريس، الزملاء في كل الصفوف) أعزكم الله نفتتح فقرات الإذاعة الآن.

فقرة القرآن الكريم للإذاعة المدرسية عن الوطن

بداية الإنسان دائمًا ما تكون جميلة وأجمل مما فيها أنه يولد على أرض الوطن الذي يضمه ويحتضنه خلال مراحل حياته المختلفة ولكي تصبح بدايتنا أفضل وأفضل علينا بقراءة القرآن الذي هو شفاء للناس ورحمة فليتفضل الطالب……………. بتلاوة آيات الله المحكمات.

بسم الله الرحمن الرحيم

“وَإِذۡ جَعَلۡنَا ٱلۡبَيۡتَ مَثَابَةٗ لِّلنَّاسِ وَأَمۡنٗا وَٱتَّخِذُواْ مِن مَّقَامِ إِبۡرَٰهِـۧمَ مُصَلّٗىۖ وَعَهِدۡنَآ إِلَىٰٓ إِبۡرَٰهِـۧمَ وَإِسۡمَٰعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيۡتِيَ لِلطَّآئِفِينَ وَٱلۡعَٰكِفِينَ وَٱلرُّكَّعِ ٱلسُّجُودِ (125) وَإِذۡ قَالَ إِبۡرَٰهِـۧمُ رَبِّ ٱجۡعَلۡ هَٰذَا بَلَدًا ءَامِنٗا وَٱرۡزُقۡ أَهۡلَهُۥ مِنَ ٱلثَّمَرَٰتِ مَنۡ ءَامَنَ مِنۡهُم بِٱللَّهِ وَٱلۡيَوۡمِ ٱلۡأٓخِرِۚ قَالَ وَمَن كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُۥ قَلِيلٗا ثُمَّ أَضۡطَرُّهُۥٓ إِلَىٰ عَذَابِ ٱلنَّارِۖ وَبِئۡسَ ٱلۡمَصِيرُ” صدق الله العظيم….. سورة البقرة.

فقرة الحديث الشريف للإذاعة المدرسية عن الوطن

حب الوطن ركن من أركان الإيمان والدليل على ذلك ما ورد في القرآن الكريم وما ذكره لنا رسولنا صلى الله عليه وسلم في الأحاديث والآن مع الحديث الشريف والطالب……………….

قال الرسول صلى الله عليه وسلم

(ما أطيبَك من بلدٍ! وما أحبَّك إليّ ولولا أن قومي أخرجوني منك، ما سكنتُ غيرَك) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ولقد ثبت في الحديث الصحيح عن عائشة – رضي الله عنها -: أن النبي – صلى الله عليه وسلم – كان يقول في الرقية: ((باسم الله، تُرْبَةُ أَرْضِنا، ورِيقَةُ بَعْضِنا، يَشْفَى سقيمُنا بإذن ربنا)) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

اقرأ أيضًا: معلومة عن المولد النبوي الشريف للإذاعة المدرسية

فقرة الدعاء للإذاعة المدرسية عن الوطن

الدعاء من الأمور التي أمرنا الله بها في القرآن حيث قال “ادعوني أستجب لكم” فالاستجابة متوقفة على الدعاء لذلك سوف ندعو لوطننا في الإذاعة مع الطالب………………………..

  • يا حي يا قيوم يا خالق السماء والأرض احمي وطننا واجعله وطن مستقر آمن، واحفظ شعبه من كل شر.
  • اللهم ارزقنا الأمان في وطننا وابعد عنا المصائب والشدائد وما هو مكتوب عندك في الغيب.
  • اللهم احفظ وطننا من الفاسدين والحاسدين، واجمعنا على الحق المبين يا أرحم الراحمين.

خاتمة الإذاعة المدرسية عن الوطن

“اللهم إنا نستودعك وطننا فاحفظه يالله واحميه من كل المكائد، اللهم من أراد بوطننا سوء فاجعل كيده في نحره” وبهذا الدعاء نختم الإذاعة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وفي النهاية كلمة للإذاعة المدرسية عن الوطن الذي هو المستقر والمستودع الذي نعيش فيه وننعم بخيراته الكثيرة، حيث تناولنا كلمة عن حب الوطن، وافتتحنا الإذاعة بآيات من القرآن الكريم التي تشير إلى الوطن.