دعاء الصبر، إن الصبر على كثير من الأمور شيء في بعض الأوقات لا يحتمله عقل ولا يستطيع أن يلبيه القلب فنحن في النهاية بشر وقدرتنا على الاحتمال ضعيفة جدًا ولذلك وجب علينا في تلك الأوقات ألا نترك أنفسنا لوساوس الشيطان وأن نكون من الذين اتجهوا لله سبحانه وتعالوا ولجأوا إليه بالدعاء لكي يشرح صدورهم ويرزقهم الثبات والعزيمة والصبر بإذنه وفضله.

شاهد ايضآ: دعاء الاستخارة

دعاء عن الصبر

أجمل دعاء عن الصبر(لا إلَهَ إلَّا اللهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ورَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ).
افضل دعاء الصبر على البلاءاللهمّ فارج الهم، كاشف الغم، مذهب الحزن، اكشف اللهمّ عنّا همّنا وغمّنا، وأذهب عنّا حزننا.
دعاء عن الصبر تويتراللهمّ يا صبور صبّرني على ما بلوتني وامتحنتني به من الفقد يا أرحم الرّاحمين.

كون أن هناك أشخاص لا يسعهم الصبر فهذا لا يعيبهم على الإطلاق فهناك من يتحمل الكثير ولكن من الممكن في بعض الأحيان أن يحدث ما لا يقوى عليه وبالتالي يستعين بدعاء عن الصبر،

  • إن الصبر جميل ي الله لوكني لم أعد أحتمل وأشعر أن هناك ثقل على قلبي فيا الله امنحني إياه واجعلني منعمًا بإيمانك وبالصبر على آفة مصائب الحياة الدنيا فأمسك بيدي يا الله للأمان والهدوء يا رحيم.
  • أجمل دعاء إلى الله تويتر, يا من تلهمنا الصبر على الأمور والرضا بكل شيء إني جئتك طواعية لأشكو لك همي وأدعوك بأن تمنحني صبرًا كبيرًا يجعلني أنسى ما أمر به من كرب فبحق وجهك المنير وجلالتك العظيمة ارزقني ما أتمنى فأنت القوي وأنا عبد يحبك.
  • والله ما صبرت قط إلا وقد رزقتني أفضل ما كنت أتمنى يا الله فأحمدك حمدًا لا ينتهي فستظل يا الله ملجأي الأوحد من كل هموم تلك الحياة فأنا أعلم دائمًا أنها مهما ضاقت سأجدك بجانبي يقينًا يا ر العباد.
  • اجمل ما قيل عن الصبر على البلاء, صبري على كل شيء ينفذ يا الله ولم أعد أحتمل وأشعر بأن هناك نار تسري بجسدي فاحمل كل ذلك عني وامنحني هدوءً وسلامًا لا ينقضيان أبدًا.

شاهد ايضآ: دعاء الرزق

عبارات الصبر على الموت

إن الموت يأخذ منا كل غالي على القلب ومع أننا نعرف أن هذه هي سنة الحياة وأننا جميعًا سوف نقوم بإدراك الموت في النهاية ولكن قلوبنا تحزن فنحن بشر فها  هو دعاء عن الصبر ما يلي:

  • اللهم إن الموت قد أخذ مني عزيز علي وعلى قلبي ولا أستطيع أن أتحمل الفراق والشوق له فامنحني الصبر والثبات واجعلني راضيًا بقدرك وقضائك ولا تجعلني ساخطًا أبدًا فأنت الرحيم بقلوب عبادك.
  • أجمل دعاء عن الصبر, اللهم دعواتي له بأن تحتويه يا الله بالمغفرة والرحمة وأن تتغاضى يا رب العالمين عن ذنوبه الذي فعلها بجهل منه لقدرتك فقد مات يا الله على طاعتك فاجعلها شفاعةً له اللهم آمين.
  • اللهم يا من أنزلت القرآن الكريم ويا من فتحت جميع الأبواب ويا من جمعت الأحباب اللهم أسألك أن ترحم موتانا وأن تربط على قلب قد أصابه الحزن والمشقة آمين.
  • أجمل دعاء عن الصبر, اللهم إني لست ساخطًا على أقدارك ولكني إنسان قلبه محطم جراء فقده لأمه فأنا لا أستطيع أن أعيش يومًا بعد موتها فأرى الحياة سوداء فهي من كانت تصنع البهجة والفرح فارحمها وارزقني الثبات على إيماني يا رب.

شاهد ايضآ: دعاء للميت

دعاء الصبر على الموت

“قُل لَن يُصيبَنا إِلّا ما كَتَبَ اللَّـهُ لَنا هُوَ مَولانا وَعَلَى اللَّـهِ فَليَتَوَكَّلِ المُؤمِنونَ”. [سورة التوبة، آية: 51.]

“إنَّا لِلَّهِ وإنَّا إلَيْهِ رَاجِعُونَ، اللَّهُمَّ أْجُرْنِي في مُصِيبَتِي، وَأَخْلِفْ لي خَيْرًا منها”. [رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن أم سلمة أم المؤمنين،الصفحة أو الرقم: 918، صحيح]

“اللهمّ فارج الهمّ، كاشف الغم، مذهب الحزن، اكشف اللهمّ عنّا همّنا وغمّنا، وأذهب عنّا حزننا”.

“اللهمَّ أنزل السكينة والطمأنينة والثبات على القلوب والنفوس”.

“اللهمَّ يا باسط العطايا أبسط رحمتك على القلوب التي أوجعها فراق الأحباب، وارحم الميت، وأدخله فسيح جنّاتك”.

“اللهم إنَّ الموت قضاءٌ من قضائك وأنا عبدٌ من عبيدك فأسألك اللهمَّ برحمتك التي وسعت أركان عرشك أن تجعلني من الصابرين على هذا المصاب العظيم، اللهمَّ أنت الربّ الواحد الأحد الذي لم يلد ولم يولد، أسألك غيثاً من غيثك يا رحمن السماوات والأرض وما بينهما”.

“اللهم إنّك جعلت الموت آية تتحدّى بها عبيدك أن كلٌّ راجع إليك، اللهمَّ إنّ روحي المرهقة التي يكلّلها الهمّ والحزن هي بين يديك، اللهمَّ اكفني ما أهمّني وما أحزنني يا رب العالمين”.

“اللهمَّ يا سامع كلّ صوتٍ ويا ربّ السماوات أسألك أن تُلهمني الصبر والسلوان وأن تنهل عليَّ الرحمات بكرمك وحدك يا الله”.

الصبر في القرآن الكريم

ذكرنا دعاء عن الصبر ولكم يجب أن نوضح لكم بآيات من كتاب الله العزيز قيمة الصبر وجزائه الذي يكرها الله بإمعان في العديد من المواضع المختلفة والتي من شأنها أن تدخل الشخص للجنة، ومن هذه الآيات ما يلي:

  • وقال تعالى ﴿وَاصْبِرُوا إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ﴾.
  • وقال تعالى ﴿وَأَنْ تَصْبِرُوا خَيْرٌ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ﴾
  • قال تعالى ﴿وَلَنَجْزِيَنَّ الَّذِينَ صَبَرُوا أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ﴾.
  • قال جل شأنه :- ﴿إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ﴾.
  • وقال كذلك سبحانه وتعالى في الكتاب العزيز(فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُولُو الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ وَلَا تَسْتَعْجِل لَّهُمْ).

شاهد ايضآ: دعاء للمريض

رائج في قسم ادعية

دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور

انتهينا هكذا من ذكر دعاء عن الصبر ويجب أن نعرف أن هناك باب من أبواب دخولنا للجنة لن يدخله فقط إلا من صبروا فهذا أمر بسيط جدًا يمكننا من خلاله العبور للجنة فهل لن نقدر عليه؟ لا والله فبالاستعانة بالله سبحانه وتعالى يمكن أن نفعل أكثر من الصبر بكثير فالله موجود دائمًا لأجلنا ويبتلينا لكي نصبر وفي النهاية يجزينا عن صبرنا خيرًا.