كيفية تنشيط السياحة في الكويت هذا العام، حققت دولة الكويت نُمُوًّا ونجاحًا كبيرًا في قطاع السياحة، لا سيما في صناعة الفنادق، هذا بالإضافة إلى موقعها الرائع المطل على الخليج العربي والوجهات السياحية الشهيرة التي تجذب الزوار من جميع أنحاء العالم.

تقرير مجلس التعاون الخليجي عن نمو السياحة في الكويت

وفقًا لتحليل أجرته شركة TRI Consulting Middle East في سبتمبر، كانت الكويت والإمارات العربية المتحدة هما الدولتان الوحيدتان في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا اللتان تتمتعان بأداء فندقي قوي في أغسطس، والذي يعد عمومًا أحد أبطأ الشهور في المنطقة، وبحسب البحث، استفادت الكويت من إجازة عيد الفطر، ما أدى إلى زيادة الطلب، خاصة من السياح السعوديين والمحليين.

وتيرة نمو السياحة في الكويت

وزاد إشغال الفنادق بنسبة 3.4٪ إلى 37.0٪، في حين زاد متوسط ​​تكلفة الغرفة بنسبة 12.0٪ إلى 271.72 دولار، مما أدى إلى زيادة بنسبة 23.3٪ في الإيرادات، على الرغم من أن قطاع السياحة لا يزال متخلفًا نِسْبِيًّا، وتفتقر الكويت إلى مجموعة متنوعة من مناطق الجذب السياحي مقارنة بجيرانها.

في عام 2011، وفقًا لخالد الغانم، نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة المشروعات السياحية الكويتية، أطلقت الحكومة استراتيجية تنمية سياحية مدتها خمس سنوات.

وتخطط الكويت لجذب ما لا يقل عن مليون سائح سَنَوِيًّا بحلول عام 2015، ويتوقع المجلس العالمي للسفر والسياحة أن يزداد عدد السائحين بنسبة 3.6٪ سَنَوِيًّا، من 331 ألفًا في عام 2013 إلى 485 ألفًا في عام 2023.

كيف تحفز السياحة في الكويت

هناك العديد من التوصيات للترويج والتنشيط السياحي في دولة الكويت، منها ما يلي:

  • التطوير الحكومي للمرافق العامة مع السلطة المختصة، ودعم أفكار الشباب، والاهتمام برؤيتهم الحديثة في حالة قيامهم بتوسيع أعمالهم الخاصة على أراض ذات مواقع استراتيجية أو استخدام هذه المرافق لتشجيع القطاع الخاص على الدعم والرعاية. للسياحة.
  • الاهتمام بالتجارة لتعزيز السياحة من خلال تمكين الأعمال التجارية، وتوفير تأشيرات السفر لرجال الأعمال لدعم وتعزيز السياحة، وتخصيص الأموال لإنشاء خطة تسويق استراتيجية تستهدف السائحين.
  • دعم المشاريع الشبابية والخاصة لتعزيز روح التنافس مع الدول الأخرى في صناعة السياحة، والتأكيد على الحياة الصحراوية ومتعة العيش والتخييم فيها، وتعزيز أنشطة السباحة والماء طوال فصل الصيف، ويساعد هذا أيضًا في جذب المسافرين وعشاق السافاري .
  • استغلال وتحديث المنطقة الشمالية بهدف بناء مدينة سياحية تقدم كافة الخدمات والمرافق السياحية من فنادق وخدمات ترفيهية، ومواصلات، واستقبال بالمطارات، ومراكز معلومات.

الأوقات المثلى لزيارة الكويت

خلال الفترات التالية، زاد عدد السائحين الذين يزورون الكويت:

  • الفترة الزمنية بين تشرين الثاني (نوفمبر) ومارس (آذار)، وتتميز بطقس شتوي بارد يتبعه القليل من الأمطار الهادئة، خاصة في المساء، ودرجات حرارة دافئة نهارًا.
  • تعتبر الفترة ما بين فبراير وأبريل من أجمل الأوقات للسياحة بسبب انتشار أجواء الربيع الهادئة والمناظر الطبيعية الخلابة مع زهور البتونيا والزيزفون.
  • بين شهري أبريل وأكتوبر يكون الصيف شديد الحرارة بسبب المناخ الصحراوي السائد. تصل درجة الحرارة إلى 50 درجة مئوية وتتجاوز الرطوبة النسبية 90 بالمائة.

جهود حكومة الكويت للنهوض بالسياحة

تحرص حكومة الكويت على تعزيز صناعة السياحة وتنميتها في الكويت كوسيلة لتنويع مصادر الدخل وتعزيز فرص توظيف الشباب، وصرح بذلك الشيخ سلمان صباح السالم الحمود الصباح وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب خلال افتتاح المؤتمر السياحي تحت عنوان “السياحة والتنمية والواقع والتوقعات”.

وأضاف الوزير أن قطاع السياحة بوزارة الإعلام يعتزم تنفيذ استراتيجية السياحة الكويتية من خلال تفعيل وظيفة السياحة وتشكيل “الهيئة العليا للسياحة”، ولتحقيق هدف تحويل الكويت إلى مركز مالي وتجاري، أكد الوزير أن تطوير البنية التحتية لقطاع السياحة أمر أساسي.

وبحسب الوزير الشيخ سلمان، بدأت الحكومة الكويتية بالفعل في تنفيذ العديد من المبادرات المهمة في هذا المجال وأبدت اهتماما بالأنشطة الثقافية التي يقوم بها قطاع السياحة في وزارة الإعلام والمجلس الوطني للثقافة والفنون.

وأشار الشيخ سلمان الحمود إلى أن دول مجلس التعاون الخليجي لديها إمكانات سياحية عديدة، بما في ذلك متطلبات أن تصبح وجهة سياحية عالمية ذات إرث تاريخي وأثري وثقافي غني، بالإضافة إلى ذلك، أكد على الحاجة إلى تعزيز التعاون والمشاركة مع القطاع التجاري ودول مجلس التعاون الخليجي.