مقدمة خطبة محفلية، هي عبارة عن الخطبة التي يلقيها شخص ما من أجل افتتاح حفلة أو مناسبة، مقدمة الخطبة المحفلية تتضمن مقدمتها البرنامج الموضوع من أجل الحفلة حيث الفقرات التي سوف يتم عرضها خلال الوقت المخصص للحفلة، كذلك مقدمة الخطبة المحفلية يتم إعدادها من أجل كل أنواع الحفلات سواء كانت حفلة خاصة أو عامة أو حفلة رسمية أو حفلة وطنية. مقدمة الخطبة المحفلية يتم فيها تقديم التحية على الأشخاص الحاضرين، ثم ذكر السبب الأساسي الذي دعى لتحضير مثل هذه الحفلة والآن سوف نتعرف على مقدمة الخطبة المحفلية بالتفصيل.

مقدمة خطبة محفلية

مقدمة خطبة محفلية

مقدمة خطبة محفلية

الخطبة المحفلية يقصد بها الخطبة التي يتم إلقاؤها في بداية أي حفلة أو مناسبة ولكن في أغلب الأحيان ما تقال أثناء تكريم الأفراد المتفوقين سواء في الدراسة أو في العمل.

الخطبة المحفلية عبارة عن حلقة وصل تجمع الأحداث مع بعضها البعض، فقد تتنوع الأحداث ما بين أحداث اجتماعية وأحداث دينية بالإضافة إلى الأحداث الأخلاقية وهذا ما يجعل الخطبة المحفلية على درجة عالية من الترابط والقوة.

أنواع الخطبة المحفلية

تتعدد أنواع الخطبة المحفلية حيث يوجد منها ما يلي:

  • الخطبة الدينية: وهي عبارة عن الخطبة التي يتم إلقاؤها في المواسم الدينية مثل (المولد النبوي الشريف، رحلة الإسراء والمعراج، ليلة النصف من شهر شعبان) وغيرها من الاحتفالات الدينية الأخرى .
  • الخطبة الوطنية: وهي الخطبة التي يتم إلقاؤها في الأعياد الوطنية الخاصة بالدولة مثل (عيد تحرير سيناء، نصر أكتوبر المجيد، ثورة 23 يوليو) وغيرها من المناسبات الوطنية.
  • الخطبة الاجتماعية: هي الخطبة الخاصة بمناسبة اجتماعية معينة والتي يجتمع فيها الأهل والأصدقاء لكي يحتفلوا مثلًا بحفل زفاف أو بعيد ميلاد فرد من أفراد الأسرة، أو خطوبة أو أي مناسبة اجتماعية أخرى.

مكونات الخطبة المحفلية

مقدمة خطبة محفلية

تتألف الخطبة المحفلية من مجموعة أجزاء والتي تتمثل في الأجزاء التالية وهي:

  • مقدمة الخطبة المحفلية: والتي يجب أن تتسم بالبساطة وعدم التعقيد وأن تحتوي على عبارات جميلة لكي تجذب المستمعين إليها.
  • موضوع الخطبة المحفلية: يذكر فيه السبب من إعداد الحفلة والهدف منها ومجموعة الأفكار التي دعت لإقامة مثل هذه الحفلة.
  • خاتمة الخطبة المحفلية: عبارة عن كلمة بسيطة وموجزة تقال في نهاية الخطبة.

طريقة كتابة الخطبة المحفلية

سوف نبين لكم الآن طريقة كتابة الخطبة المحفلية بالتفصيل في الآتي:

  • عند كتابة مقدمة الخطبة المحفلية يجب في البداية كتابة عنوان الخطبة على أن يتوافق عنوان الخطبة مع المناسبة المقامة.
  • يتوجب على كاتب الخطبة المحفلية أن يستخدم اللغة العربية بالإضافة إلى مراعاة الحديث بنفس اللغة عند إلقائها.
  • يجب أن يكون الكلام متناسق ومتوافق مع المناسبة مع مراعاة عدم الخروج عن موضوع الحفلة.
  • يراعى عند كتابة الخطبة المحفلية كتابة مقدمة جيدة، وموضوع واضح وصريح، بالإضافة إلى خاتمة موجزة.

صورة من صور الخطبة المحفلية

تبدأ الخطبة على النحو التالي والذي يتمثل في المقدمة حيث تكون بهذا الشكل:

“بسم الله والحمد لله ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم اللهم إن نحمدك حمد الشاكرين ونرجو رضاك يارب العالمين اللهم صلى على سيدنا محمد صلاة ترضيك إلى يوم الدين” ثم أما بعد:…………………..

موضوع الخطبة المحفلية:

” أخي المسلم أختي المسلمة نرجو من الله أن يهدينا جميعًا إلى طريق الفلاح والإصلاح  وهذا لن يحدث إلا إذا تعاملنا مع بعضنا البعض معاملة حسنة وتحلينا بالأخلاق الكريمة التي أمرنا الله به.

وذلك لأن المعاملة الحسنة ترفع من قدر الإنسان عند الله فالإنسان عندما يبتسم في وجه الآخرين يفوز بالكثير من الحسنات التي تثقل ميزان حسناته يوم القيامة، كذلك يجب أن نسعى في عمل الخير دائمًا والتصدق على الفقراء والمساكين.

كما أوصيكم إخوتي في الله بالابتعاد عن المعاصي والأشياء التي تغضب الله وهذا يحدث عندما يتقرب العبد من ربه بالصلاة وقراءة القرآن الكريم الذي يريح ويطمئن القلب”

خاتمة الخطبة المحفلية:

“وإلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية خطبتنا نرجو من الله أن يقربنا من الأعمال الصالحة ويبعدنا عن الذنوب والمعاصي، وفي النهاية نحمد الله الذي وفقنا لهذا ونرجو من الله أن تكونوا قد استفدتم من هذه الخطبة نترككم في رحاب الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته”.

وفي نهاية مقالنا نريد أن نذكركم بموضوع مقالنا وهو مقدمة الخطبة المحفلية والتي تعتبر أول جزء في الخطبة حيث تتألف الخطبة من ثلاثة أقسام أول قسم المقدمة، ثاني قسم وهو الموضوع أما ثالث قسم هو الخاتمة.