إذاعة مدرسية عن شهر رمضان تساعد في جعل الأطفال أكثر وعيًا بمكانة شهر الصوم الإسلامية، ومن خلال موقع القمة اليوم سنتعرف إلى باقة منوَّعة من الفقرات التي يُمكن استخدامها في البرنامج الإذاعي عن شهر رمضان المبارك، مع العلم أن هذه الإذاعة يُمكن استخدامها لكافة المراحل الدراسية وليس الأطفال فقط.

عنوان المقدمةإذاعة مدرسية عن شهر رمضان
فقرة القرآن الكريمبسم الله الرحمن الرحيم “شَهۡرُ رَمَضَانَ ٱلَّذِيٓ أُنزِلَ فِيهِ ٱلۡقُرۡءَانُ هُدٗى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَٰتٖ مِّنَ ٱلۡهُدَىٰ وَٱلۡفُرۡقَانِۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ ٱلشَّهۡرَ فَلۡيَصُمۡهُۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوۡ عَلَىٰ سَفَرٖ فَعِدَّةٞ مِّنۡ أَيَّامٍ أُخَرَۗ يُرِيدُ ٱللَّهُ بِكُمُ ٱلۡيُسۡرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ ٱلۡعُسۡرَ وَلِتُكۡمِلُواْ ٱلۡعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ ٱللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَىٰكُمۡ وَلَعَلَّكُمۡ تَشۡكُرُونَ” صدق الله العظيم.
فقرة الحديث الشريفعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب النار وصفدت الشياطين” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
فقرة هل تعلم؟هل تعلم أن من أفضل الأشياء التي يجب أن نفعلها في شهر رمضان هي ختم القرآن أكثر من مرة، التصدق على الفقراء، مساعدة المحتاجين، صلاة التراويح وقيام الليل والتهجد كل هذا يدخل المسلم الجنة.

إذاعة مدرسية عن شهر رمضان

شهر رمضان من أعظم الشهور العربية الموجودة في السنة وذلك بسبب نزول القرآن فيه الذي كان خير هاديًا للناس لما يوجد فيه من دلائل الهدى والفرقان.

لهذا سوف يتم الحديث عن شهر رمضان في الإذاعة المدرسية التي قسمت إلى فقرات متتالية حيث القرآن ومن بعده الحديث ومن بعده الكلمة وأخيرًا هل تعلم؟

مقدمة الإذاعة المدرسية عن شهر رمضان

بسم الله الرحمن الرحيم، اللهم صلى وسلم على المبعوث رحمة للخلق أجمعين، سبحان الله، والحمد لله، ولاإله إلا الله، ولا حول ولا قوة إلا بالله هم الباقيات الصالحات للمسلم الذي يجب أن يداوم على ذكرهم دائمًا.

أما بعد: أصدقائي وصديقاتي، معلمينا العظماء في بداية الأمر أود أن أرحب بكم في هذه الإذاعة الصباحية المليئة بالنشاط والحيوية في خير يوم من أيام السنة وأفضل شهر من شهور السنة وهو شهر رمضان المبارك, الذي يترقبه المسلمين كل سنة بشوق شديد لأنه شهر الرحمة والمغفرة وشهر الطاعة والعبادة وترك الشهوات لهذا سوف تكون فقرات الإذاعة هذا اليوم عن شهر رمضان والتي سوف نستحضرها لكم اللآن.

قد يهمك: اذاعة مدرسية عن الاحترام

فقرة الدعاء في الإذاعة المدرسية عن شهر رمضان

تعتبر فقرة الدعاء من أهم الفقرات التي يُمكن أن نختم بها البرنامج الإذاعي لهذا اليوم، وتلك الفقرة يقدمها لكم الطالب (اسم الطالب):

  • اللهم إني أسألك في هذا الشهر الكريم المبارك أن تكتب لي الخير وترزقني الصواب يا رب العالمين.
  • اللهم اكتب لي التوفيق في الدراسة والسداد في الامتحانات وارزقني خير العلم، واجعلني ممن استخدمتهم ليس ممن استبدلتهم.
  • يا حي يا قيوم استغيث بك وبرحمتك التي وسعت كل شيء، وأسألك من فضلك العظيم أن تكتب لي الخير وترزقني به يا رب العالمين.
  • اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف، والرضا والنور والسرور يا رب العالمين.
  • اللهم سعة في الرزق وراحة في البال وطمأنينة في القلب.
  • اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله، عاجله وآجله ما علمت منه، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل.

فقرة القرآن الكريم للإذاعة المدرسية عن شهر رمضان

يوجد في القرآن الكريم تحديدًا في سورة البقرة أجمل الآيات التي جاء فيه ذكر شهر رمضان وفضله على المسلمين لهذا سوف نسعد بسماعها من الطالب……………….

بسم الله الرحمن الرحيم

” يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ كُتِبَ عَلَيۡكُمُ ٱلصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى ٱلَّذِينَ مِن قَبۡلِكُمۡ لَعَلَّكُمۡ تَتَّقُونَ (183) أَيَّامٗا مَّعۡدُودَٰتٖۚ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوۡ عَلَىٰ سَفَرٖ فَعِدَّةٞ مِّنۡ أَيَّامٍ أُخَرَۚ وَعَلَى ٱلَّذِينَ يُطِيقُونَهُۥ فِدۡيَةٞ طَعَامُ مِسۡكِينٖۖ فَمَن تَطَوَّعَ خَيۡرٗا فَهُوَ خَيۡرٞ لَّهُۥۚ وَأَن تَصُومُواْ خَيۡرٞ لَّكُمۡ إِن كُنتُمۡ تَعۡلَمُونَ (184) شَهۡرُ رَمَضَانَ ٱلَّذِيٓ أُنزِلَ فِيهِ ٱلۡقُرۡءَانُ هُدٗى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَٰتٖ مِّنَ ٱلۡهُدَىٰ وَٱلۡفُرۡقَانِۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ ٱلشَّهۡرَ فَلۡيَصُمۡهُۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوۡ عَلَىٰ سَفَرٖ فَعِدَّةٞ مِّنۡ أَيَّامٍ أُخَرَۗ يُرِيدُ ٱللَّهُ بِكُمُ ٱلۡيُسۡرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ ٱلۡعُسۡرَ وَلِتُكۡمِلُواْ ٱلۡعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ ٱللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَىٰكُمۡ وَلَعَلَّكُمۡ تَشۡكُرُونَ (185) وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌۖ أُجِيبُ دَعۡوَةَ ٱلدَّاعِ إِذَا دَعَانِۖ فَلۡيَسۡتَجِيبُواْ لِي وَلۡيُؤۡمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمۡ يَرۡشُدُونَ” صدق الله العظيم

فقرة الحديث الشريف للإذاعة المدرسية عن شهر رمضان

الأحاديث الشريفة تبين لنا الحياة التي كان يعيشها رسولنا الكريم والتي كانت تحكي عن أشياء كثيرة منها شهر رمضان الكريم لذلك يسرنا سماع حديث شريف بخصوص هذا الشهر من الطالب…………….

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه، ومن قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب النار وصفدت الشياطين”

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا كان أول ليلة من شهر رمضان صفدت الشياطين، ومردة الجن، وغلقت أبواب النار، فلم يفتح منها باب، وفتحت أبواب الجنة، فلم يغلق منها باب، وينادي مناد: يا باغي الخير أقبل، ويا باغي الشر أقصر، ولله عتقاء من النار، وذلك كل ليلة” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

قد يهمك: إذاعة مدرسية عن السلامة المرورية

فقرة الكلمة للإذاعة المدرسية عن شهر رمضان

الكلمة الإذاعية اليوم مميزة لأنها سوف تتحدث عن شهر رمضان وفضله على المسلمين لهذا سيلقيها الطالب……………..

(شهر رمضان شهر الصوم والإحسان، شهر الطاعة والغفران شهر تزيد فيه الحسنات وتتضاعف، شهر رمضان ركن من أركان الإسلام الخمسة حيث ذكر الرسول في حديثه عن أركان الإسلام فريضة الصوم التي تشير إلى شهر رمضان الكريم.

صيام شهر رمضان يعود على الإنسان بفوائد كثيرة والتي منها أنه يساعدنا على التخلص من السموم الموجودة في أجسادنا، كما أنه ينقي الروح من الصفات البغيضة، ويجعلنا نترك كل الشهوات لكي نتعلم كيف نصبر ونتحمل.

شهر رمضان شهر كريم لأن فيه تمتلئ البيوت بالكثير من الخير والبركة فالفقير مثله مثل الغني في هذا الشهر الكريم يملك من الطعام والشراب ما يكفي وأكثر وذلك بسبب رجال الخير الحريصين على فعل الخير في السر والعلن).

فقرة هل تعلم أن للإذاعة المدرسية عن شهر رمضان

والتي سوف تخبرنا أهم الأمور المتعلقة بهذا الشهر المبارك الذي جعله الله هداية للناس في نقاط بسيطة يقدمها الطالب……………..

  • هل تعلم أن اختلفت الآراء حول معنى شهر رمضان حيث قال بعض الناس أن معناه ترك الذنوب وقال البعض الآخر أن معناه حرارة الجو خلال هذا الشهر حيث كان يأتي قديمًا في جو حار للغاية.
  • هل تعلم أن الصوم يطهر الجسم من السموم، ويساعد على خسارة الوزن.
  • هل تعلم أن للصائم دعوة مستجابة عندما يفطر.
  • هل تعلم أن من أفضل الأشياء التي يجب أن نفعلها في شهر رمضان هي ختم القرآن أكثر من مرة، التصدق على الفقراء، مساعدة المحتاجين، صلاة التراويح وقيام الليل والتهجد كل هذا يدخل المسلم الجنة.
  • هل تعلم أن الشياطين تسجن وتقيد في شهر رمضان.
  • هل تعلم أن أبواب الجنة تفتح في شهر رمضان وتغلق أبواب النار.

نصائح رمضانية

1 – الحرص على المحافظة على أداء صلاة التراويح جماعة فقد قال صلى الله عليه وسلم من صلى مع الإمام حتى ينصرف كُتب له قيام ليلة
2- تجنب الإسراف في المال او الطعام او الشراب وغيره ، لأن الله حرم الاسراف كما يجب الحرص على أداء الصدقات التي تؤجر عليها.
3 – عقد العزم على الاستمرار بعد رمضان على ما اعتدت عليه فيه.
4 – الحرص على العمل والعبادة في هذا الشهر وليس شهر عبادة وعمل وليس نوم وكسل .
5- تعويد اللسان على ذكر الله باستمرار في رمضان وباقي شهور السنة
6 – تذكر نعم الله وقدرته عند الشعور بالجوع والرغبة في تناول الطعام والشراب ، والإكثار من ذكر الله تعالى
7 – الحرص على افطار الصائم حتى يكتب الله لك مثل أجره.
8 – إذا فعلت معصية وسترك الله سبحانه وتعالى فأعلم أنه إنذار لك لتتوب فسارع للتوبة واعقد العزم على عدم العودة لتلك المعصية.
9 – الحرص على التزود من قراءة القرآن الكريم ومعرفة تفسير القرآن – وأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم – والسيرة العطرة – وعلوم الدين ، وذلك لأن طلب العلم عبادة.
10 – الابتعاد عن أصدقاء السوء والحرص على مصاحبة الأخيار الصالحين.
11 – الحرص على الذهاب إلى المسجد مبكراً ، قبل إقامة الصلاة .
12 – اعلم أن هذا الشهر المبارك ضيف راحل فأحسن ضيافته .
13 – الحرص على قيام الليل وخصوصا العشر الأواخر لأنها ليالي فاضلة وفيها ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر.

خاتمة للإذاعة المدرسية

شهر رمضان شهر الخير والبركات شهر الطاعة والرحمات شهر يقرب فيه العبد من ربه بالصلاة وقراءة القرآن والعمل الصالح ومن خلال ما سبق نختم الإذاعة المدرسية بقول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

في النهاية قدمنا إذاعة مدرسية عن شهر رمضان لتوضح هذه الإذاعة فضل هذا الشهر وكيف أنه سبب سعادة وفرح وسرور للجميع، وكيف يتقرب العبد من ربه في هذا الشهر الكريم.