دعاء للمريض بالشفاء العاجل قصير، أحيانا يصاب الأشخاص المقربين من قلبنا بالأمراض والعلل، وحينها لا يكون في أيدينا سوى الدعاء لهم بالشفاء, وأن لا نرى فيهم بأساً أو مكروهاً فالدعاء وسيلة تقربنا من الله عز وجل، وتجعلنا نخضع إليه ونطلب منه قضاء حاجتنا، وهو سبحانه وتعالى يستجيب ويقبل الدعاء، ولا يردنا خائبين.

ادعية للشفاء

دعاء الشفاء للمريضةأعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من نفخه ونفثه وهمزه.
دعاء مريضأسألك اللهم أن تشفيه، لا ضر إلا ضرك، ولا نفع إلا نفعك، ولا ابتلاء إلا ابتلاؤك، ولا معافاة إلا معافاتك، أنت الحي القيوم.
دعاء شفاء الاماللهمّ إنّا نسألك بكلّ اسمٍ لك أن تشفيها.

الدعاء يعبر عن صدق المشاعر ومشاعر الحب الموجودة بداخلنا للشخص الذي نقوم بالدعاء له، فالله سبحانه وتعالى هو القادر على كل شيء، ولا يمكننا دعوة أحد غيره، وسوف نوضح فيما يلي دعاء للمريض بالشفاء العاجل قصير:

  • أدعوك يا الله أن تشفي من أصابه المرض، ونحن عاجزين أمامه ليس بأيدينا شيء سوى الدعاء، ولا تفجع قلوبنا برؤية أي مكروه فيه، فنحن نأمل في رحمتك وفضلك أن تعافيه، فلا قدرة تعلو فوق قدرتك يا رب العالمين.
  • اشملنا يا الله برحمتك، واستر جميع عيوبنا، ويسر لنا أمورنا، واشفي كل مريض، فقد تحملوا من الوجع والألم ما لا يطيقون، فانظر إليهم يا رب العالمين بعين الرحمة، وإن كانت ذنوبهم سبباً في هذا السقم فاغفر لهم فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

دعاء للمريض يقوم بالسلامة

إن الدعاء مهم جداً، فهو يساعد المريض على الشفاء ويمكنه تغيير حياته بدرجة كبيرة فهو يشبه المعجزات، وهذه بعض الأدعية التي يمكننا ترديدها ما يلي:

دعاء الشفاء والفرج

  • اللهم اغفر لنا جميع ذنوبنا وهفواتنا، فجميعنا مقصرين يا الله ولكننا نثق في رحمتك الواسعة، فجميعنا عبادك الضعفاء، الذين لا حول لهم ولا قوة، وأنت رب المستضعفين القادر شخص كل شيء، وعلى شفاء كل مريض.
  • اللهم لا ملجأ لنا منك إلا إليك، فامنح جميع المرضى الطاقة والقوة التي يتحملون بها الألم والوجع هي هذه الحياة الدنيا، وعوض ما شعروا به بنيل مكانة عظيمة في الجنة بجوارك يا رب العالمين فلا يوجد أعظم من ذلك.

دعاء للمريض أمي

من المعروف أن الأم هي أغلى شخص على قلب الأبناء، وعندما يرونها ضعيفة مريضة لا يستطيعون تحمل ذلك ويكثرون من الدعاء لها في جميع الظروف والأوقات ومن هذه الأدعية ما يلي:

دعاء للمريض مؤثر جداً

  • أسألك يا الله باسمك الكريم أن ترزق أمي الصحة والعافية، وأن تمنحها العمر المديد الطويل، وتجاوز عن جميع سيئاتها وأبدلها إياها حسنات، فهي بحاجة شديدة إلى رحمتك وعفوك وغفرانك يا رب العالمين.
  • اللهم باعد بين أمي وبين السقم والمرض، فأنت من وعدتنا بقولك ادعوني استجب لكم، وها أنا خاضعة بين يديك، وأنت على كل شيء قدير، وأمرك بين الكاف والنون، فلا تردني خائبة، وتقبل دعائي يا الله، آمين.

دعاء للمريض في العمليات

من المحتمل أن يحتاج أي شخص للخضوع إلى أحد العمليات الجراحية، وهذه من المواقف الصعبة التي قد يمر الإنسان بها، ويحتاج حينها لوقوف الله سبحانه وتعالى بجانبه، ويمكن أن يتحقق ذلك بالدعاء، ولذا جمعنا لكم مجموعة من الأدعية للمريض في العمليات فيما يلي:

  • يا رب أنت القادر على الشفاء، فداوي جرح كل مريض ولا تجعله يشعر بالألم وخفف عنهم يا الله وسكن وجعهم، واغفر لهم ذنوبهم حتى ينالوا رضاك وجنتك يا رب العالمين، فهو فوز الدنيا والآخرة، اللهم آمين.
  • اللهم إن مريضنا اللهم في كنفك، وأنت من تعلو قدرته فوق قدرة جميع الأطباء، فاشفه وارحمه، وعافه، واعفوا عنه بقدرتك، لا إله إلا أنت سبحانه، فقد كنا جميعاً من المقصرين الظالمين.

أدعية مأثورة من القرآن الكريم

إن القرآن الكريم هو معجزة الله سبحانه وتعالى على الأرض، فهو يشتمل على جميع الأشياء التي نكون بحاجة إليها، ومنها بعض الأدعية التي يمكننا استخدامها لشفاء المريض ومنها:

دعاء المريض لنفسه بالشفاء العاجل

  • يمكننا تلاوة بعض من آخر آيات سورة البقرة قال تعالى( آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ* لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ).
  • والكثير من الآيات القرآنية الأخرى مثل آيات سورة الفاتحة وسورة الفلق والناس وغيرهم كثيراً.
  • «اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وبصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كلّ شئ، أن تمنّ علينا بالشفاء العاجل، وألّا تدع فينا جرحًا إلّا داويته، ولا ألمًا إلا سكنته، ولا مرضًا إلا شفيته، وألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجل، وشافِنا وعافِنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولّنا برحمتك يا أرحم الراحمين».
  • اللهم ألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجلًا، وشافِنا وعافِنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولنا برحمتك يا أرحم الراحمين
  • «اللهم أذهب البأس ربّ النّاس، اشف وأنت الشّافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقمًا، أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، لا كاشف له إلّا أنت يارب العالمين – إلهي، اسمك شفائي، وذكرك دوائي، وقربك رجائي، وحبّك مؤنسي، ورحمتك طبيبي ومعيني في الدّنيا والآخرة، وإنّك أنت المعطي العليم الحكيم».
  • اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين شفاءً لا يغادر سقمًا، اللهم يا من تعيد المريض لصحته، وتستجيب دُعاء البائس، اشف كل مريض
  • «أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من نفخه ونفثه وهمزه – اللهم ألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجل، وشافِنا وعافِنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولنا برحمتك يا أرحم الراحمين»
  • اللهم يا مسهّل الشديد، ويا مليّن الحديد، ويا منجز الوعيد، أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، بك أدفع عن المسلمين ما لا يطيقون، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
  • الحمد لله الّذي لا إله إلّا هو، وهو للحمد أهل وهو على كلّ شيءٍ قدير، وسبحان الله ولا إله إلّا الله والله أكبر، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله.
  • اللهم نسألك بصفاتك العليا التي لا يقدر أحد على وصفها، وبأسمائك الحسنى التي لا يقدر أحد أن يحصيها، وأسألك بذاتك الجليلة ووجهك الكريم أن تشفي كل مريض، وتعافيه بحولك وقوتك.

رائج في قسم ادعية

دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور