ملحن وكاتب أغان وملحن، كان أول من أدخل البيانو في الأغنية الشعبية الكويتية، وكان واحد من الذين حافظوا على “الصوت الكويتي”. كان موهوب في الكتابة باللغة العربية الفصحى بالإضافة إلى اللهجة المحلية والعامية.

جميع المعلومات عن عبد الله الفضالة والسيرة الذاتية الخاصة بها

جميع المعلومات عن عبد الله الفضالة والسيرة الذاتية الخاصة بها

معلومات عن عبد الله الفضالة

تميز بجمعه بين موهبتَي التلحين والغناء معًا، وفاز بشعبية (الصوت) أو الأغاني الخفيفة المعتادة، وولد الفنان الفضالة عام 1900.

اسمه الكامل: عبد الله فضالة -رحمه الله- عندما كان في العاشرة من عمره، عمل في البحر وكان “أحمق” ثم عمل “مجنون” من أجل ممارسة هوايته بعيدًا عن الآباء الذين اعتادوا أن يقولوا إن الفن شيء يخجل الناس لأنهم كانوا محافظين.

واستفاد من السفر على متن قوارب قادمة من الهند إلى الكويت. سجل في الهند مجموعة من الأغاني الكويتية على أسطوانات عام 1930 في منطقة المرقاب بالكويت، من هنا بدأ التبادل الكبير في الألحان والإيقاعات بين موسيقى الهند واليمن، حيث كانا يقفان في مواني عدن.

وفضالة كان من تلاميذ “أبي الأصوات” عبد الله الفرج. كان يستمع إليه كثيرًا. تأثر به وتمكن من نقل الأغنية الكويتية إلى دول الخليج والجزيرة العربية، في ذلك الوقت، وقد تم بيع أسطواناته بأعلى الأسعار وقتها.

كمْ عمر عبد الله الفضالة

انتقل الفنان الراحل إلى رحمة الله في 15 أكتوبر 1967، في البحرين حيث أمر أمير البحرين في ذلك الوقت الراحل الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة بنقل جثمانه إلى الكويت بطائرته الخاصة، وكان عبد الله الفضالة، من أحسن الأصوات التي تقرأ القرآن الكريم في عصره.

من زوجة عبد الله الفضالة

غير معروف زوجته حيث إنه متوف منذ العام 1967

التواصل الاجتماعي الخاص بعبد الله الفضالة

لقد توفي الفنان عبدالله الفضالة قبل ظهور وسائل التواصل الاجتماعي.

الأعمال الفنية لعبد الله الفضالة

قام بتسجيل العديد من الأغاني من فنون “الأصوات” و “السامريات” و “اليمانيات” على أول آلات التسجيل في دولة البحرين، منها أغنية “غرد حمام الغصون” لشركة سالم فون، و “السامرية” جزي البارحة جفني عن النوم “و” يا أهل المحبة “لشركة إبراهيم فون
و” يا راكب “هلالي علي الربابة في شركة أبي بكرافون.

وفي القاهرة قام بتسجيل العديد من الأغاني لدى شركة بيضافون عام 1929 م، ومنها حسب ما ورد في سجل شركة بيضافون الصادر عام 1930 م باسم عبد الله فضالة الكويتي، مثل (شدوي الضعاين) و (قلت آه من لهيب النار) و (استماع) و (أن هندا يرق منها المحيا) و (السامري) و (ثواب الأمس أنامني) و (يا أهل الحب) في شركة إبراهيم فون، و (يا رايدر) هلال على ربابة في شركة أبي بكرافون.

وسجل في الكويت أيضا مع شركة (طه فون) ، وصاحبها كويتي يدعى طه صبري، ويسجل (من يقول من في الحب) ، وصوت (ولدت ومضايقة) ، وصوت من (ما الأحباب) ، وصوت (لولا النسيم).

وفي شركة بوزيدي فون المملوكة للسيد علي الصبي، سجل العديد من التسجيلات مثل صوت “لحاك الله” و “ساقي الله” و “روضة الخلان” و “يا بديع الجمال”. “وآخرون؟

وسجل في الكويت أيضاً لدى شركة (طه فون)، وكان يملكها كويتياً يدعي طه صبري، وقد سجل (يقول من في المحبه)، وصوت (مربي واحترش)، وصوت (أيا معشر الأحباب) ، وصوت (لولا النسيم).

ولدى شركة “بوزيدي فون” والتي يملكها “علي الصقعبي”، سجل الكثير من الأسطوانات مثل صوت (سقى الله) و (لحاك الله) و (روضه الخلان) وصوت (يا بديع الجمال) وغيرها الكثير.

وفي نهاية مقالنا نرجو أن نكون قد قدمنا كل ما يدور فى أذهانكم من استفسارات حول الفنان عبدالله الفضالة.