معلومات هامة عن ” ابراج الكويت ” تعد أبراج الكويت من أشهر مناطق الجذب السياحي في البلاد. تقع هذه الأبراج في الحي الشرقي لمدينة الكويت، وتطل على الخليج العربي وتقع مباشرة على الجانب الآخر من قصر دسمين. تتكون من ثلاثة أبراج شيدتها شركة Energoproject. تم بناء ناطحات السحاب هذه باستخدام أحدث التقنيات والإلكترونيات المتقدمة. يبلغ ارتفاع المبنى الرئيسي حوالي 187 متراً، مما يجعله أحد أعلى المباني في العالم، ويجذب السياح من جميع أنحاء العالم.

معلومات هامة عن ” ابراج الكويت ” متى فتحت أبراج الكويت أبوابها لأول مرة؟

بدأ البناء في عام 1975 م واكتمل في عام 1979 م. منحت جائزة الآغا خانا لأبراج الكويت لكونها واحدة من أجمل أشكال وتصميمات العمارة الإسلامية، ويشتمل تصميم الأبراج على أشكال الكرات الكبيرة، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الأضواء المضاءة لإضفاء مظهر مميز. تعرف على الإضاءة في هذه المنطقة، حيث تم تصميمها باستخدام أنظمة الإضاءة الأكثر تقدمًا في العالم، وتم إطفاء أنوار الأبراج الثلاثة في عام 2001 م لتوديع العام الذي تم فيه تعيين دولة الكويت عاصمة الثقافة العربية، والتي حظيت بتغطية إعلامية واسعة في المجلات والصحف العربية والأوروبية.

تصميم أبراج كويتية

على الرغم من اعتماد أبراج الكويت الثلاثة بشكل كامل على التقنيات الحديثة والديكورات المختلفة في تصميمها وبنائها، فقد حرصت الكويت على تصميمها على أسس التراث العربي الكويتي، ونتيجة لذلك فإن كل برج من الأبراج الثلاثة يشير إلى معلم ومعلم. جزء محدد من التراث الكويتي، كما تفعل الأبراج. “المبخر” هو الأول والأهم، على شكل كرتين، كما يحتوي البرج الثاني على كرة واحدة فقط في بنائه، وهو ما يشير إلى “الرشاش”. البرج الثالث يسمى “الكحل”.

أبراج الكويت هي الأطول في العالم

يبلغ ارتفاع البرج الرئيسي 187 متراً وفي بنائه كرتان وتُعرف الكرة العلوية ب “الكرة الكاشفة”، وهي تدور كل 30 دقيقة (نصف ساعة)، لإعلام الزائرين في البرج بجميع مناطق الجذب السياحي في الكويت من الأعلى. تحتوي إحدى الكرات على مطعم ومقهى وواحة دسمين، وتساعد هذه المرافق في توفير مكان للزوار للراحة، حتى يتمكنوا من قضاء يوم في الكويت.

البرج الثاني (البرج الأوسط) هو خزان مياه يبلغ ارتفاعه حوالي 147 مترًا يتم تزويد المنطقة بأكملها بالمياه من خلال هذا الخزان، الذي تبلغ سعته مليون جالون مكعب من المياه ويبلغ قطره 18 مترًا. يبلغ ارتفاع البرج الأصغر، فيصلا، حوالي 113 مترًا ويحتوي على مشاعل ضخمة مع ما يصل إلى 100 مصباح كشاف مضاء توفر إضاءة قوية للبرجين الآخرين خلال موسم الشفق ويبلغ قطرها 12 مترا تقريبا وهي مثال حي على الهندسة المعمارية الحديثة والراقية.

مرحلة ترميم الأبراج

تعرضت أبراج الكويت بعد غزو العراق لأضرار جسيمة، حيث بلغت نسبة الأضرار والأضرار التي لحقت بتلك الأبراج حوالي 70٪، وتمثل هذا الضرر في تكسير النوافذ الزجاجية في الأبراج وقطع جميع الأسلاك الكهربائية الموجودة فيها، وبلغت الخسائر الإجمالية نحو 2 مليون دينار كويتي بعد الغزو، أعيد بناء الأبراج وفتحها في 26 ديسمبر 1992، مع إحراق جميع المرافق والمطاعم.

وتم ترميم الأبراج الثلاثة بإصلاح النوافذ والواجهات الزجاجية بالكامل خارج الأبراج وداخلها، وكذلك إصلاح وتطوير جميع الوصلات والأسلاك الكهربائية، ودهان المباني الثلاثة من الخارج بأحدث وأفضل مواد بناء حديثه مع ديكورات تم تغييرها بالكامل لتلبي المعايير الحديثة، بالإضافة إلى ذلك، تم زرع العديد من الحدائق حول المباني، وتم تركيب أنواع مختلفة من الإضاءة الحديثة.

ما هو مبرر بناء أبراج الكويت؟

تم إنشاء الأبراج لأول مرة في عام 1963، ولكن تم تعليقها حتى عام 1968، عندما تم إحياؤها، وبدأ البناء في عام 1975، مع افتتاح رسمي في عام 1979 جاء الشيخ جابر الأحمد الصباح بفكرة أبراج الكويت عندما سعت وزارة الكهرباء والماء إلى استبدال الخزانات الحديدية القديمة بخزانات مياه بديلة كبيرة.

ويعتز أبناء الشعب الكويتي كثيرًا بالأبراج التي تمثل جزء كبير من ماهية الوطن وتعبر عن تاريخ البلاد وأكثر ما يميزها أمام دول العالم.