يرغب العديد من الموظفين في معرفة كيفية احتساب مكافأة نهاية الخدمة في شركة ecxel في الكويت للتأكد من تحصيلهم مستحقاتهم وفقًا للوائح التي تحكم العاملين في القطاعين العام والتجاري في دولة الكويت.

نظام حساب مكافأة نهاية الخدمة في الكويت

تم إدراج العديد من القواعد التي تحكم العمل في قانون العمل الصادر عن الهيئة العامة للقوى العاملة، بما في ذلك القوانين والشروط الإلزامية من أجل حماية الحقوق الكاملة للموظفين في القطاعين العام والخاص، وكذلك حقوق صاحب العمل.

تنص المادة 32 من قانون العمل على ضرورة تحديد سنوات الخبرة للعامل في عقد العمل الخاص به، على ألا تتجاوز مائة يوم عمل، مع تقييم حقوق العاملين في القطاعين العام والخاص.

وأن لا يقوم أحد الطرفين المتعاقدين سواء صاحب العمل أو الموظف بإنهاء العقد دون إخطار مسبق للطرف الآخر خلال فترة التجربة.

كيف يتم احتساب مكافأة نهاية الخدمة في كل من القطاعين العام والخاص؟

وفقًا للمادة 51 من قانون العمل، لا يوجد فرق في القواعد المنصوص عليها في قانون العمل فيما يتعلق بمكافأة نهاية الخدمة بين القطاعين العام والخاص في الكويت. يمكن استخدام الصيغة التالية لتحديد مكافأة نهاية الخدمة للموظفين والعاملين:

الموظفون الذين يتقاضون رواتبهم على أساس شهري

يجب ألا تتجاوز مكافأة نهاية الخدمة رواتب سنة ونصف، وبالتالي تحسب أجر 15 يومًا عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى من الخدمة، ثم أجر شهر كامل عن كل سنة بعد ذلك.

الموظفون الذين يتقاضون رواتبهم بالساعة أو على أساس يومي

لا يمكن أن تتجاوز مكافأة نهاية الخدمة أجر سنة واحدة، وبالتالي يتم احتساب رواتب 10 أيام لكل سنة خدمة خلال السنوات الخمس الأولى، ويتم احتساب أجر 15 يومًا عن كل سنة بعد السنوات الخمس الأولى.

كيف يمكن لغير الكويتيين التقدم للحصول على مكافآت نهاية الخدمة؟

تخضع إجراءات حصول العمال غير الكويتيين في دولة الكويت على مستحقاتهم من مكافأة نهاية الخدمة في الكويت لعدد من القواعد، منها ما يلي:

  • يرجى الاتصال بديوان الخدمة المدنية الكويتي أو وكيل الموظف.
  • من الضروري إبراز نسخة من عقد عمل العامل.
  • يجب تقديم المستندات مع معلومات الراتب الكاملة.
  • يجب استكمال وتقديم استمارة تسوية النظام المتكامل.
  • إرسال نسخة من إقرار إنهاء الخدمة.
  • يجب تقديم نسخة من إشعار المغادرة.
  • إرفاق صورة من جواز السفر بختم التمديد وكذلك صورة من إلغاء الإقامة.
  • إحضار شهادة براءة ذمة من وزارة الكهرباء والماء.
  • يجب على غير الكويتيين تلبية متطلبات معينة من أجل الحصول على مكافأة نهاية الخدمة.

ويمكن لأي شخص يأتي إلى الكويت كمغترب للعمل والعيش الحصول على الحقوق الكاملة والحصول على المكافأة التي يحصل عليها الموظفون الكويتيون الآخرون، لكن الكويت حددت العديد من الشروط الحاسمة التي يجب اتباعها للحصول على المكافأة، وهي كالتالي:

  • من المهم زيارة مكتب الخدمة، والذي يمكن أن يقوم به شخص يتصرف نيابة عنه، ولكن يجب أن يكون لديه توكيل رسمي.
  • أظهر نسخة من جواز سفرك بالإضافة إلى نسخة من إثبات المغادرة، بالإضافة إلى إثبات إلغاء الإقامة وختم تمديد الإقامة.
  • إحضار نسخة من عقد العمل والقرار الذي يبرر إنهاء العمل، وكذلك وثيقة تثبت الراتب الذي يتقاضاه خلال وقت العمل، وكذلك استمارة التسوية
  • إحضار ما يثبت أنه غير مطالب بالحصول على المال أو الهارب إلى سلطة المياه والكهرباء.

والهدف الأساسي من المكافآت هو توفير حياة آمنة ومستقرة لحامليها، خاصة بعد انتهاء فترة العمل التي يحصلون خلالها على المال الذي يسمح لهم بالعيش بشكل مريح، وبالتالي استبدال الراتب الذي كان يتقاضاه الموظف. عمله والسماح له بتلبية جميع احتياجاته.

تطبيق طريقة تحديد مكافأة نهاية الخدمة

زودت وزارة العمل الكويتية موظفيها بوسائل احتساب المكافأة لمن يرغبون في معرفة القيمة بطريقة بسيطة وسريعة. وقد تحقق ذلك من خلال تقديم عدة برامج بعضها متوافق مع الهواتف الذكية التي تعمل بنظام Android والبعض الآخر مع أجهزة iPhone.