شاهد ابراج الكويت من الداخل تعتبر أبراج الكويت وجهة سياحية وترفيهية شهيرة في العاصمة الكويتية، تعتبر أبراج الكويت من أشهر الوجهات السياحية والترفيهية في المدينة, نشأت أبراج الكويت في عهد الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت الثالثة عشرة. تم بناء هذه الأبراج بين عامي 1975 و 1979 م، وتم الانتهاء منها وافتتاحها عام 1979 م.

شاهد ابراج الكويت من الداخل

تقع أبراج الكويت في الحي الشرقي لمدينة الكويت مقابل قصر دسمين مباشرة تم تشييدها لتمثل النهضة العمرانية والاقتصادية للكويت، ويتكون من ثلاثة أبراج:

برج رئيسي ضخم وبرجان أصغر، وتجدر الإشارة إلى أن جائزة الآغا خان للعمارة قد مُنحت لهذه الأبراج في عام 1980، وقد تم تصميم هذه الأبراج من قبل مكتب Sony Lindstrom السويدي وبناها شركة Energoprojekt Holding Company في صربيا، وكان المصمم حريصًا على اختيار أسلوب معماري يتوافق مع تاريخ الكويت.

موقع أبراج الكويت

يقع فندق أبراج الكويت في حي الشرق بمدينة الكويت، بالقرب من شاطئ البحر في شارع الخليج العربي.

تاريخ إنشاء أبراج الكويت

تم الانتهاء من بناء برج الكويت عام 1962، أي بعد أقل من عام على استقلال الكويت عن إنجلترا، وقام المهندسون المعماريون السويديون Malin Björn و Son Lindström من Faten Bejnadspizan بتصميم التصميم، والذي تمت الموافقة عليه في عام 1971. قام المقاول، اتحاد إنشاء الاتحاد، ومقره بلغراد، بتنفيذ غالبية أعمال البناء بين عامي 1975 و 1976.

حقائق وأرقام عن أبراج الكويت

كان الهدف من أبراج الكويت أن تتطابق مع العناصر التراثية الكويتية، وبالتالي فإن المبخر يمثله البرج الأطول والرئيسي الذي يحمل كرتين، والرشاش يمثله البرج الثاني الذي يحمل كرة واحدة.

يتكون البرج الأساسي من كرتين: كرة عالية تعمل بمثابة كرة كاشفة، وكرة سفلية تدور في دائرة كاملة كل نصف ساعة، هذا البرج هو الموقع المثالي لالتقاط الصور والحصول على منظر شامل لمدينة الكويت، كما يحتوي على مطعم ومقهى وواحة قاعة دسمين.
البرج الأوسط: يتم تخزين المياه فيه من خلال المجسمات الكروية.

البرج الأصغر: يستخدم هذا البرج للتحكم في الإمداد الكهربائي للمنطقة المحيطة بالإضافة إلى توفير الإضاءة للبرجين الآخرين.

كمْ عدد الأبراج في الكويت؟

ثلاثة أبراج تشكل أبراج الكويت. لكل من ناطحات السحاب الثلاث شخصيتها المميزة. أهم المعلومات المتعلقة بهذه الأبراج هي كما يلي:

البرج الرئيسي

يحتوي هذا البرج على كرتين دائريتين، يُعرف الجزء العلوي منهما بالكرة الكاشفة وتدور 360 درجة كاملة كل نصف ساعة. كما توجد داخل هذا البرج قاعة تدريب وقاعة استقبال بالإضافة إلى مطعم الأفق.

برج في المنتصف

خزان مياه بسعة مليون جالون من المياه، أي ما يعادل ثلاثة ملايين وسبعمائة وخمسة وثمانين لتراً من الماء وثلاثة آلاف وسبعمائة وخمسة وثمانين متراً مكعباً، داخل وسط أبراج الكويت يبلغ قطره ثمانية عشر مترا.

برج صفير

يتم التعرف على البرج الثالث من خلال عدم وجود أي كرات دائرية، وكذلك حقيقة أنه أصغر الأبراج. وهو عبارة عن برج مخصص للتوصيلات الكهربائية في البرجين الآخرين، ويتم استخدام بعض من 100 كشاف مثبت عليه لإضاءة الأبراج الأخرى. يبلغ ارتفاعه 113 مترًا وقطره 12 مترًا عند مستوى سطح الأرض.

ترميم أبراج الكويت

تعرضت أبراج الكويت لأضرار نتيجة الغزو العراقي، وبلغت نسبة الضرر حوالي 70٪، ويتمثل هذا الضرر في كسر النوافذ الزجاجية الخارجية للأبراج وقطع جميع الأسلاك الكهربائية، مع الخسائر المادية لهذا التخريب، وبلغت قيمتها نحو مليوني دينار كويتي بالإضافة إلى إحراقها كلها، وأعيد بناء الأبراج الثلاثة وأعيد فتحها في 26 ديسمبر 1992، بعد انتهاء الغزو العراقي للكويت.

رسوم الدخول إلى أبراج الكويت

تحتوي أبراج الكويت على مقهى ومطعم ومقهى ومناطق ترفيهية أخرى مفتوحة من الساعة الثامنة صباحًا حتى الثانية عشرة صباحًا، مما يسمح للزوار بقضاء اليوم بأكمله في الداخل، ويمكن للأطفال من سن التاسعة وما فوق الدخول مقابل ثلاثة دنانير كويتية (حوالي عشرة دولارات أمريكية)، بينما يمكن للأطفال الذين تبلغ أعمارهم أربعة أعوام وما دون الدخول مجانًا.